منوعات

نبتة طبية عجيبة تنمو في الطبيعة عشوائياً شمال سوريا وتدر مبالغ مالية كبيرة على جامعيها (فيديو)

نبتة طبية عجيبة تنمو في الطبيعة عشوائياً شمال سوريا وتدر مبالغ مالية كبيرة على جامعيها (فيديو)

تنتشر العديد من النباتات والأعشاب العجيبة والفريدة من نوعها في البراري بشكل عشوائي في المنطقة الشمالية من سوريا، حيث باتت بعض تلك النباتات ذات الفوائد الطبية والصحية تشكل مصدر رزق أساسي للكثير من العائلات شمال سوريا خلال السنوات القليلة الماضية.

ومن بين أهم الأعشاب الطبية التي باتت تدر مبالغ مالية كبيرة على جامعيها في الشمال السوري، هي نبتة “القريعونة” أو كما يسميها معظم سكان المنطقة الشمالية من سوريا بـ”البطاطا البرية”.

ويخرج الكثير من الأشخاص بحثاً عن هذه النبتة الطبية ذات الفوائد العظيمة لجسم الإنسان، حيث تبدأ عمليات البحث مع بداية فصل الربيع في المنطقة الجبلية الوسطى بريف محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وبحسب مصادر محلية فإن عشرات العائلات في المنطقة يخرجون بحثاً عن نبتة “القريعونة” أو نبتة “البطاطا البرية” التي أصبحت تشكل مصدر رزق لهم، حيث يتخطى سعر الكيلو غرام الواحد منها أكثر 12 دولار أمريكي.

وأوضحت التقارير أن هذا النوع من النباتات ينمو في الطبيعة عشوائياً نتيجة ما يسمى بـ”خلل النطق البري”، مشيرة إلى أن نبتة “القريعونة” لها الكثير من الخصائص والفوائد التي تميزها عن غيرها من الأعشاب التي تنمو بشكل عشوائي في البراري.

وبحسب أحد الأشخاص الذين يعملون في جمع هذا النبتة، فإن جمع نبتة “القريعونة” يبدأ من منتصف شهر آذار/ مارس حتى منتصف شهر أيار/ مايو كل عام، وذلك حسب تقلبات درجات الحرارة وبداية حر الصيف.

ونوه إلى أن نهاية جمع هذه النبتة ينتهي مع بداية حر الصيف وبدء تسجيل درجات الحرارة أرقاماً أعلى من 30 درجة مئوية، الأمر الذي يجعل هذه النبتة تصبح يابسة، لذلك فإن فترة جمعها محدود خلال شهرين أو شهر ونصف فقط كل عام.

ومن أهم فوائد هذه النبتة هي أنها تستخدم كعلاج فعال جداً في حالات الاكتئاب، بالإضافة إلى فعاليتها لعلاج العديد من الالتهابات التي تصيب الجسم.

وتتميز هذه نبتة “القريعونة” أو نبتة “البطاطا البرية” كذلك الأمر بأنها مضـ.ـاد فعال جداً وآمن من حيث الأعراض الجانبية لمعالجة أنواع مستعصية من البكتريا.

وأكدت مصادر محلية أنه في الفترة الأخيرة ازداد الطلب على نبتة “القريعونة” ليس فقط في الشمال السوري، وإنما أصبحت النبتة تصدر إلى العديد من الدول العربية والأوروبية، الأمر الذي زاد من الدخل المالي للناس الذين يجمعون هذه النبتة.

تجدر الإشارة إلى أن مهنة جمع الأعشاب الطبية التي تنمو في البراري بشكل طبيعي وعشوائي أصبحت مهنة رائجة جداً في الشمال السوري وتدر أرباحاً معتبراً على العاملين بها مؤخراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock