منوعات

دولة عربية تعثر على جبل من الذهب الخالص وكنز نادر لا تقدر قيمته بثمن سيحول السكان الى أثرياء (فيديو)

دولة عربية تعثر على جبل من الذهب الخالص وكنز نادر لا تقدر قيمته بثمن سيحول السكان الى أثرياء (فيديو)

في بادئ الأمر، شهدت منطقة منجم “إيقات” في الصحراء الشرقية لمصر اكتشافًا استثنائيًا عندما تم اكتشاف جبل غني بالذهب الخالص وكنز نادر لا يُقدر بثمن في بداية عام 2020. بعد عدة مراحل من الإنتاج التجريبي خلال العام الماضي، بدأت الفرق المختصة رسميًا إنتاج الذهب من هذا المنجم.

وفي هذا السياق، كشف “ناجي فرج”، مستشار وزير التموين في مصر لشؤون صناعة الذهب، تفاصيل هذا البدء في إنتاج الذهب من منجم “إيقات” الواقع في صحراء مصر الشرقية.

وأوضح “فرج” في تصريح لوسائل الإعلام المصرية أنه من المتوقع أن يكون بإمكان منجم جبل إيقات إنتاج أكثر من 200 كيلو جرام من الذهب الخالص في الشهر.

وأشار المستشار إلى أن هذه الكمية من الذهب ستساهم في زيادة احتياطي الذهب لبنك مصر المركزي، وهذا من المتوقع أن يؤثر إيجابيًا على قوة الجنيه المصري والاقتصاد العام للبلاد.

وأشار إلى وجود العديد من المناجم الأخرى في مصر لاستخراج الذهب، مثل منطقة “عتود” في صحراء مصر الشرقية ومنطقة “حنش”، بالإضافة إلى مناطق أخرى مثل “المثلث الذهبي” و “البرانية” و “وادي العراقي”.

وأشار المستشار المصري إلى وجود أكثر من مئة منطقة أخرى يمكن استكشافها للعثور على كميات ضخمة من الذهب على الأراضي المصرية، مما يشير إلى وجود كميات كبيرة من الذهب لم يتم العثور عليها بعد.

وحول استخراج وإنتاج الذهب من منجم “إيقات”، أوضح “فرج” أن استخراج الذهب وإنتاجه من المنجم يتم بأياد مصرية عبر شركة “شلاتين”، مؤكداً أن هذا الأمر يعتبر رافداً مهماً ومورداً كبيراً للاقتصاد المحلي، فضلاً عن أهميته في رفد خزينة الدولة بالأموال.

وكانت وزارة البترول المصرية قد أعلنت في وقت سابق عن البدء بالإنتاج التجريبي من منجم “إيقات” قبل فترة، وذلك بإجمالي استثمارات تصل حتى المليار دولار.

وبحسب خبراء فإن كمية احتياطي الذهب من هذا المنجم تقدر بأكثر من مليون أوقية ذهب بالحد الأدنى، وبإجمالي استثمارات تتخطى عتبة مليار دولار.

فيما يبلغ متوسط تركيز الذهب 1.5 غرام في الطن الواحد، حيث يشير الخبراء إلى أن تركيز الذهب يعتبر ممتازاً في هذا الكشف.

ولفت الخبراء إلى أن نسبة استخلاص الذهب الذي يتم استخراجه من منجم جبل “إيقات” تصل إلى 95 بالمئة، وهي نسبة تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock