أخبارنا

لماذا حظر التجول ليلاً؟ .. هل ينتقل الفيروس فقط في الليل !! .. الدكتور تركي يكشف الأسباب

Advertisements

ترجمة وتحرير تركيا رصد

ردود أفعال كثيرت إنتشرت في تركيا بعد أوامر الرئيس رجب طيب أردوغان الأخيرة بتوصيات من اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة التركية بفرض حظر تجوال شامل في جميع أنحاء تركيا في عطلة نهاية الأسبوع من الساعة الثامنة مساء السبت حتى العاشرة صباحًا.

وبحسب ما ترجم موقع تركيا رصد نقلا عن صحيفة “الخبر التركي ” سيكون الحظر على مدار الساعة صباح الأحد ، للتكرار مرة أخرى من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة الخامسة صباح الاثنين ، و انتشر السؤال بشكل كبير بين المواطنين هل ينتقل الفيروس في الظلام ولا ينتقل نهارا؟ أو أن الفيروس ينتقل فقط في أيام العطلة أجاب عضو اللجنة العلمية بوزارة الصحة التركية الدكتور توفيق أوزلو على هذا السؤال قائلاً: “يتواصل معظم الناس اجتماعيًا في الظلام أكثر مما يتواصلون خلال النهار ، خاصة في ليالي نهاية الأسبوع ، حيث كانت الإصابات تتزايد في هذه الاجتماعات . ”

وقال في النهار أغلب المواطنين ينشغلون بأعمالهم وتجارتهم وامورهم الخاصة أما في الليل يتثنى للجميع أوقات للزيارات والخروج من المنزل .

وقال الرئيس أردوغان في وقت سابق أنه تقرر خلال الاجتماع فرض حظر تجول نهاية الأسبوع في عموم تركيا، من الساعة الثامنة مساء إلى العاشرة صباح اليوم التالي.

وأضاف أن كافة المنافسات الرياضية ستتواصل دون جماهير، في حين سيتم تعليق أنشطة الملاعب الشعبية.

وأشار أردوغان إلى أن ساعات عمل مراكز التسوق والمحال التجارية والمطاعم وصالونات الحلاقة ستكون بين 10 صباحا و8 مساء.

ولفت إلى أن حظر التجول الجزئي المفروض على المسنين فوق 65 عاما، سيشمل الشباب دون الـ 20، باستثناء العاملين منهم.

وبيّن أن دور السينما ستظل مغلقة حتى نهاية العام، فيما ستقدم المطاعم والمقاهي خدمة الطلبات الخارجية فقط.

وأكد استمرار قرار منع التدخين في الشوارع الرئيسة والساحات العامة، وأن مديريات الصحة العامة في الولايات مخولة بتوسيع نطاقه.

وأفاد أردوغان بأن التعليم في كافة المدارس الحكومية والخاصة سيستمر عن بُعد حتى نهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن العالم لم يتمكن حتى الآن من إيجاد حل لمشكلة تفشي وباء كورونا الذي أودى بحياة قرابة مليون و350 ألف شخص حول العالم.

وأردف: “هناك تطورات تبعث الأمل فيما يخص إيجاد لقاح ضد الفيروس، لكن الوباء ما زال يواصل انتشاره بشكل كبير، وارتفاع الوفيات والإصابات دفعت دولا كثيرة لتشديد التدابير الوقائية”.

واعتبر أن ارتفاع عدد الإصـ.ـابات والوفيات في بعض المدن التركية وبمقدمتها إسطنبول، يشير إلى وجوب إيلاء مزيد من الحرص للوقاية من الفيروس.

وجدد الرئيس التركي تأكيده ضرورة التزام التدابير الرئيسة المتمثلة بالنظافة وارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

إقرأ أيضا : بشرى سارة للسوريين.. دعم مالي جديد كبير وإليكم التفاصيل

أعرب الاتحاد الاوروبي عن نيته تقديم دعم مادي للاجئين السوريين في تركيا قدر بـ 50 مليون يورو، موزعة على 55 مدرسة مهنية منتشرة على 8 ولايات تركية فقط.

وأتت هذا الطرح لكلمة لرئيس دائرة الشركاء الاجتماعيين والمشاريع في وزارة التربية السورية، خلال مؤتمر صحفي بولاية شانلي أورفة، التي تعتبر اولى الولايات لانطلاق المشاريع.

وأكد رئيس دائرة الشركاء ان الاتحاد الاوروبي جدد الدعم الاجتماعي للاجئين عن طريق تنشيط وتفغيل التعليم المهني، بما يتناسب مع مستلزامات سوق العمل.

وأضافت أن المشروع يرمي لتقديم الدعم المباشر للطلاب الأتراك والسوريين، في سبيل تعزيز التأقلم الاجتماعي والاقتصادي بين المجتمع التركي واللاجئين السوريين من ذوي الحماية المؤقتة، وتشجيع التدريب المهني من خلال زيادة فرص العمل والخبرات.

وأشارت إلى أن المشروع يتم تسييره من قبل المديرية العامة للتعليم المهني والفني في وزارة التربية التركية، ويتم تطبيقه في 1150 ورشة موزعة على 55 مدرسة مهنية في كل من ولايات إسطنبول، وبورصة، وغازي عنتاب، وكيليس، وشانلي أورفة، ومرسين، وأضنة، وهطاي.

وأوضحت أن المشروع يجري بالتعاون بين كل من وزراة التربية التركية، وبعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا، وبنك التنمية الألماني.

ولفتت إلى أن المشروع سينتهي بنهاية العام المقبل، ويهدف لدعم أكثر من 10 آلاف طالب.

إقرأ أيضا : ألمانيا تدرس مشروعًا صـ.ـادمًا للاجئين السوريين المتواجدين على أراضيها

ذكرت مصادر إعلامية ألمانية أن هناك دراسة في إحدى ولايات البلاد لإمكانية ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلدهم بغض النظر عن الوضع الأمني فيها.

وبحسب صحيفة “زود دوتشه” الألمانية، فإن مدينة “ديسلدورف” الواقعة في ولاية شمال “الراين” تجري دراسة لإمكانية ترحيل اللاجئين المتواجدين فيها إلى بلدانهم بغض النظر عن وضعها الأمني.

ودعا وزير الأسرة والطفولة واللاجئين في الولاية المذكورة “يوخيم ستامب” للبحث عن طريقة ضمن القانون تمكن الولاية من ترحيل اللاجئين الخـ.ـطرين، بحسب وصفه، بمن فيهم السوريون إلى بلدانهم.

ونقلت الصحيفة عن الوزير أن الهدف من هذه الخطوة هو إعادة اللاجئين الذين يشكلون خطورة على ألمانيا وخصوصًاً بعد الهجمات التي تعرضت لها فيينا وباريس وغيرها من المدن الأوروبية.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك جدلًا بين الأحزاب الألمانية بشأن قضية اللاجئين فحزب “البديل” يعتبر الحكومة غير مبالية بالأخطار التي تحيق بالبلاد نتيجة تواجد اللاجئين و”الحزب الديمقراطي الحر” و”الاشتراكي الديمقراطي” يعتبران “الحزب البديل” محـ.ـرضًا على الكـ.ـراهية.

الجدير ذكره أن عدد اللاجئين السوريين المتواجدين في ألمانيا هو 698900، بحسب إحصاءات مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني التابع لوزارة الداخلية الألمانية الاتحادية عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى