اخبار طبية

تأثيرات خطيرة.. من خلط هذه الأدوية ببعضها البعض.. احذر منها ..  

 

الكثيرون من الناس يتناولون مسكنات آلام مختلفة في آن واحد، وهذا الأمر الذي يحذر منه الأطباء كثيراً، بالإضافة إلى أن الكثير من الناس تجهل مخاطر خلطه. لذلك وجب علينا التحذير، لما قد يسببه من أمراض خطيرة. وأمراضاً وآثاراً جانبية لا تخطر على البال ومن التأثيرات الخطيرة من خلط هذه الأدوية بعضها ببعض سنتحدث عنها في هذا المقال

ما هي الأدوية التي يجب عدم خلطها ببعضها؟

يعتاد الكثير من الناس استخدام مسكنات الألم يومياً والكثير منهم يستخدمونها بشكل شبه دائم. وبدون أن يفكروا في الأعراض الجانبية المحتملة. أو خطورة خلطها مع أدوية أخرى.

لكن غرفة الصيادلة الألمانية تشدد وتحذر الألمان، من خلط الأسبرين مع دواء إيبروفين لذلك من الضرورة إن وُجبت، تناول الأسبيرين قبل “إيبوبروفين” بنصف ساعة أو بعده بثمانية ساعات، وذلك بحسب موقع “تي أونلاين” الألماني.

وفي حالة عدم الالتزام بهذه التوصية التي حذروا منها، من الممكن أن يفقد الأسبيرين فعاليته، وهذا ما يمثل خطورة على من يستخدمونه بأمر من الطبيب لمنع تكون الجلطات.

مخاطر خلط الأسبرين مع إيبروفين وما الأمراض التي قد تسببها من خلطها ببعضها

يشير موقع “هيلث لاين” إلى المخاطرالتي تنجم من استخدام هذين العقارين بكميات كبيرة، و في نفس المدة الزمنية. فكل عقار منهما على حده من الممكن أن يتسبب بنزيف الجهاز الهضمي، ويرتفع هذا الخطر إذا ما تم تناولهما معاً.

ويضيف أيضًا هذا الموقع “هيلث لاين” أنه في بعض الحالات قد يتسبب هذان العقاران المسكنان. بالإصابة بالحساسية عدا عن ذلك تورم الوجه وطنين بالأذن أيضًا. ولذلك لا ينصح بتناولهما معاً إلا حسب القواعد الزمنية المحددة.

أدوية أخرى لا يجب خلطها ببعضها

توجد العديد من العقارات الأخرى التي لا يجب خلطها، مثل “تايلينول” والأدوية المعالجة لنزلات البرد أيضاً. إليكم بعض المواقع التي حذرت من خلط الدواء وماهي الأدوية التي لايجب أن تخلط حسب المواقع التي سنذكرها لكم الآن:

 موقع “مينز هيلث”

قد صرح هذا الموقع بأنه تحتوي أغلب أدوية البرد على مادة “أسيتامينوفين”، وهذه المادة التي يحتوي عليها دواء “تايلينول” أيضاً. ولذلك فإذا تم خلط هذه الأدوية، يتعدى الشخص الحد الأقصى المسموح به يومياً من الجرعة المحددة لهذه المادة.

موقع عيادات “مايو كلينيك” الأمريكية

نصحت تلك العيادات بدورها الأشخاص الذين يستخدمون مسكنات الداخل في تركيبها الأفيون، وذلك من أجل تخفيف الآلام الشديدة. ولهذا نصحت أيضاً بضرورة سؤال الطبيب المعالح. قبل تعاطي هذه المسكنات مع أدوية أخرى.

فبحسب الموقع أكد لنا خطورة جمع أو خلط هذه المسكنات مع الأدوية المضادة للتشنجات. أومع الأدوية المعالجة للاكتئاب. وأيضاً أدوية المساعدة على النوم بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج آلام الأعصاب.

موقع “مينز هيلث”

قد حذر هذا الموقع من خلط الأدوية المضادة للحساسية مع أدوية منع حدوث الدوار أو الغثيان أثناء السفر بالسيارة أو غيرها من وسائل النقل ، وذلك لأن المواد الفاعلة بها متشابهة، وبمجرد جمعهما سوية يتسبب في الشعور بالدوران والإرهاق والنوم المستمر.

موقع “ويب إم دي”

فقد حذر موقع ويب إم دي من يتناولون أدوية ضد ارتفاع ضغط الدم، من استخدام عقارات معالجة لانسداد الأنف، والتي بإمكانها أن ترفع الضغط. كما قد نصح هذا الموقع بطرح الأسئلة وجميع الاستفسارات على الطبيب المعالج أو الصيدلي. ونصحوا أيضاً بعدم استخدام دواء دون معرفة معلومات كافية عنه.

موقع “تي أونلاين”

بشكل عام حذر هذا الموقع من أن يتناول الأشخاص المسكنات بدون قيود، وذلك لأن تناول هذه الأدوية لمدة طويلة أو تناولها بكميات كبيرة. قد يتسبب بالإصابة بالصداع المزمن بالإضافة إلى أنه قد يتسبب في تلف الكبد والكليتين أيضاً.

اقرأ أيضاً

احذر.. أدوية لا تخطر على بالنا قد تؤدي إلي توقف عضلة القلب إياك والاقتراب منها

وفي نهاية هذا المقال لابد لنا عزيزي القارئ أن نعي الخطورة التي تحدث من خلط الأدوية ببعضها. لذلك يتوجب علينا قبل خلط أي نوع من أنواع الدواء. أن نسأل طبيبنا أو الصيدلي والأهم أيضًا ضرورة قراءة النشرة الموجودة في علبة الدواء بحذر.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock