منوعات

البركة في المنزل وأسباب حدوث البركة في المنزل

البركة هي جند خفي من جنود الله يرسلها الله سبحانه لمن يشاء من عباده. فإذا حلت البركة في المال كثرته وأيضاً باركت فيه وفي الولد أصلحته إضافة إلى أنها إذا حلت في الجسم قوته. وفي الوقت عمرته وفي القلب أسعدته. نسأل الله العظيم أن يرزقنا البركة في المنزل الذي نعيشه وفي صحتنا وحياتنا.وندعوه إلى البركة في ذريتنا وأموالنا. وأوقاتنا وفي كل أمور حياتنا. لنتعرف على أسباب البركة في المنزل.

أسباب البركة في المنزل

لكي ينعم منزلنا بالبركة والخير والرزق الوفير لابد لنا أن نعرف ماهي أسباب البركة. ومن أسباب البركة في المنزل:

أداء الصلاة في وقتها من أهم أسباب البركة في المنزل

فإن صلحت الصلاة صلح سائر العمل. وإن فسدت فسد سائر العمل لذلك فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر في حين أن الصلاة في وقتها.من أحب الأعمال إلى الله. فقد أوصى بها انبينا محمد الصلاة والسلام عليه قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى.

• المحافظة على قراءة القرآن الكريم

إن المداومة على قراءة القرآن الكريم من أهم أسباب البركة. وفضل قراءته يعطيك بركة في الرزق.بالإضافة إلى قوة في الذاكرة. وطمأنينة في القلب أيضاً الشعور بالشجاعة وقوة النفس. والشعور بالفرح والسعادة علاوة على ذلك الفوز بالجنة يوم القيامة. فتلاوة القرآن الكريم هي التي ترفع القدرة الإدراكية في مجال الفهم والاستيعاب.

• المحافظة على قراءة سورة البقرة تجلب البركة إلى المنزل

من يحافظ على قراءة سورة البقرة وذلك لمدة طويلة متواصلة. يسري في حياته عجباً. وفي جسده شفاء وبالمثل في رزقه زيادة وبركة. وفي صدره انشراحاً وفي عمره بركة. فمن حافظ على قراءة سورة البقرة صارت لقلبه الأفراح مجاورة. والخيرات في حياته متكررة.

• كثرة الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

إن كثرة الصلاة على رسولنا الأعظم سبب في شفاعته لنا يوم القيامة. وسبب للنجاة من أهوالها. وهي سبب لغفران الذنوب وزيادة الحسنات. وتفرج الهم وتحقق المستحيل. فإن سبب في صلاة الله عليك عشر مرات عندما تصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأخذه البركة في كل شيء في حياتك والنجاة من الفقر وسبب في إجابة الدعاء.

• الاستغفار عن المعاصي والذنوب يجلب البركة في المنزل

علينا أن لا ننسى الاستغفار في جميع أوقاتنا. فإن التوبة الصادقة ومعاهدة النفس على عدم العودة لفعلها من أهم أسباب البركة في المنازل .قال الله تعالى: فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا” . فالاستغفار من صفات المتقين بالإضافة إلى أنه يجلب الخيرات والبركات. ويدفع البلاء علاوة عن ذلك فالاستغفار من موجبات رحمته تعالى. وهو أيضاً من مبعدات العذاب. ويجلب كذلك القوة والخير. فالاستغفار سنة الأنبياء والمرسلين.

• الاحترام المتبادل بين الأسرة

إن الاحترام بين الصغير والكبير يخلق جواً من الألفة بالإضافة إلى  تجنب السب. والألفاظ السيئة وذلك لأنها تعكس بشكل سلبي على جميع أفراد الأسرة لذلك يعتبر التقدير والاحترام. أهم ركيزة للحب في البيوت.

• الصدقة وخاصة صدقة السر

لأن الصدقة تمحو الخطيئة. وتزيد أيضاً البركة في المنزل. وتقي من النار وترفع البلاء بالإضافة إلى أن الصدقة تظل صاحبها يوم القيامة حيث تجعله. يقف فيه فوز المنفق بدعاء الملائكة له وذلك بخلاف الذي يمسك عن الإنفاق وبعبارة أخرى فالصدقة سبب لوصول المسلم إلى مرتبة البر. وتعتبر الصدقة بالتأكيد سبب لدخول الجنة. وتبارك في المال وبالمثل تبارك في الرزق وفيها انشراح للصدر. ويدعى صاحب الصدقة يوم القيامة من باب الصدقة.

• الكلمة الطيبة من أسباب البركة في المنزل

من أهم أسباب البركة في أي بيت من بيوت المسلمين هو الكلام الطيب وذلك بين أفراد الأسرة عامة، وبين الأبناء والآباء خاصة.ويوجد أيضاً الكلام الإيجابي الذي يكون في الدعم المعنوي والنفسي علاوة على ذلك إن الكلمة الطيبة. قد تكون سببا في دخولك الجنة لأن الكلمة الطيبة تعتبر أيضاً صدقة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اتقوا النار ولو بشق تمره، فمن لم يجد فبكلمة طيبة”

• رفقا بالقوارير

إن الرفق واللطف مع المرأة التي تحتاح إلى الود من أهم أسباب الرزق والبركة. فالمرأة هي العمود الأساسي لكل بيت وأسرة لذلك وجب الترفق بها ومراعاة مشاعرها لأن ذلك من أسباب السعادة والخير في كل شيء.

وفي الختام وبعد أن تعرفنا على أسباب البركة في المنزل لا يسعنا إلا أن نسأل الله عز وجل أن يجعل البركة في بيوتنا وصحتنا وأيضاً في أولادنا وأموالنا وفي مختلف أمور حياتنا.

إذا أتممت القراءة عزيزي القارئ فقم بالصلاة على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock