منوعات

أثمن من الذهب وأغلى من النفط.. دولة تترك كل الثروات وتتجه لإستخراج هذه المادة الموجودة في كل دولة وتجني المليارات

أثمن من الذهب وأغلى من النفط.. دولة تترك كل الثروات وتتجه لإستخراج هذه المادة الموجودة في كل دولة وتجني المليارات.

كانت روسيا تستخرج الليثيوم قديمًا. ولكنها توقفت منذ 25 سنة. وعقب ذلك الانقطاع عادت مرة أخرى. حيث أن ذلك المعدن هام جدًا. فهو يستعمل لصناعة البطاريات الكهربائية. هذا بالإضافة إلى مكونات الصناعات الفضائية والنووية. ولذلك فهو أغلى من الذهب والنفط.

استثمارات الليثيوم

تم عمل مؤسسة مشتركة من أجل استثمار الليثيوم. وذلك بين هيئة الطاقة الذرية الروسية وشركة نورنيكل. حيث تم استخدام أكبر منجم داخل روسيا.

كما أن روسيا لم تستورد الليثيوم العام الفائت من تشيلي والأرجنتين. وذلك نتيجة العقوبات الغربية. كما ارتفع معدن الليثيوم بشكل كبير في نفس الوقت. حيث وصل إلى ما يزيد عن 80 ألف دولار. وذلك خلال عام 2022.

وقد قامت المؤسسة المشتركة باستثمار مكان داخل منطقة مورمانسك الروسية. وهي مكامن كولموزيرسكي. 

اكتشاف المكامن 

تم الوصول لمكامن سنة 1974. لم يكن الاحتياج لمعدن الليثيوم كبير. ولذلك توقفت أعمال استخراجه من المكامن.

لكن الآن فإن الطلب عليه كبير. حيث يستخدم في عالم السيارات الكهربائية بنسبة 75٪. كما أن سعره زاد بنسبة كبيرة منذ عامين.

كما أخبر الخبير ليونيد خازانوف قائلا أن تكاليف استيراد الليثيوم يكلف 4 مليارات روبل. ولذلك فإن استخراجه سوف يوفر على روسيا مال وفير. كما أنها ستكون قادرة على التصدير كذلك.

أصبحت مصدر رزق للعائلات.. دولة عربية تبدأ زراعة نبتة جديدة بهدف الربح منها وبيعها للتغلب على مشاكل الحياة

مرتبة روسيا في احتياطي الليثيوم

روسيا تأتي في المرتبة الثالثة عالميًا في احتياطي الليثيوم. حيث يحتل الاتحاد السوفيتي المركز الثاني. وتأتي الولايات المتحدة بالمركز الأول.

الليثيوم معدن مهم للغاية. حيث يتم الاعتماد عليه في بطاريات الحواسيب المحمولة، والجوالات. كما يتم استعمال قدر كبير منه في صناعة كبرى كما البطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية.

كذلك يتوقع الموردون أن أسعار الليثيوم سوف تظل مرتفعة. كما أن الطلب عليه سوف يبقى مرتفع أيضًا. حيث تتعرض الشركات الصناعية إلى أزمة كبيرة للوصول لذلك المعدن.

لذلك فإن ذلك المعدن أثمن من الذهب وأغلى من النفط.. دولة تترك كل الثروات وتتجه لإستخراج هذه المادة الموجودة في كل دولة وتجني المليارات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock