منوعات

اكتشاف ساعة رخامية شمسية ترجع للعصر الروماني عمرها 2000 سنة

اكتشاف ساعة رخامية شمسية ترجع للعصر الروماني عمرها 2000 سنة. وجد علماء أتراك ساعة رخامية شمسية. والتي ترجع للعصر الروماني. حيث تم العثور عليها داخل مدينة أيزانوي في ولاية كوتاهية بتركيا.

كما ذكر غوكهان جوشقون رئيس التنقيب بالموقع. أن إيجاد الساعة تم أثناء الحفر داخل نهر كوجا جاي. حيث يمر ذلك النهر داخل المدينة الأثرية “أيزانوي”.

كما أوضح أن تلك الساعة تخص العهد الروماني. وذلك في حديثه لوكالة الأناضول. حيث أنها أول ساعة يتم الوصول إليها تخص العصور الرومانية.

حالة الساعة

أخبر غوكهان جوشقون أن الساعة بحالة جيدة. فهي كاملة تقريبًا. حيث ينقصها عدد قليل من القطع. كما يصل ارتفاعها إلى 45 سنتيمتر. أما عرضها فهو 43 سنتيمتر. 

كذلك نوه أن مثل تلك الساعات مكانها هو الأماكن المركزية داخل المدن القديمة. وذلك ليراها الناس لمعرفة الوقت. فهي بذلك تشبه أبراج الساعات الموجودة حاليًا.

انقسام قارة إفريقيا .. محيط جديد يتشكل داخل إفريقيا ومن الممكن أن يجعل القارة نصفين “دراسة’

 

مدينة أيزانوي

تعتبر هذه المدينة من أهم المدن الأثرية داخل كوتاهية. حيث يطلق عليها مدينة أفس الثانية. وذلك لأنها تشبهها. كذلك تم إدراجها للقائمة المؤقتة الخاصة بـ التراث العالمي “اليونسكو”. وهذا سنة 2012.

كما أنه عقب اكتشاف ساعة رخامية شمسية ترجع للعصر الروماني عمرها 2000 عام. تستمر أعمال التنقيب. وهذا منذ عام 2011.

يوجد داخل الجمهورية التركية العديد من المدن التي تحتوي على آثار. ويتم إجراء أعمال تنقيب بها من وقت لآخر.

حيث يوجد آثار تعود للعصر الروماني وأخرى ترجع لعصور أخرى. كما أن تركيا غنية بالأماكن الجميلة بعيدًا عن الآثار والتراث. ولذا يقصدها الكثير من مختلف البلدان.

كذلك يحسن الشعب التركي ضيافة الوافدين. وهذا ما يجعل كل من يقصدها يستمتع بجمالها ويقضي وقتًا جميلًا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock