أخبارنا

الخبر الذي ينتظره الكثيرون.. أنا في تركيا…..كيف أسجل للهجرة إلى كندا؟

أوضحت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، الطريقة التي تتمكن من خلالها اختيار اللاجئين الراغبين بالسفر إلى إحدى دول القارة الأوربية

أو دول العالم الأخرى، التي أبدت استعداداً لقبول اللاجئين، تحت بند (إعادة التوطين).

وتبعا لبيان المنشور على الموقع الرسمي للمفوضية السامية ، فإن” إعادة التوطين ليس حق كما أن إعادة التوطين ليست عمل قائم على التقدم .

ويوجد عدد محدود جداً من أماكن إعادة التوطين المتاحة للمفوضية كل سنة، كما أن عدد قليل من اللاجئين يستوفون الشروط والمعايير الصعبة الصـ.ـارمة للإعادة التوطين،

حيث يعاد توطين أقل من 1% من إجمالي اللاجئين في جميع أنحاء العالم”كما أضاف:” إعطاء صفة اللاجئ لاتعني بالضرورة أن اللاجئ سيحال لإعادة التوطين ،

حيث أن المفوضية السامية تشاركت بالعمل بالتعاون مع المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، على تحديد الحالات الأكثر ضعفا ومعرفة ما إذا كان الأفراد مؤهلين لعملية إعادة التوطين حيث سيتم اتخاذ القرارات النهائية المتصلة بإعادة التوطين من قبل الدولة المستقبلة وليس المفوضية السامية لشؤون اللاجئين”.

كما ذكرت : إذا تم اختيار ملف الشخص للنظر فيه لأعادة التوطين،سيتم الاتصال به من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، كما أنه لايمكن التقدم بطلب لإعادة التوطين،

لأن إعادة التوطين ليست عمل قائم على التقديم حيث تقوم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين باستمرار بمراجعة الحالات الأكثر سوءاً المنتقاة من طرف المديرة العامة لإدارة الهجرة لتحديد إذا ماكانت تستوفي جميع معايير المفوضية السامية لإعادة التوطين.

إذا تم اختيار ملف الشخص للنظر فيه لإعادة التوطين ستقوم المفوضية السامية بالاتصال به”.

وتابع:” كما لانستيطع للاجئ أن يختار بلد لإعادة التوطين، لأن الدول ليست ملزمة بقبول اللاجئين وإعادة توطينهم، وتعلم حكومات الدولة المختلفة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بعدد اللاجئين

الذين ترغب في قبولهم كل سنة، كما أنها تضع معايير خاصة للحالات التي تود استقبالها”.

بعد فتح أبواب الهجرة.. تحرك جماعي عاجل من السوريين بشأن الهجرة إلى كندا

بعد فتح أبواب الهجرة.. تحرك جماعي عاجل من السوريين بشأن الهجرة إلى كندا

أطلقت فعاليات مدنية في منطقة “واترلو” جنوب كندا، حملة تبرعات للمّ شمل أسر سورية من تركيا و لبنان.

وبحسب موقع قناة “CBC” الكندية، فقد قرر طلاب وموظفي مدرسة واترلو المشي مسافة 10 آلاف كيلومترات من أجل جمع التبرعات لمساعدة عائلة سورية في لم شملهم، في إطار حملة أطلقوا عليها “المشي من أجل الأمل”.

وقال الموقع إن العائلة السورية وصلت إلى كندا منذ 6 سنوات، هـ.ـربًا من الح.رب في سوريا وأشار الموقع إلى أن العائلة السورية كافحت من أجل إحضار أطفالها من تركيا إلى كندا، ولكنها لم تستطع، مشيرة إلى أن موظفي وطلاب مدرسة “واترلو” تدخلوا للمساعدة فور سماعهم بهذه القصة من طرف شباب من العائلة يدرسون في المدرسة.

وفي السياق ذاته، قالت مجموعة “كول هاربور كارز” المجتمعية، إنها تحاول جلب ثلاثة سوريين إلى كندا من لبنان.

وأفادت المجموعة الكندية بأنها تساعد سوريًّا هاجر إلى كندا منذ 13 عامًا، يدعى خالد مجركش، ويحاول إحضار أفراد من عائلته.

وقالت ديانا جودز، من جمعية “كول هاربور كارز” إن الجمعية جمعت نحو 20 ألف دولار للمساعدة في مهمة “خالد” للمّ شمله مع أفراد عائلته، لكنهم سيحتاجون إلى 30 ألف دولار أخرى على الأقل.

استقبلت كندا منذ عام 2015 نحو 63 ألف لاجئ سوري، بحسب ما نقل موقع “سي بي سي” عن الهجرة الكندية في تشرين الأول(أكتوبر) 2019
يذكر أن وزير الخارجية الكندي “ماركو منديسينو” أعلن نهاية الشهر الماضي، عن رغبة بلاده في زيادة عدد المهاجرين إليها خلال الأعوام الثلاثة المقبلة بما يصل إلى أكثر من مليون و200 ألف شخص.

كما تعتزم الحكومة الكندية منح الإقامة الدائمة لعمال مؤقتين وطالبي لجوء وطلبة أجانب موجودين في كندا، وذلك لتعويض تراجع عدد المهاجرين عام 2020.

أعلنت كندا عزمها استقبال مليون ومئتي ألف لاجئ، مقسمين إلى 400 ألف لاجئ في 2021 ، و411 ألف لاجئ في عام 2022.

وأوضحت وسائل الإعلام المحلية نقلاً عن أحد الخبراء الكنديين أن السلطات الكندية تنوي استقبال مليون ومئتي ألف لاجئ، مقسمين إلى قسمين.

وقد يصل العدد إلى 421 ألفاً، وفي 2023 رصدت 421 ألف لاجئ وقال الخبير جوزيف زخور لراديو روزنة إن الهجرة الاقتصادية تحوز رقماً كبيراً من الأعداد المرصودة.

وأضاف زخور أن الأعداد تصل إلى 232 ألف مهاجر خلال 2021، ولفئة العائلة رصدت كندا 13500 طالب لجوء.

وأوضح أن كفالة الأهل لعام 2021، بلغ العدد الذي رصد لها 22500 طلباً، ويشمل الأشخاص الذي قدموا طلبات في 2020.

ولفت زخور أن كندا وضعت أفضلية للأشخاص الذين يتكلمون الفرنسية والإنكليزية، ورصدت لهم 4.4% من إجمالي الطلبات.

وبحسب زخور, تراجعت حصة مقاطعة كيبيك (Quebec) الكندية، عن الأعوام السابقة، إذ قررت استقبال 19400 طالب لجوء في عام 2021.

وتابع زخور أنه فيما يخص الكفالة الخماسية رصدت قبول طلبات 4400 وربما يصل إلى 4700.

طريقة اللجوء
ووجه الخبير جوزيف زخور دعوة لمن يرغب في اللجوء إلى كندا بالتواصل بشكل مباشر مع المعارف أو الأصدقاء في كندا.

مشيراً إلى أنه يمكن للأقارب أو المعارف أن يكفلوا أشخاصاً أو يجدوا لهم كفيلاً في كندا.

وفي نهاية حديثه أكد زخور على أن هناك كنديين مستعدين لكفالة عائلات وأفراد من أجل إعادة التوطين والهجرة.

إقرأ أيضا : بشرى سارة للسوريين.. دعم مالي جديد كبير وإليكم التفاصيل

أعرب الاتحاد الاوروبي عن نيته تقديم دعم مادي للاجئين السوريين في تركيا قدر بـ 50 مليون يورو، موزعة على 55 مدرسة مهنية منتشرة على 8 ولايات تركية فقط.

وأتت هذا الطرح لكلمة لرئيس دائرة الشركاء الاجتماعيين والمشاريع في وزارة التربية السورية، خلال مؤتمر صحفي بولاية شانلي أورفة، التي تعتبر اولى الولايات لانطلاق المشاريع.

وأكد رئيس دائرة الشركاء ان الاتحاد الاوروبي جدد الدعم الاجتماعي للاجئين عن طريق تنشيط وتفغيل التعليم المهني، بما يتناسب مع مستلزامات سوق العمل.

وأضافت أن المشروع يرمي لتقديم الدعم المباشر للطلاب الأتراك والسوريين، في سبيل تعزيز التأقلم الاجتماعي والاقتصادي بين المجتمع التركي واللاجئين السوريين من ذوي الحماية المؤقتة، وتشجيع التدريب المهني من خلال زيادة فرص العمل والخبرات.

وأشارت إلى أن المشروع يتم تسييره من قبل المديرية العامة للتعليم المهني والفني في وزارة التربية التركية، ويتم تطبيقه في 1150 ورشة موزعة على 55 مدرسة مهنية في كل من ولايات إسطنبول، وبورصة، وغازي عنتاب، وكيليس، وشانلي أورفة، ومرسين، وأضنة، وهطاي.

وأوضحت أن المشروع يجري بالتعاون بين كل من وزراة التربية التركية، وبعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا، وبنك التنمية الألماني.

ولفتت إلى أن المشروع سينتهي بنهاية العام المقبل، ويهدف لدعم أكثر من 10 آلاف طالب.

إقرأ أيضا : ألمانيا تدرس مشروعًا صـ.ـادمًا للاجئين السوريين المتواجدين على أراضيها

ذكرت مصادر إعلامية ألمانية أن هناك دراسة في إحدى ولايات البلاد لإمكانية ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلدهم بغض النظر عن الوضع الأمني فيها.

وبحسب صحيفة “زود دوتشه” الألمانية، فإن مدينة “ديسلدورف” الواقعة في ولاية شمال “الراين” تجري دراسة لإمكانية ترحيل اللاجئين المتواجدين فيها إلى بلدانهم بغض النظر عن وضعها الأمني.

ودعا وزير الأسرة والطفولة واللاجئين في الولاية المذكورة “يوخيم ستامب” للبحث عن طريقة ضمن القانون تمكن الولاية من ترحيل اللاجئين الخـ.ـطرين، بحسب وصفه، بمن فيهم السوريون إلى بلدانهم.

ونقلت الصحيفة عن الوزير أن الهدف من هذه الخطوة هو إعادة اللاجئين الذين يشكلون خطورة على ألمانيا وخصوصًاً بعد الهجمات التي تعرضت لها فيينا وباريس وغيرها من المدن الأوروبية.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك جدلًا بين الأحزاب الألمانية بشأن قضية اللاجئين فحزب “البديل” يعتبر الحكومة غير مبالية بالأخطار التي تحيق بالبلاد نتيجة تواجد اللاجئين و”الحزب الديمقراطي الحر” و”الاشتراكي الديمقراطي” يعتبران “الحزب البديل” محـ.ـرضًا على الكـ.ـراهية.

الجدير ذكره أن عدد اللاجئين السوريين المتواجدين في ألمانيا هو 698900، بحسب إحصاءات مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني التابع لوزارة الداخلية الألمانية الاتحادية عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock