اخبار طبية

هل الشخير يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة ما بعد “كوفيد-19”

تشير دراسة تأثير اضطرابات التنفس أثناء النوم على متلازمة ما بعد “كوفيد-19”. يبدو أن الدراسة قد توصلت إلى نتائج مهمة، حيث أنها تشير إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة ما بعد “كوفيد-19” بنسبة 75 بالمئة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في التنفس أثناء النوم، وخاصةً إذا كانوا يعانون من أمراض مزمنة.

وتبدو النتائج مهمة جداً للأطباء والممارسين الصحيين، حيث يمكنهم الآن تحديد المرضى الذين يحتاجون إلى متابعة حالتهم الصحية بشكل أكثر دقة بعد الإصابة بـ “كوفيد-19”.

واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من مخاطر متلازمة ما بعد “كوفيد-19”. ومن المهم أيضاً توعية الناس حول أهمية الكشف عن اضطرابات التنفس أثناء النوم والتعامل معها بشكل فعال، وتحديد وعلاج أي مشاكل صحية مزمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة ما بعد “كوفيد-19”.

حتى الآن، لا يوجد علاج محدد لمتلازمة ما بعد “كوفيد-19″، لكن يمكن تخفيف الأعراض والتحسين من جودة الحياة بعد الإصابة بـ “كوفيد-19”. وعلى الرغم من عدم وجود علاج مباشر للمتلازمة، إلا أن العلاج الذي يتم توفيره يركز على تخفيف الأعراض المختلفة التي يشعر بها المريض، مثل آلام العضلات والتعب والأرق والقلق والاكتئاب.

ويتضمن العلاج عادة مجموعة من الأدوية المختلفة والعلاجات الطبيعية والعلاج النفسي والتغذية الجيدة والنوم الكافي. ويمكن أن تساعد تمارين الاسترخاء والتأمل واليوغا والتمارين الرياضية الخفيفة في تخفيف الضغط والقلق والتوتر وتحسين نوعية الحياة بعد الإصابة بـ “كوفيد-19”.

وفي الوقت نفسه، يجب على المرضى الذين يعانون من متلازمة ما بعد “كوفيد-19” الحصول على المشورة الطبية من قبل أخصائي الرعاية الصحية المؤهل لتحديد الخيارات العلاجية المناسبة لحالتهم الفردية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock