منوعات

من “رينو 8” موديل 1967… لبناني يطور سيارة كهربائية بطريقة مبتكرة وتكاليف بسيطة

من “رينو 8” موديل 1967… لبناني يطور سيارة كهربائية بطريقة مبتكرة وتكاليف بسيطة

استطاع اللبناني عباس خزعل، تحويل سيارة قديمة الى سيارة كهربائية قادرة على السير 200 كيلومتر، من دون إحداث أي جلبة، ويطلقها ضمن معرض “صنع في الجنوب” مساء الثلاثاء في مدينة النبطية.

والسيارة من طراز العام 1967، وهي من نوع RENAULT 8، وتعد من السيارات التي خرجت تقريباً من الخدمة منذ زمن طويل، كون عمرها يناهز الستين عاماً. وأجرى خزعل اختباراً على السيارة ونجح في تطويرها.

وشوهدت السيارة للمرة الاولى يوم الثلاثاء في مقطع فيديو نشره في “يوتيوب” الناشط علي عميص، إذ قام بجولة بالسيارة الى جانب خزعل في الأحياء والطرق الرئيسية. وقال عميص: “بفعل الأزمات التي حصلت في لبنان وخصوصاً أزمة المحروقات، كان لا بد من إيجاد حلول بديلة لمواجهة هذه الأزمات”.

والسيارة باتت كهربائية بالكامل. تظهر أثناء اختبارها صامتة، وسريعة تسير الى جانب السيارات العاملة على الوقود، وتتمتع بإضافات مثل لوح الكتروني في الداخل. وقال خزعل في الفيديو “أخذنا الهيكل والفيتاس، وثبتنا محركاً عاملاً على الكهرباء”، ولفت الى ان السيارة تسير على “فيتاس اوتوماتيك” و”فيتاس عادي” الذي يوفر الطاقة أيضاً، وتصل سرعتها الى 110 كيلومترات بالساعة. وكون طرازها قديماً، فإنه بغرض الحفاظ على السلامة العامة، يُفضل السير بها بسرعة قصوى لا تتخطى الـ80 كيلومتراً في الساعة.

اللافت في السيارة أنها مزودة بمكيّف، وزجاج يفتح على الكهرباء، وقال خزعل إنها تتمتع بمزايا السيارات الحديثة من ناحية الاضافات الكهربائية، وأنها لا تحتاج الى رادياتور، بل يتم التبريد على الهواء، وهي بمثابة نموذج اختباري يمكن تطويره لصناعة سيارات لبنانية من هذا الطراز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock