أخبارنا

بعد قرار حظر التجول.. حظر جديد ووزارة الداخلية التركية ترسل تعميما ل٨١ ولاية

ترجمة وتحرير تركيا رصد

أصدرت وزارة الداخلية التركية، اليوم الأربعاء، تعميما ينظم سلسلة التدابير التي أعلن عنها الرئيس أردوغان بالأمس، في إطار مواجهة فيروس كورونا، حيث يبدأ تنفيذ القرار الساعة 8 مساءً من يوم الجمعة 20 تشرين الثاني/أوكتوبر الحالي، على الشكل التالي:

وبحسب ما ترجم موقع “تركيا رصد ” نقلا عن صحيفة سوزجو سيتم اعتبار الحظر أساسًا لعدم سفر المواطنين داخل المدينة أو بين المدن بمركباتهم الخاصة. في حالات استثنائية”.

وأضافت: “سيتمكن من لديهم إذن سفر، السفر بمركباتهم الخاصة، ولكن بشريطة أن يكونوا من الفئات المستثناة من هذا الحظر” .

وجاء تعميم وزارة الداخلية كالتالي

١- فتح مراكز التسوق (المولات) والبقاليات والماركت وصالونات التجميل والحلاقة والمطاعم من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 8 مساءً اعتبارا من يوم الجمعة.

٢- استمرار منع التدخين في الأماكن العامة والشوارع ومحطات الباصات.

3⃣٣-حصر عمل المطاعم والمقاهي على الطلبات الخارجية اعتبارا من الساعة 8 مساء، مع استثناء مطاعم الاستراحات بين المدن.

٤- إغلاق المقاهي الشعبية (مقاهي الحكواتي) وحدائق شرب الشاي وصالونات ألعاب الفيديو وصالات الإنترنت والبلياردو حتى نهاية العام.

٥- السماح لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بالخروج من الساعة العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرا فقط.

٦-السماح للذين تقل أعمارهم عن 20 عاما (موليد ما بعد 1/1/2001) بالخروج يوميا من الساعة الواحدة ظهرا حتى الرابعة عصرا فقط.

٧- يبدأ حظر التجول أيام السبت الساعة الثامنة مساء حتى العاشرة من صباح الأحد.

٨- يبدأ حظر التجول أيام الأحد من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الخامسة من صباح الإثنين.

٩- يعفى من هذه الإجراءات العاملون في المؤسسات الصحية والحيوية والإعلامية والطوارئ وأصحاب القرابة من الدرجة الأولى في حالات الجـ.ـنازة.

إقرأ أيضا : روسيا تعلن عن أول قرار من أجل عودة اللاجئين إلى سوريا

في إطار تسهيل عودة اللاجئين السوريين خارج سوريا إلى سوريا تحدثت روسيا في مؤتمر اللاجئين عن تخصيصها مليار دولار لإعادة الإعمار في سوريا.

وقال رئيس مقر التنسيق بين الوكالات الروسية السورية لعودة اللاجئين، ميخائيل ميزينتسيف، إن “روسيا ستخصص مليار دولار لترميم الشبكات الكهربائية والمجمعات الصناعية ومشاريع إنسانية أخرى في سوريا”، وفقًا لما نقلته وكالة “سبوتنيك“.

وتصل التكلفة الحقيقة لإعادة الإعمار، بحسب تقديرات الأمم المتحدة في 9 من آب 2018، بحوالي 400 مليار دولار، وفقًا لتقرير صادر عن اجتماع للجمعية التابعة للأمم المتحدة (أسكوا).

وقدرت اللجنة حينها، حجم الدمار في سوريا بأكثر من 388 مليار دولار، لافتة إلى أن هذا الرقم لا يشمل “الخسائر البشرية” والأشخاص ممن تركوا مساكنهم.

وتحدث رئيس مقر التنسيق، ميخائيل ميزينتسيف، أن روسيا وسوريا ستوقعان ثماني مذكرات تعاون في مجالات الطاقة والاتحاد الجمركي والأنشطة التعليمية”، أثناء حضوره مؤتمر عودة اللاجئين إلى سوريا.

وانطلق اليوم، الأربعاء 11 من تشرين الثاني، مؤتمر اللاجئين في قصر الأمويين للمؤتمرات، في العاصمة السورية دمشق، وسط غياب للدول التي يتركز وجود اللاجئين السوريين فيها.
وتشارك في المؤتمر، الذي ينعقد في قصر المؤتمرات في دمشق، كل من الصين ولبنان والإمارات وعمان وروسيا وإيران.

إضافة إلى دول غير مؤثرة بالملف السوري ولا علاقة لها بملف اللاجئين، من بينها نيجيريا، كوبا، قرقیزستان، الأرجنتين، سيرلانكا، أبخازيا، كولومبيا، الجزائر.

وقال معاون وزير الخارجية السوري، أيمن سوسان، إن الأمم المتحدة ستشارك في المؤتمر بصفة مراقب، مؤكدًا أن الدولة الوحيدة التي لم تُدعَ لحضور المؤتمر هي تركيا.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن رفضه حضور المؤتمر، معتبرًا أنه سابق لأوانه.

وقال في بيان إنه في حين أن قرار العودة يجب أن يكون دائمًا قرارًا فرديًا، لا تصلح الظروف في سوريا، في الوقت الحالي، لتشجيع العودة الطوعية على نطاق واسع، في ظروف آمنة وكرامة تتماشى مع القانون الدولي.

وأعلنت كندا رفضها حضور المؤتمر، وذكر حساب “Canada and Syria” التابع للحكومة الكندية في تغريدة عبر “تويتر” أن كندا لن تحضر مؤتمر اللاجئين الذي تستضيفه كلًا من روسيا وسوريا في دمشق.
وأضاف الحساب أن كندا تدعم عودة اللاجئين الآمنة والطوعية، وشروط هذه العودة غير موجودة في سوريا.

المصدر: وكالة عنب بلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock