منوعات

الحاجة أم الاختراع.. سوري ينجح في ابتكار وسائل تدفئة فريدة من نوعها بتكلفة أقل من 10 دولار

الحاجة أم الاختراع.. سوري ينجح في ابتكار وسائل تدفئة فريدة من نوعها بتكلفة أقل من 10 دولار
في سياق الحاجة إلى التدفئة في ظل ارتفاع أسعار مواد التدفئة وصعوبات الحياة، قام شاب سوري يعيش في مخيمات النازحين في شمال إدلب بابتكار وسيلة تدفئة فعّالة بتكاليف منخفضة. الشاب، عبد الله سفر، الذي يعمل كومجي في ورشة سيارات، استخدم ألواح طاقة شمسية لتشغيل ليزرية وسخان المياه.

بدأ الشاب بفكرة استثمار ألواح الطاقة الشمسية في الأيام الساطعة للاستفادة منها خلال الأيام الغائمة. قام بربط “قازان” برادياتورات تدفئة مركزية بالألواح لتأمين تدفئة فعّالة بتكلفة قليلة لا تتجاوز 10 دولار أمريكية. هذا الابتكار يعكس القدرة على التكيف مع الظروف الصعبة والاستفادة من الموارد المحلية بشكل مبتكر.

وأوضح الشاب أن هناك طريقتان لتشغيل التدفئة المركزية، أولهما عن طريق الطاقة الشمسية في حال كانت الشمس ساطعة مع إمكانية تخزين الطاقة لساعات معدودة كذلك الأمر.

وأضاف أن الطريقة الثانية تعتمد على تشغيل التدفئة المركزية عبر تشغيل القازان باستخدام الحطب في الأيام التي تكون فيها الشمس خافتة أو متوارية خلف الغيوم، لاسيما في الأيام الماطرة.

ووفقاً للشاب فإن من أهم ميزات وسيلة التدفئة هذه بالإضافة إلى انخفاض تكلفتها، هو القدرة على تشغيل التدفئة المركزية في مختلف الظروف، وذلك من خلال دينامو يتم وصله بالقازان، بالإضافة إلى أنها توفر المياه الساخنة طيلة اليوم.

وختم حديثه مشيراً إلى أن وسيلة التدفئة الجديدة فعالة جداً وتعطي دفء مميز وصحي، فضلاً عن المياه الساخنة، حيث أن خزان المياه الموجود داخل القازان يأتي بسعة 90 لتر وتحافظ هذه المياه على سخونتها لمدة أكثر من 3 ساعات حتى بعد إطفاء القازان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock