منوعات

طالبة عربية تخترع جهازا لإنتاج الكهرباء من الزيوت المستعملة

طالبة عربية تخترع جهازا لإنتاج الكهرباء من الزيوت المستعملة

توصلت طالبة بجامعة جيلالي ليابس بسيدي بلعباس، لاختراع جهاز يعمل على تحويل الزيوت المستعملة للسيارات لإنتاج الطاقة الكهربائية، قد يكون لتطويره الانعكاسات الإيجابية على البيئة، بتفادي قبر الزيوت المحروقة، واقتصاد تكاليف إيصال شبكات الطاقة الكهربائية للمناطق المعزولة.

الجهاز الذي عرضته الطالبة “آية بن سجاد” كمشروع تخرج لنيل شهادة ماستر 2 تخصص فيزياء طاقوية وطاقات متجددة، أثبتت التجارب الأولية على إنتاج أزيد من 7 فولط من الطاقة، باستعمال غرف صغيرة تم صناعتها من النحاس يتم ملؤها بكمية من الزيوت المستعملة للسيارات لمرة واحدة فقط.

وتقوم التقنية الجديدة بمد كميات من الطاقة الكهربائية، وهو الجهاز الذي كشف الأستاذ المؤطر البروفيسور “هواري حيرش”، أنه يبقى قابلا للتطوير لإنتاج كميات أكبر من الطاقة، بما يسمح باستعمالها في الفضاءات الكبرى والمساكن.

مضيفا أن الجهاز يعتبر الأول من نوعه، ويرتقب أن يحظى ببراءة الاختراع، ويساهم أيضا في الحفاظ على البيئة بتفادي قبر الزيت المحروقة.

كما يقتصد تكاليف توصيل الطاقة الكهربائية للمناطق المعزولة والبعيدة، وقد يكون أكثر فعالية باستعماله في المناطق الصحراوية، لاسيما وأن الزيت المستعمل تبقى فعاليته قائمة طيلة مدة استعمال الجهاز من دون تبديله.

وأكدت الطالبة “آية بن سجاد” أن الجهاز يسمح بتقليل مساحة وضعه مقارنة بالألواح الشمسية، كما بإمكانه أن ينتج طاقة متجددة جديدة يتم العمل بها في مجالات عدة مستقبلا وبتكلفة أقل مقارنة بالطاقات الأخرى.

ويأتي هذا الجهاز الذي تم قبول تسجيله لاستخراج براءة الاختراع، إضافة جديدة لقائمة المشاريع المبتكرة، والتي تم اختراعها بحاضنة جيلالي ليابس، التي تحصي لحدّ الساعة أزيد من 510 مشروع مخترع ومبتكر، وهو العدد الذي جعل جامعة جيلالي ليابس رائدة في هذا المجال محليا وإفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock