أخبارنا

شيطان باريس يسقط في الهاوية.. والرد النـ.ـاري يبدأ من زعيم إسلامي جديد.. تفاصيل خطيرة

شيطان باريس يسقط في الهاوية.. والرد النـ.ـاري يبدأ من زعيم إسلامي جديد.. تفاصيل خطيرة

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا لمراسليها مايكل صافي ورضوان أحمد وأخـ.ـطر محمد ماكوي وشاه مير بالوتش، قالوا فيه إن الصفحة الأولى لصحيفة إيرانية حملت عنوانا يقول إنه “شـ.ـيطان باريس،

وفي شوارع دكا شـ.ـجب على أنه الزعـ.ـيم الذي “يعبد الشيـ.ـطان”. وخارج السفارة الفرنسية في بغداد قام المتظاهرون بحرق صور ماكرون والعلم الفرنسي.

وامتدت ردة الفعل الغاضبة في أنحاء العالم الإسلامي، متعدد الثقافات والطـ.ـوائف والأنظمة السـ.ـياسية ومستويات التطور الاقتصادي. وأذكت مظالم تاريخية وحالية من أسواق هيرات في أفغانستان إلى المناطق الراقية في عمان والجامعات في إسلام آباد.

وزاد التوتر منذ أيلول/ سبتمبر الماضي، عندما قامت مجلة تشارلي ايبدو بإعادة نشر رسوم الكاريكاتور المسيئة للنبي محمد عليه السلام، عشية محاكمة 14 شخصا متهـ.ـمين بالتـ.ـورط في الهجـ.ـوم الإرهـ.ـابي على مكاتب المجلة عام 2015؛ لنشرها الرسومات المسـ.ـيئة ذاتها.

وخاطرت المجلة بزيادة التوتر مع تركيا بنشرها رسما يسخر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على صفحتها الأولى في النسخة الإلكترونية التي نشرت مساء الثلاثاء.

وغرد كبير مستشاري أردوغان الإعلاميين، فخر الدين التون، قائلا: “نشجب هذا الجهد المقـ.ـرف جدا لهذه المجـ.ـلة؛ لنشر العنـ.ـصرية والكـ.ـراهية الثقافية”.

وصب ماكرون الزيت على النـ.ـار، عندما أعلن في وقت سابق من هذا الشهر خلال خطاب له عن نيته بمكـ.ـافحة “الانفصالية الإسلامية”، الذي وصف فيه الديـ.ـن الإسلامي بأنه يعاني “من أزمة في كل أنحاء العالم اليوم”، ما أثار اعـ.ـتراضات من عدة زعـ.ـماء مسلمين.

وبعد أسبوعين، تم قـ.ـطع رأ.س المعلم الفرنسي صمويل باتي خارج مدرسته؛ بسبب عـ.ـرضه الرسوم المسـ.ـيئة أمام طلابه.

وقامت مدينتان في فرنسا، تلوز ومونتبلير، بعرض رسومات المجلة، بما فيها الرسم المسـ.ـيء للنبي عليه السلام، على بنايات المجالس المحلية؛ للتعبير عن التحدي، والدفاع عن العلـ.ـمانية، بعد قرار من رئيسة منـ.ـطقة أوكسيتان، كارول ديلغا. وقال إيمانويل ماكرون لاعتصام في باريس بأن بلده “لن تتخلى عن الرسوم”.

وكان آخر الاحتـ.ـجاجات في عاصمة بنغلاديش، حيث قدرت الشـ.ـرطة مشاركة 40 ألف متظاهر في المظاهرة التي نظـ.ـمها أكبر حزب إسلامي في البلد.

وقال القيادي في الحزب أحمد عبد القيوم، الذي ألقى كلمة في المتظـ.ـاهرين ووصف ماكرون بالشيـ.ـطاني، للغارديان، إن عرض الرسوم المسيئة على البنايات في عدة مدن فرنسية الأسبوع الماضي كتحـ.ـد بعد مقتـ.ـل باتي أثـ.ـار حفيظته.

وقال عبد القيوم: “يمنع رسم النبي محمد عليه السلام، وما قاموا بفعله؟ ليس فقط هو رسمه، بل رسمه بطريقة مسيئة، وقام كاميرون بعرض تلك الرسوم على بنايات وبحماية من الشرطة. إن في ذلك إهانة وأذى، وهو غير مقبول”.

وقالت أسماء بارلاس، أستاذة العلوم السياسية المتقاعدة من جامعة ايثاكا في نيويورك، إن تصور أن الرئيس الفرنسي يسعى لإعادة تشكيل الإسلام لامس جـ.ـرحا عـ.ـميقا.

وقالت: “إن إيمانويل ماكرون يسـ.ـير في طريق تقليد أوروبي عمره قرون، في محاولة الإملاء على المسلمين كيف نفسر أو نعيـ.ـش ديننا -وقليل ما يفعل الأوروبيون الشيء ذاته مع الأديان الأخرى- بسبب تصرفات عدد قليل من المسلمين”.

وأضافت بارلاس أن الاحـ.ـتلال الفرنسي لعدد من الدول ذات الأكثرية الإسلامية في أفريقيا لا يزال حيا في ضمير العديد من المسـ.ـلمين، الذين يرون صـ.ـدى له في الطـ.ـريقة التي تم وصم دين بكامله بسبب أفعال عدد قليل من المتـ.ـطرفين العـ.ـنيفين.

وقامت إيران يوم الثلاثاء باستدعاء أكبر الدبلوماسيين الفرنسيين لديها؛ للاحتجاج على “مواقف [ماكرون] المعـ.ـادية للإسلام”، وسط حالة من الغضب الواسع، والذين تعكسه وتشعله الصفحات الأولى للـ.ـصحف، والتي صورت الزعـ.ـيم الفرنسي بأنه شيـ.ـطان وإرهـ.ـابي.

وقال محمد رضا وحيد زادة، الباحث في طهران، إن دعم ماكرون للرسوم نفاق، مشيرا إلى شـ.ـجب الزعيم الفرنسي عام 2019 لموافقة الرئيس البرازيلي جائر بولسرانو على تعليق على الإعلام الاجتماعي ينتقد زوجة ماكرون.

وقال وحيد زادة: “إن ماكرون قال في مؤتمر صحفي إن بولسرانو لا يحق له إهـ.ـانة زوجته، وإنه لا يستحـ.ـق أن يكون رئيسا بالمرة.. ولكنه يعطي نفسه وغيره في الغرب الحق في إهـ.ـانة نبي يحـ.ـترمه ملايين البشر في أنحاء العالم”.

وقالت ماريا لياقت، طالبة الفلسفة في جامعة القائد الأعظم في إسلام آباد، إنها تعتبر مقاربة ماكرون معبرة عن “الإسلاموفوبيا”، واسـ.ـتفزازية دون حاجة، وقالت: “ولكن قتل باتي كان وحـ.ـشيا، فليس حلا أن يقـ.ـتل إنسان بسبب آرائه الشخصية”.

وفي السياق ذاته انتشرت تغريدة للزعيم الإسلامي ورئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد، عن ذبـ.ـح الفرنسيين كالنـ.ـار في الهشيم، وذلك في ظل الهجـ.ـمات التي تشـ.ـهدها فرنسا.

وكتب مهاتير محمد على حسابه الرسمي في موقع “تويتر” 13 تغريدة يفند فيها أسباب قـ.ـطع رأس المدرس الفرنسي الذي عـ.ـرض رسومًا مسـ.ـيئة للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).

وجاءت التغريدة الـ12 التي كتـ.ـبها “مهاتير” كالآتي: “يحـ.ـق للمسـ.ـلمين أن يغـ.ـضبوا ويقـ.ـتلوا ملايين الفرنسيين”، وذلك في سياق حديثه عن جـ.ـرائم الاحـ.ـتلال الفرنسي ضـ.ـد المسلمين في الماضي.ـ

وعلى الفور، وضع موقع “تويتر” تنبـ.ـيهًا على التغريدة، قائلًا: “انتهـ.ـكت هذه التغريدة قوانين تويتر بشأن تمـ.ـجيد العـ.ـنف، ومع ذلك، قررنا أنه قد يكون من مـ.ـصلحة الجمـ.ـهور أن تظل التغريدة متـ.ـاحة”.

وعقب تنبيه موقع “تويتر” حـ.ـذف مهاتير محمد التغريدة من على حسابه، فيما فسر البعض حديث الزعـ.ـيم الإسلامي الماليزي أنه تبرير لحـ.ـادثة قـ.ـتل المدرس الفرنسي.

وكتبت سكاي نيوز عربية أن “رئيس وزراء ماليزيا السابق، مهاتير محمد، نشر سلسلة تغريدات أيد فيها ضـ.ـمنياً قـ.ـتل ملايين الفرنسيين، في خطوة قد تؤجـ.ـج الوضع المتـ.ـوتر أصلا في فرنسا”.

واستطـ.ـردت القناة المعروفة بأجـ.ـنداتها المؤيدة للتطبيع، مهـ.ـاتير محمد كتب على حسابه الرسمي بموقع تويتر أن “لدى المسلمين الحـ.ـق في الغـ.ـضب وفي قـ.ـتل ملايين من الشعب الفرنسي انتقـ.ـاما من مذابـ.ـح الماضي”.

الحقيقة أن التغريدة التي حاولت المـ.ـحطة التي تبث من أبوظبي تحـ.ـريفها، قال فيها مهـ.ـاتير محمد بشكل واضح: “يحـ.ـق للمسلمين أن يغـ.ـضبوا وأن يقـ.ـتلوا ملايين الفرنسيين على مذابـ.ـح الماضي. لكن المسلمين بشكل عام لم يطـ.ـبقوا قانون “العين بالعين”. المسلمون لا يفعلون. لا ينـ.ـبغي للفرنسيين. بدلاً من ذلك، يجب على الفرنسيين تعليم شـ.ـعبهم احترام مشاعر الآخرين”.

وأولت سكاي نيوز عربية كلاماً واضحاً للسياسي الماليزي تحدث فيه عن جملة شـ.ـرطية وتحدث عن الماضي بقوله يـ.ـحق للمسلمين أن يغضبوا، وربطها مباشرة أنهم أي المسلمين لا يفعلون.

ووضع موقع تويتر تحذيراً على التغريدة، لكنه لم يحـ.ـذفها.

وكان واضحا وجليا للمتابعين أن رئيس وزراء ماليزيا السابق لم يدع للقـ.ـتل ولا إلى العـ.ـنف، وكان سياق تغريداته منتقـ.ـداً للازدواجية التي يعامل بها الغرب حـ.ـرية التعبير.

وجاء في إحدى التغريدات من مجموع 13 تغريدة، أن “الغرب لم يعد متمـ.ـسكا بدينه، هم مسيـ.ـحيون بالاسم فقط، هذا حقهم، لكن يجب ألا يظهروا ازدراء لقيم الآخرين وديـ.ـاناتهم، إنه مقياس لمستوى حضـ.ـارتهم لإظهار هذا الاحـ.ـترام”.

وأعاد مهاتير محمد التأكيد على أهمية نشر قيم التـ.ـسامح بين أفراد الشعب الواحد، واستشـ.ـهد ببلاده ماليزيا التي تتكون من أعـ.ـراق وديـ.ـانات مختلفة، لكنها تجـ.ـنبت النـ.ـزاعات الخطيرة بين الأعـ.ـراق، لإدراك الجميع الحاجة إلى أن يكونوا حساسين تجاه حساسيات الآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock