منوعات

انقسام قارة إفريقيا .. محيط جديد يتشكل داخل إفريقيا ومن الممكن أن يجعل القارة نصفين “دراسة’

قامت دراسة مبدئية بالكشف عن تكون بحرا جديدا داخل إفريقيا. ومن الممكن أن يعمل على قسم إفريقيا إلى قسمين. وهذا نتيجة الصدع الواصل طوله 56 كيلو متر. حيث تم العثور عليه داخل الصحاري الإثيوبية.

نُشرت مؤخرًا دراسة داخل مجلة  Geophysical Research Letters Journal. يوجد بها المعلومات الزلزالية الخاصة بحدوث الصدع. وهذا من أجل إثبات أنها تشبه الحادثة بقاع المحيط.

كما نصت الدراسة على أنها ذات الحركة المكونة للبحر الأحمر. لكنها تأتي بمعدل أبطأ.

كما أخبر علماء الجيولوجيا بالعمل على إنشاء محيط حديث. حيث أنه سيقوم بتقسيم إفريقيا إلى نصفين.

دهشة وصدمة

لم يكن ذلك الخبر طبيعًا. بل أصاب الجميع بالدهشة وأيضًا الصدمة. وذلك تبعًا لما نشرته هيئة البث الكيني التعاونية.

كما يظن إدوين ديندي من جامعة نيروبي قسم الجيولوجيا. أنه ربما يتشكل محيط جديد بالفعل. ويأتي ذلك بطول الذراع الشرقي الخاص بالوادي الإفريقي المتصدع.

كما أخبر بتدفق الصفائح التكتونية المستمر. كما يأتي بعضها ضد البعض الآخر. وذلك بطول مكان الصدع. كذلك يسقط عدد من الصفائح بعضها تحت البعض. هذا بالإضافة إلى اصطدام عدد من الصفائح ببعضها.

تلك الحركة هي التي عملت على تشكيل القارات الموجودة اليوم. والتي تشمل إفريقيا، وأوروبا، وأستراليا، وآسيا وكذلك باقي القارات.

عثور شخص على حجر أصله نيزك نادر بشدة قيمته أعلى من الذهب 

 

الوادي الجديد

الحركة المستمرة في القشرة القارية هي المتسببة في ظهور الوادي الجديد المتصدع. وذلك بشرق إفريقيا. حيث يزداد نشاطًا يومًا بعد يوم ويتسع.

كما أن ظهور محيط جديد داخل إفريقيا من الممكن حدوثه. وهذا سيأتي عقب ملايين السنين.

كذلك قلت السماكة المحيطة بالوادي بنسبة 5 كيلو متر. من 40:35 كيلو متر. وذلك بمرور الـ 30 مليون عام الماضية. وهذا ما يجعل فقد خمس كيلو مترات يحتاج إلى سنوات كثيرة أخرى. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock