الهجرة واللجوء

شروط الهجرة إلى ألمانيا 2023

هناك شروط معينة للراغبين بالهجرة إلى ألمانيا وهي:

1- إثبات الاستقرار المادّي

لكل طريقة من طرق الهجرة إلى ألمانيا شروط مالية يتعين على المتقدمين الوفاء بها، لكن في كلّ الأحوال يتعيّن على مقدّمي الطلبات أن يثبتوا قدرتهم على تمويل أنفسهم خلال تواجدهم في ألمانيا. بل حتى أولئك الذين سيُهاجرون بغرض العمل، يتوجّب عليهم إثبات قدرتهم على تمويل أنفسهم حتى يحصلوا على أول راتب لهم.

2- امتلاك تأمين صحي

لن تتمكّن من الهجرة إلى ألمانيا في حال لم تكن تمتلك تأمينًا صحيًا ساري المفعول. ولعلّ أفضل حلّ في هذا الشأن هو أن تحصل على تأمين صحي ألماني، نظرًا لأن التأمين الصحي الأجنبي قد لا يكون معتمدًا لدى السلطات الألمانية.

3- إتقان اللغة الألمانية

حتى تتمّكن من العيش في ألمانيا، لابدّ لك من إتقان اللغة الألمانية بالطبع. لذا يخضع جميع المقبلين على الهجرة إلى ألمانيا لاختبار كفاءة في اللغة الألمانية، ويتعيّن على أولئك الذين سيُقيمون بشكل مؤقت، تحقيق مستوى A1 أو B1 بحسب الإطار الأوروبي العام للغات. أمّا في حال الرغبة في الهجرة الدائمة، فيجب تحقيق مستوى أكثر تقدّما مثل C1 أو C2.

4- الحصول على تأشيرة لدخول ألمانيا

يمكن لمواطني دول أوروبا وعدد من دول العالم الأخرى الدخول إلى ألمانيا دون الحاجة إلى تأشيرة لذلك، حيث يسعهم التقديم فيما بعد للحصول على إقامة دائمة هناك، أما بقية الدول ومنها دول العالم العربي، فلا يمكن لمواطنيها الدخول إلى ألمانيا إلاّ بعد الحصول على تأشيرة لذلك. وفيما يلي أنواع التأشيرات المتاحة:

  • تأشيرة سائح Tourist / Visitor VISA.
  • تأشيرة رجال الأعمال Business VISA.
  • تأشيرة الدراسة في ألمانيا.
  • تأشيرة للباحثين عن عمل Job Seeker VISA.
  • تأشيرة للعمل (للموظفين) Working (Employment) VISA.
  • تأشيرة لاستضافة العلماء Guest Scientist VISA.
  • تأشيرة تدريب عملي Training/Internship VISA.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock