عاجل

عاجل: قاذفات استراتيجية.. تحرك عسكري روسي مفاجئ على حدود دولتين أوروبيتين

عاجل: قاذفات استراتيجية.. تحرك عسكري روسي مفاجئ على حدود دولتين أوروبيتين

أظهرت صور الأقمار الصناعية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زاد عدد قاذفاته الاستراتيجية المتمركزة في قاعدة جوية بالقرب من الحدود الفنلندية والنرويجية.

وتأتي هذه الخطوة وسط توتر شديد بشأن ما إذا كان بوتين يخطط لتصعيد عمليته العسكرية في أوكرانيا، التي تعرضت لهجمات قوية هذا الأسبوع.

وزاد الرئيس الروسي تدريجيا من عدد القاذفات الاستراتيجية في قاعدة أولينيا الجوية، حتى وصلت إلى 11 قاذفة تفوق سرعة الصوت من طراز توبوليف 160 الملقبة بالبجعة البيضاء.

وهناك 7 قاذفات استراتيجية من طراز تو-160 في صور الأقمار الصناعية التي تم إصدارها حديثا، وأربع طائرات من طراز تو-95 في المنشأة الواقعة في شبه جزيرة كولا، الموجودة في أقصى شمال غرب روسيا، وفي الدائرة القطبية الشمالية.

يأتي هذا الكشف من “فاكتسيك” وهو موقع نرويجي مستقل للتحقق من الحقائق، حصل على البيانات من مشغل الأقمار الاصطناعية الأميركي “بلانيت”.

وجاء التعزيز العسكري الروسي في القاعدة الجوية بعد أن كشفت صحيفة جيروسلم بوست عن وجود “انتشار غير عادي” لسبع قاذفات في القاعدة الجوية، تستطيع حمل أسلحة نوو.ية.

وتتمركز القاذفات على بعد حوالي 185 كم من حدود النرويج العضو في الناتو، وعلى بعد حوالي 152 كم من فنلندا التي ستصبح قريبا عضوا في الحلف.

هذا وفي وقت سابق أكد وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشاك، الجمعة، أن الاتحاد الأوروبي يخطط لتدريب الجنود الأوكرانيين في بلاده كجزء من مهمة مساعدة عسكرية أوسع للقوات الأوكرانية.

وكشف بلاشاك، عقب اجتماع لوزراء دفاع “الناتو” في بروكسل، أنه سيتم إنشاء قيادة تدريب متعددة الجنسيات في بولندا في المستقبل القريب.

وكان سفراء الاتحاد الأوروبي قد أبرموا اتفاقا سياسيا بشأن مهمة مساعدة عسكرية للقوات الأوكرانية، التي من شأنها أن تعمل في العديد من الدول الأعضاء في الكتلة.

ومن المتوقع أن توفر بعثة المساعدة العسكرية للاتحاد الأوروبي (EUMAM) التدريب لما يصل إلى 15000 فرد من أفراد القوات المسلحة الأوكرانية، مع التركيز على الدفاع الجوي والدعم الطبي، وكذلك الدفاع عن أوكرانيا ضد الهـ.ـجمات الإلكترونية والكيـ.ـميائية والبيـ.ـولوجية والنو.ية.

والخميس، قال أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، إن الحلف سيواصل تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا بما في ذلك مئات من الطائرات المسيرة وأنظمة مضادة للطائرات.

وأضاف: “أي استخدام من قبل روسيا للسلاح النو.وي سيغير طبيعة النزاع في أوكرانيا وسيتطلب الرد فورا”.

وتابع: “قررنا زيادة مخزون ذخائر الدول الأعضاء وأسلحتها ورفع وتيرة نقل المساعدات العسكرية لأوكرانيا.. كما أن الدول الأعضاء قررت زيادة حماية بنيتها التحتية”.

المصدر: سكاي نيوز بالعربي + العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock