أخبارنا

صحيفة أمريكية تتحدث عن وجود نية خطيرة لدى ترامب تجاه روسيا في سوريا

متابعات
صحيفة أمريكية تتحدث عن وجود نية خطيرة لدى ترامب تجاه روسيا في سوريا

رأت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد يتخذ قرار الحـ.ـرب في سوريا، بسبب الصـ.ـدامات الأخيرة التي تحدث بين القـ.ـوات الأميركية ونظـ.ـيرتها الروسية.

وقالت الكاتبة، كاترينا فاندن هوفيل، في مقال نشرته الصحيفة: “يقر (ترامب) بأن سـ.ـياسته تجاه سوريا تعني أنه قد نضـ.ـطر للقـ.ـتال من أجل النـ.ـفط”، متفاخرًا أن أي طرف آخر يسعى للحصول على النفط سيـ.ـواجه “جحـ.ـيم الحـ.ـرب”.

واستـ.ـشهدت “هوفيل” بتراجع الرئيس باراك أوباما عام 2013 عن توجـ.ـيه ضـ.ـربة عسـ.ـكرية لـ”نظام الأسد” بعد استخدامه الأسـ.ـلحة الكيـ.ـماوية، بسبب رفـ.ـض المشـ.ـرعين الأمريكيين.

وأردفت الكاتبة الأمريكية، بأن “إدارة (ترامب) لم تهـ.ـتم بالمتـ.ـطلبات القـ.ـانونية والدسـ.ـتورية التي تحدد الدور الأساسي للكونغرس في إرسال القـ.ـوات إلى أعمال عـ.ـدائية وشيـ.ـكة”.

وتابعت: “لحسن الحظ، فإن قرار سلـ.ـطات الحـ.ـرب: يشكل علاجًا لهذا الموقف بالضـ.ـبط، إذ إنه بمـ.ـوجب القـ.ـانون، يمكن لأي عضـ.ـو في الكونـ.ـغرس فرض النقاش والتصويت على تور.ط الولايات المتحدة في عمل عسـ.ـكري في الخارج من خـ.ـلال تقديم قرار تمييزي”.

وأكملت “هوفيل”: “لقد حان الوقت لأولئك الذين هم على اليسار واليمين الذين يدافـ.ـعون عن دستورنا ويعـ.ـارضون حقًا حـ.ـربًا لا نهاية لها لاستخدام هذه الأداة لفـ.ـرض النقاش والتصويت على هذه المهـ.ـمة الخطـ.ـيرة وغير المصرح بها”.

وختمت الكاتبة الأمريكية: “يستـ.ـحق الشعـ.ـب الأمريكي وجـ.ـنودنا أن يروا موقف ممثليهم من مهـ.ـمة ترامب غير الدسـ.ـتورية لتأمين النفـ.ـط ومواجـ.ـهة روسيا في سوريا”.

مخـ.ـاطر تلوح
وعلى الرغم من أن مثل هذه الاحتـ.ـكاكات بين القـ.ـوات الأميركية والروسية ليست نادرة، فإن الحـ.ـادث يسلط الضوء على المخـ.ـاطر التي ينطوي عليها وجود قـ.ـوات من البلدين تنـ.ـشط على مقربة من بعضها في شمال سوريا واحـ.ـتمال تصـ.ـاعد التـ.ـوتر.

وقال جون أوليوت، المتحدث باسم مجلس الأمـ.ـن القومي بالبيت الأبيض، إن الحـ.ـادث وقع يوم 25 أغسطس بشمال شرق سوريا.

وأضاف: “من أجل عدم تصـ.ـعيد الموقـ.ـف، غادرت دورية التحـ.ـالف المنطقة”. وقال: “لا يسعى التحـ.ـالف أو الولايات المتحدة إلى تصـ.ـعيد مع أي قـ.ـوات عسكـ.ـرية لأي دولة، لكن القـ.ـوات الأميركية تحتفظ دائما بحـ.ـقها الأصيل وبالتزامها بالدفـ.ـاع عن نفـ.ـسها ضـ.ـد أي أعمال معـ.ـادية”.

وأظهرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي مركبات عسـ.ـكرية روسية، مدعـ.ـومة بطـ.ـائرتين هليكوبتر، تسير بشكل ينطوي على خـ.ـطورة بالقرب من مركبات مد.رعة أميركية. ولم يتـ.ـضح مصدر المقـ.ـاطع المصـ.ـورة.

وقال الجـ.ـيش الأميركي إن رئيس هيـ.ـئة الأركان المشـ.ـتركة الجنرال مارك ميلي تحـ.ـدث مع نظـ.ـيره الروسي الأربعاء، لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن ما بـ.ـحثاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock