أخبارنا

فيضانات وسيول وعواصف.. الأرصاد الجوية التركية توجه تحـ.ـذيرا باللون الأصفر ل ١٠ ولايات.. توقعات الطقس ليوم الجمعة

ترجمة وتحرير تركيا الحدث // متابعات

حـ.ـذّرت المديرية العامة للأرصاد الجوية التركية تحذيرا باللون الأصفر ل١٠ ولايات تركية ليوم الجمعة في ساعات الصباح من حدوث عواصف رعدية و هطول أمطار غزيرة تصاحبها سيول وفيضانات .

وجاء التحذير في ولايات إسطنبول بورصة ، عنتاب، أضنة، أزمير،انقرة،طرابزون، كارهيسار،مرعش،بودروم من عواصف مصحوبة برياح قوية مع احتمال حدوث سيول في الشوارع العامة والأزقة الضيقة بمناطق مختلفة .

وشدّدت الأرصاد الجوية على سكان شرقي البحر الأسود من إتخاذ التدابير اللازمة والخروج للضرورة بسبب العـ.ـواصف المطـ.ـرية التي ستشهدها المناطق هناك.

وطالت التحذيرات ولاية شانلي أورفا الواقعة جنوب شرقي تركيا لتوقع هطول أمطار غزيرة خلال النهار اليوم.

إقرأ أيضا : بعد تلقي السوريين رواتبهم.. الهلال الأحمر التركي يصدر تنبيهاً بخصوص المساعدات.. ويوجه رسالة هامة لحاملي الكرت

في منشور لهل على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك دعت منـ.ـظمة الهلال الأحمر التركي عبر صفحتها الرسمية الخاصة ببرنامج الدعم المالي المخصص للاجئين السوريين في فيسبوك (صوي)، السوريين لتفادي الاستخدام الخاطئ لبطاقة المساعدات النقدية تجنبا لحدوث مشـ.ـاكل .

وبحسب نص المنشور التابع للمنظمة في فيسبوك جاء كما يلي: ((إذا نسيت الرقم السري لبطاقة الهلال الأحمر الخاصة بك وقمت بإدخال رقم سري خاطئ أربعة مرات سيتم حظر بطاقتك .

و في حال نسيانك للرقم السري أو تم حظر البطاقة بسبب إدخال رقم سري خاطئ عليك الذهاب إلى فرع مصرف هالك بنك حيث يتواجد حسابك الحالي وإبلاغ الموظف برغبتك في الحصول على رقم سري جديد، عملية تغيير الرقم السري مجانية “.

وفي سياق متصل أصدرت منظمة “الهلال الأحمر” التركي فيما سبق على صفحتها في الفيسبوك، قائمة بالمعايير التي تستأهل بموجبها العائلات السورية المساعدة المالية الشهرية.

أما المعيار الأول من المساعدة، التي تمكّن كل فرد، من الحصول على مبلغ 120 ليرة تركية شهرياً، فهو: “الإناث الوحيدات”.

والمعيارالثاني هو: الآباء أو الأمهات الوحيدون، من دون وجود أفراد بالغين في العائلة مع وجود طفل واحد على الأقل تحت سنة الـ18.

المعيار الثالث: المسنّون فوق الستين عاماً، من دون وجود أفراد آخرين بالغين بين (الـ18و59 عاماً) في العائلة.

أما المعياران الرابع والخامس، فهو: العوائل التي لديها أربعة أطفال أو أكثر، و: العوائل التي لديها فرد أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة.

منبّهة أن درجة الإعاقة يجب أن تكون 40% وما فوق، وموثقة أيضاً بتقرير طبي، صادر من مشفى تركي حكومي مخوّل.
والمعيار السادس هو: العوائل التي لديها عدد كبير من المتّكلين، ومثال ذلك: (الأطفال، المسنّون، ذوو الاحتياجات الخاصة).

لافتةً إلى أن نسبة الاتكال تُحدّد بوجود 1.5 من المتكلين على الأقل، مقابل كل شخص بالغ، بين الـ18 و59 عاماً في العائلة.
يشار إلى أن بعض السوريين، في أكثر من ولاية تركية، اشتكوا مؤخراً من إيقاف كرت المساعدة الشهرية دونما سبب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock