منوعات

الليرة السورية تفاجئ الجميع

الليرة السورية تفاجئ الجميع

انتفضت الليرة السورية مجدداً في صحوة سماها ناشطون صحوة المـ.ـوت السريري بعد انهـ.ـيار  سعر صرف الليرة السورية بشكل واضح منذ يومين، وسجل اليوم أدنى مستوى له خلال شهر تقريبا، واستسلمت الليرة لجملة من المتغيرات العالمية.

وفشـ.,ـلت الليرة السورية، اليوم الأحد، في تحـ.ـقيق اخـ.ـتراق جديد أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخري في أسواق دمشق وحلب.

ويسيـ.ـطر العـ.ـجز على مؤسسات “نظام الأسد” المالية لمواجـ.ـهة الانـ.ـهيار الكبير لـ”الليرة السورية”، لا سيما بعد إقرار الولايات المتحدة لـ”قانـ.ـون قيـ.ـصر” وتشديد العقـ.ـوبات الاقتصادية.

ويشكل هذا الانهـ.ـيار الاقتصادي المتجدد الذي يتـ.ـفاقم عـ.ـوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحيـ.ـاة اليومية والمعـ.ـيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النـ.ـازحين مع انخـ.ـفاض قيمة العملة المنـ.ـهارة وسط انعـ.ـدام لفرص العمل في ظلِّ ظروف معـ.ـيشية صعبة.

بالمقابل أبقى المصـ.ـرف المركزي على ثبـ.ـات نشـ.ـراته للمـ.ـصارف والبـ.ـنوك الخاصة، والتـ,.ـدخل لسعر 1250 ليرة للدولار الواحد، و1414 ليرة لليورو، بالإضافة لـ 1250 ليرة لسعر الحوالات الخارجية واستيراد المواد الأساسية.

ويمكن إيجاز تلك العوامل، بارتفاع سعر الدوﻻر عالميا ووصوله إلى ذروة انتعاشه خلال اﻷسبوع الحالي، وإلغاء بعض الحلول اﻹسعافية التي وضع النظام لمواجهة قانون قيصر.

ويشير موقع “اﻷسعار بالليرة السورية” الموالي، إلى هذه النقطة بالقول؛ “إعادة منح القروض والتسهيلات الائتمانية، اضطرار الحكومة تخفيف قيودها الأمنية الشديدة على مكاتب الصرافة والحوالات والسماح لبعض الشركات المغلقة بأن تعود للعمل من جديد”.

وقالت اﻷستاذة ريما الكاتب الباحثة اﻻقتصادية “يبدو أنّ الفريق الاقتصادي الموالي، يصر على معـ.ـالجة كل اﻷزمـ.ـات بالحلول (اﻹسـ.ـعافية)، متـ.ـذرعا بمقولة؛ لا يمكن أن تعـ.ـيش الليرة في غرفة العـ.ـناية المشـ.ـددة إلى الأبد؛ إﻻ أنّ إخراجها أعاد سيناريو اﻻنهيار بعد التذبذب البطيء الذي شهدته في الفترة الماضية”.

وأضافت الكاتب إن “إجراءات حكومة اﻷسد تلك كسرت دون شك الاستقرار الجزئي الذي عاشـ.ـته الليرة”، متوقعةً أن تقف الليـ.ـرة عند “سعر صرف جديد” ثم تعاود اﻻستقرار، وهكذا.

وآثرت الأوضاع الاقتصادية في الدول الحلـ.ـيفة للنظام على الوضع الاقتصادي في سوريا، وهذا ما ألمحت إليه بعض التحـ.ـليلات في الصحف الموالية،

في إشارة ضـ.ـمنية إلى التبعية الاقتصادية إلى الدول الحليفة، وذكر تقرير لموقع “اﻷسعار بالليرة السورية” الموالي؛ أن تلك الدول الداعمة، في إشارة إلى الروس واﻹيرانيين، لا تقدم الدعم والمساندة بالمجان، والاقتصاد في سورية يدفع حاليا “ضـ.ـريبة الحـ.رب

نشرة أسعار الصرف بحسب موقع أخبار الليرة
السبت 26 أيلول

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في دمشق:
شراء 2,350 ل.س
مبيع 2,310 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 306 ل.س
مبيع 299 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 121,800 ل.س
مبيع 119,700 ل.س

وبالانتقال لمدينة إدلب:

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار:
شراء 2,280 ل.س
مبيع 2,230 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 296 ل.س
مبيع 289 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 118,200 ل.س
مبيع 115,600 ل.س

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock