منوعات

شاهد: كأنه فيلم رعـ.ـب.. مروحيات “أباتشي” أمريكية تطـ.ـارد دورية روسية

شاهد: كأنه فيلم رعـ.ـب.. مروحيات “أباتشي” أمريكية تطـ.ـارد دورية روسية

طـ.ـاردت مروحيتان أمريكيتان، دورية عسكـ.ـرية روسية في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، فيما تدخل سـ.ـلاح الجو الروسي بشكل عاجل.

وأظهر مقطع فيديو، لحظة تحـ.ـليق مروحيـ.ـتين أمريكيتين من طراز “AH-64 أباتشي” فوق الدورية للشـ.ـرطة الروسية، والتي كانت قريبة من أبـ.ـار النـ.ـفط.

واكتفـ.ـت المروحيات الأمريكية برصـ.ـد القافلة العسكـ.ـرية الروسية، إلا أن مروحـ.ـيتين روسيـ.ـتين من نوع “مي-35″ و”مي-8” تدخـ.ـلتا لإبعاد الأبـ.ـاتشي الأمريكي.

ولم تعلق وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية (البنـ.ـتاغون) أو وزارة الدفـ.ـاع الروسية على حـ.ـادثة التحـ.ـرش العسكـ.ـري الجديدة بين الطرفين في سماء سوريا، والتي امتـ.ـدت إلى الأرض.

جـ.ـدير بالذكر أن سلسلة الصـ.ـدامات المستمرة بين القـ.ـوات الأمريكية ونظيرتها الروسية في سوريا؛ أسفرت مؤخرًا عن إصـ.ـابة جـ.ـنديين أمـ.ـريكيين.

قالت وكالة “أسوشييتد برس” إن واشنطن أرسلت قـ.,ـوات عسـ.ـكرية ومدرعـ.ـات إلى سوريا لمواجـ.ـهة روسيا بعد التصـ.ـعيد الأخير بين البلدين.

وقالت الوكالة، إن واشنطـ.ـن أرسـ.ـلت قـ.ـوات إضافية ومدرعـ.ـات إلى شرقي سوريا، بعد عـ.ـدد من الاشتـ.ـباكات مع القـ.ـوات الروسية، بما في ذلك حـ.ـادث تصـ.ـادم مركبة مؤخرا، أدى إلى إصـ.ـابة 4 جنود أمريكيين.

ونقلـ.ـت الوكالة عن المتحـ.ـدث باسم القيـ.ـادة المركزية الأمريكية بيل أوربان، قـ.ـوله إن الولايات المتحدة أرسلت أيضا أنـ.ـظمة رادار وزادت دوريات المقـ.ـاتلات في سماء المنـ.ـطقة لحـ.ـماية قت.ـواتها وقـ.ـوات التحـ.ـالف.

وأضاف أوربان أن “الولايات المتحدة لا تسـ.ـعى إلى صـ.ـراع مع أي دولة أخرى في سوريا، لكنها ستـــ.ـدافع عن قـ.ـوات التحـ.ـالف إذا لزم الأمر”.

وقال مسؤول أمريكي رفيع، للوكالة نفسها، إن “واشنـ.ـطن أرسلت 6 مدرعـ.ـات برادلي قتـ.ـالية، وأقل من 100 جـ.ـندي إضـ.ـافي إلى شرقي سوريا”.

وأضاف المسؤول مشتـ.ـرطا عدم الكشف عن هـ.ـويته، إن “التعـ.ـزيزات تهـ.ـدف لأن تكون إشارة واضـ.ـحة إلى روسيا لتجـ.ـنب أي أعمال استـ.ـفزازية وغير آمـ.ـنة ضـ.ـد الولايات المتحدة وحـ.ـلفائها هناك”.

وفي أغسطس/ آب الماضي، كشفت واشنـ.ـطن عن مواجهة بين دورية أمـ.ـنية روتينية تابعة للتحـ.ـالف الدولي ضـ.ـد تنـ.ـظيم “داعت.ـش”، وأخرى عسـ.ـكرية روسية، قرب مدينة المالكية، شمال شرقي سوريا.

وأشارت إلى أن المركبة الروسية صـ.ـدمت مركبة “إم ـ إيه. تي. في” مضـ.ـادة للألغـ.ـام تابعة للتحـ.ـالف، ما تسبب في إصـ.ـابة طـ.ـاقمها، لافتا إلى أنه “بهـ.ـدف تهت.ـدئة الوضع، غـ.ـادرت دورية التحـ.ـالف المنطقة”.

يشار أنه في يونيو/ حزيران الماضي، وصلت قـ.ـوات عسكـ.ـرية روسية، عبر مروحـ.ـيات وعـ.ـربات مدرعـ.ـة، إلى قرية “قصر ديب” التـ.ـابعة لمدينة الـ.ـمالكية، حيث تـ.ـمركزت هناك.

إلا أن دوريات أمريكية قطـ.ـعت الطريق على شاحنات كانت تحمل معـ.ـدات لوجـ.ـستية إلى النقـ.ـطة التي نزلت فيها القـ.ـوات الروسية، وأجبـ.ـرتها على العودة إلى القامشلي قرب الحدود السورية التركية.

وفي مرات عديدة سابقة، اعـ.ـترضت دوريات أمريكية طريق القـ.ـوافل الروسية التي حاولت الوصول إلى حقـ.ـول النفط في المنطقة.

وأعلن الجيـ.ـش الأميركي أمس الجمعة عن تعـ.ـزيز انتـ.ـشاره العسـ.ـكري في شمال شرقي سوريا على الرغم من جهود سابقة للحـ.ـد من وجوده هناك، في خطوة تأتي بعد التـ.ـوتر بين القـ.ـوات الأميركية والروسية بالمنطقة.

وقال المتحدث باسم القـ.ـيادة العقـ.ـيد بيـ.ـل أوربـ.ـان في تصريح للصحفيين إنه تم إرسال رادار من طـ.ـراز “سينتـ.ـنال” (Sentinel) ومركبات قتـ.ـالية مصـ.ـفحة من طراز بـ.ـرادلي (Bradley) “لدعم القـ.ـوات الأميركية في المنطقة الأمـ.ـنية السورية وزيادة طلعات الطـ.ـيران فوق تلك القـ.ـوات”.

وأضاف أوربان أن هذه التـ.ـعزيزات تهدف إلى “المساعدة في ضمان سـ.ـلامة وأمـ.ـن قـ.ـوات التحـ.ـالف”، وأن الولايات المتحدة “لا تسعى إلى التصـ.ـادم مع أي دولة أخرى في سوريا، لكنها سـ.ـتدافع عن قـ.ـوات التحـ.ـالف في حال تطـ.ـلب الأمر ذلك”.

وكانت شبكة “إن بي سي” (NBC) الإخبارية قد نقلت عن 3 مسؤولين في البنـ.ـتاغون قولهم إن واشنطن ستـ.ـنشر عددا صغيرا من القـ.ـوات الأميركية في سوريا، لثنــ.ـي الجـ.ـيش الروسي عن العبور إلى المنطقة الأمـ.ـنية الشرقية، حيث تتمركز القـ.ـوات الأميركية وقـ.ـوات التحـ.ـالف وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية.

وأفاد بيان صادر عن التحالف الدولي بأن هذه المركبات ستستخدم من قبل جنـ.ـود أميركيين، وأنها ستوفر قابلـ.ـية التحرك بحرية لقـ.ـوات التحالف في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock