أخبارنا

الإعلان عن اتفاق تركي أميركي في سوريا

متابعات
الإعلان عن اتفاق تركي أميركي في سوريا

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن مع المبعوث الخاص إلى سوريا جيمس جيفري الأزمة السورية، والقضايا الإقليمية.

وأفادت وكالة “الأناضول” بأن قالن التقى جيفري والوفد المرافق له اليوم الجمعة في قصر “مابين” بإسطنبول، واستمر الاجتماع قرابة ساعة ونصف الساعة.

وتناول الجانبان الأزمة السورية وعلى رأسها الوضع الراهن في إدلب والعملية السياسية وأعمال اللجنة الدستورية واللاجئين، والقضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على تصميم تركيا بشأن الحفاظ على منطقة وقف التصعيد بإدلب، وتم الاتفاق على “ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لتسريع عمل اللجنة الدستورية، وتأسيس بيئة لانتخابات حرة وعادلة، وضمان العودة الطوعية والآمنة للاجئين”.

وكان جيفري وصل إلى العاصمة التركية أنقرة يوم الأربعاء لإجراء مباحثات رسمية مع مسؤولين بالبلاد.

وفي سياق متصل أجرى وفد أمريكي برئاسة المبعوث الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” مباحثات مع مسؤولين في وزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة تركزت على الملف السوري وتطورات شرق المتوسط.

وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان لها أمس الخميس أن نائب وزير الدفاع التركي “يونس أمره قره عثمان أوغلو” التقى “جيفري” والوفد المرافق له، مضيفةً أن الجانبين تبادلا الآراء حول العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية والأوضاع في سوريا وشرق المتوسط.

وأشار البيان إلى أن وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” استقبل في مقر الوزارة “جيفري” وعقد اجتماعاً معه بحضور سفير تركيا لدى الولايات المتحدة الأمريكية “ديفيد ساترفيلد”.

يُذكر أن “جيفري” وصل مساء أمس الأول إلى أنقرة برفقة كبير مستشاريه “ريتش أوتزن”، وأشار في تصريح صحفي عقب وصوله إلى وجود تطورات مثيرة فيما يتعلق بالملف السوري، وأن المباحثات مع الجانب التركي ستركز على مسألة عودة نظام الأسد إلى طاولة المفاوضات، والتعامل مع المجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock