منوعات

100 الف دولار للتر الواحد.. تشتهر به دولة عربية ويستخرج من فاكهة نادرة ويعتبر أغلى زيت على وجه الارض

100 الف دولار للتر الواحد.. تشتهر به دولة عربية ويستخرج من فاكهة نادرة ويعتبر أغلى زيت على وجه الارض

تتم عملية إنتاج زيت الراتنج “العود” من خلال إصابة شجرة العود بفطر يسمى “العفن”، والذي يتسبب في إفراز الزيوت العطرية في قلب الشجرة. يتم ذلك عن طريق قطع أجزاء صغيرة من الشجرة أو خدشها، مما يتسبب في استجابة الشجرة وإنتاجها للراتنج العطري كدفاع طبيعي ضد العفن.

وتكون الزيوت العطرية في العود من نوع خاص يمتاز برائحته الفواحة والفريدة. وتتفاوت روائح العود بناءً على الأصل والجودة، حيث يُعتبر العود الأصلي الذي يأتي من جنوب شرقي آسيا، وبالأخص من بلدان مثل فيتنام ولاوس وكمبوديا، هو الأكثر شهرة وقيمة.

وتعتبر شجرة العود من الأشجار النادرة والمهددة بالانقراض، مما يجعل زيت الراتنج الناتج عنها يحظى بقيمة كبيرة وأغلى من الذهب، نظرًا لندرته وصعوبة الحصول عليه. ويتم استخدام زيت العود في صناعة العطور والمستحضرات العطرية الفاخرة، إضافة إلى استخدامه في التقاليد الثقافية والدينية والطب البديل.

عند انتشار العفن في الشجرة، تتحول الشجرة إلى هجوم دفاعي وتنتج مادة الراتنج العطري ذو اللون الداكن. يتسبب هذا التحول في تغير الخشب إلى خشب كثيف ذو لون داكن. وعندما يحدث هذا التحول، يصبح الخشب نفسه مشبعًا بالراتنج العطري. يتم فصل الزيت الثمين الذي لا يقدر بثمن واستخلاصه على الفور.

يجب عدم الخلط بين مادة الراتنج والبخور الذي ينتج من لحاء شجرة العود. يعتبر البخور مادة معطرة تُنتج من لحاء شجرة العود، وتكون بلاد الهند موطنها الأصلي. يتغذى البخور على طفيليات ويتم استخدامه لإنتاج البخور.

توجد الأشجار العطرية التي تنتج الراتنج والبخور في دول آسيا الشرقية مثل فيتنام وكمبوديا وسنغافورة وإندونيسيا، بالإضافة إلى لاوس وماليزيا وتايلاند. وتواجه هذه الأشجار خطر الانقراض الذي يعتبر وشيكًا بسبب ندرتها وتكلفتها العالية، بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى مناطق نموها.

وبسبب ندرة مادة الراتنج والبخور، فإنها تُعتبر أغلى وأندر المواد في العالم، وقد يصل سعرها في بعض الأحيان إلى 500 مرة أعلى من سعرها الأصلي.

تبدأ أسعار كيلو البخور إلى عشرة آلاف دولار، ثم تتدرج حسب جودة ونوعية العود إلى أسعار تصل إلى 100 ألف دولار للكيلو غرام الواحد.

كما تعتبر دول الخليج العربي وفي مقدمتها السعودية من أكثر البلدان في العالم باستهلاك مادة الراتنج العطرن حيث تصرف ملايين الدولارات على اقتنائها والاهتمام بها.

كما من المدهش أن الطيب الذي يتم تعطير الكعبة الشريفة مصنوع من مادة الراتنج، حيث يعتبر اغلى عطر في التاريخ على الاطلاق.

تركيا بالعربي – متابعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock