أخبارنا

حظر لمدة 14 يوم في عموم تركيا.. هل يتم التنفيذ؟

ترجمة وتحرير تركيا رصد

سلطت وسائل إعلامية تركية الضوء على تصريحاتٍ هامةٍ أدلى بها عالم تركي حول ضرورة فرض حظر تجوال كامل لمدة لاتقل عن (14)يوماً،
وقد أثارت هذه التصريحات كثيراً من التساؤلات حول إمكانية تطبيق هذه الخـ.ـطوة، أم أنها ليست سوى مجرد أقوال؟.

ونشر موقع (آخر الأخبار )التركي في خبر له ترجمته تركيا رصد،نقلاً عن أقوال العالم التركي والأستاذ في قسم الأرض
المعدية “كمال الدين أيدن”حول إمكانية تطبيق
حظر شامل وكامل في كافة الولايات التركية كافة لمدة لا تقل عن (14) يوما.

“وهذا الإجراء سيكون بمثابة المنفذ الأخير من الأزمة
الحالية ،وباستطاعتنا اعتبار الإجراءات التي تُطبق حاليا خطوة ما قبل الأخيرة، إن لم نستطع النجاح بهذه الإجراءات، فمن المحتمل أن نرى إغلاقًا كاملاً لمدة/ 14/ يوماً، كما هو الحال في البلدان الأخرى”.

وأضاف (العالم ):”أنه من المحتمل ظهور (المناعة الاجتماعية )،أو مايسمى ب (مناعة القطيع) في النصف الثاني من منتصف ديسمبر/ الشهر الجاري، وهذا يعني أن مايقارب نصف المجتمع مُصـ.ـاباً بالفيروس،أو سيُـ.ـصـ.ـاب.

كما أشار إلى أنه” ابتداءً من شهر يناير المقبل،معدلات الانتشار ستبدأ بالانخفاض في مدن معينة، وفق قواعد التقييد والحصانة الاجتماعية ومناعة اللقاح.

أتوقع أن تتوقف وتيرة الوباء أوتتراجع في محافظات (إسطنبول ،وأنقرة، وبورصة، وكوجالي، وإزمير )”.

و قالت وسائل إعلامية تركية، أن نائب حزب العدالة والتنمية في ولاية( هاتاي )، أجرى مكالمة هاتفية مع وزير الصحة التركي(فخر الدين القوجة)، بما يخص التزايد المستمر في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في ولاية(هاتاي)

نشر موقع(DHA) التركي خبراً له وترجمته تركيا رصد،انه” أعلن (حسين شانفيردي) نائب حزب العدالة والتنمية في ولاية(هاتاي)،انه تواصل مع وزير الصحة التركي(فخر الدين القوجة)، حيث تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية بالتنسيق مع مدير الصحة الإقليمي، لتفادي انقطاع الخدمات الصحيةحيث أن الوضع في ولاية(هاتاي)يخضع لمراقبة دقيقة.

كما أوضح (شانفيردي) إلا” أنه تم تعيين أطباء وموظفين صحيين إضافيين لتفادي أي صعوبات، من حيث الموظفين العاملين، كم تم زيادة فريق الإشعاع، وذلك في ضمن التدابيرالمتخذة”.

كما أشار إلى أن: الإجراء الأكبر المتخذ والفعال ضد فيروس سيكون الإجراءات التي يتخذها المواطنون.

وذكر أيضا: “سيتم زيادة سعة العناية المركزة لمنع انقطاع الخدمة الصحية وإجراء المزيد من الاختبارات وتسريع التصوير، ومختبرات إضافية في منطقتي( كيرخان) و(ريحانليا )الذي أعلن أنه سيتم تأسيسه”.

كما أضاف أن الفترة القادمة ستكون حاسمة، ودعا المواطنين أنه يحب الامتثال لقواعد الكمامة والنظافة والمسافة، وعدم مغادرة المنزل، وعدم زيارة الأسرة والجيران، وتجنب التواجد في بيئة مغلقة بشكل جماعي.

وفي سياقٍ منفصلٍ،من اليوم الاثنين ….عامل مطالبات بإغلاق كامل لمدة أسبوع في هذه الولاية.

قالت مصادر إعلامية تركية،”بأن غرفة التجارة والصناعة بورصات السلع في ولاية(هاتاي)، تُطالب بإجراء حظر التجوال بشكل كامل لمدة أسبوع واحد اعتباراً من/7/ ديسمبر الشهر الجاري.

وذلك بإغلاق كامل وشامل لكافة المحلات التجارية، بسبب التزايد الكبير بعدد الإصابات بفيروس كورونا في هذه الولاية.

ونشرت صحيفة(سوزجو) التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا رصد، “أن إدارة غرفة التجارة والصناعة بورصات السلع، أعلنت في بيانٍ لها ،بأن عدد الإصابات ضمن ولاية(هاتاي) باتت خطراً حقيقياً على العاملين في مجال الرعاية الصحية.

كما تضمن البيان أيضا: استثناء محلات البقالة ومحلات بيع المواد الغذائية والأطعمة، وإلزام باقي المحلات بالإغلاق الكامل.

كما نَوهت:أنه ماتم عرضه مجرد اقتراحات، ولم يصدر أي قرار رسمي بهذا الشأن.

إشتركو في قناتنا على تلجرام ليصلكم كل جديد وعاجل هنا
إقرأ أيضا : تصريحات مهمة من الرئيس أردوغان حول السوريين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لم يوافق على إنتـ.ـهاك كرامة تركيا الوطنية، وتمديداستقلالها، وقيمها القديمة التي تدعم بلاده.

جاءت تصريحات الرئيس أردوغان، اليوم السبت، خلال مشاركته في كلمة عبر الفيديو، في حفل افتتاح طريق ساريكاميس – كاراكورت – هوراسان، وفق ما ترجمته نيو ترك بوست، فيما شكر كل من ساهم بإنجاح هذا الطريق.

وقال: “فتحنا قلوبنا وأبوابنا للمـ.ـضـ.ـطهدين الذين فروا من الإرهـ.ـاب والعـ.ـنف وقنـ.ـابل نظام الأسـ.ـد الدمـ.ـوية، ولم نكن من بين الأشخاص الذين لجأوا إلى بلدنا مثل حـ.ـزب الشعب الجـ.ـمهوري ذي الحزب الواحد وسلمناهم إلى قـ.ـاتليهم”.

وأشار أردوغـ.ـان إلى أنهم عملوا كشخصيات تليق بالأمة التركية، من خلال ركضهم وإنقـ.ـاذ أخوتهم في أذربيجان وقت حرب قره باخ، وفق تعبيره.

وفيما يتعلق بالممر المراد إنشاءه، قال: “نأمل أنه مع افتتاح الممر الذي سيوفر الاتصال بين ناخيتشيفان وأذربيجان، سيكون لدينا الآن اتصالات أرضية مباشرة مع أشقائنا، ولم تهاجم أذربيجان أحدًا، بل حـ.ـرروا أرضهم من تحت الاحتلال لمدة 30 عامًا”.

وحول تعليقات فرنسا من خلال تصريحات رئيسها فيما يتعلق بأذربيجان وتركيا، تابع: “إذا كانت فرنسا تحب الأرمن كثيرًا، فقد تمنحهم مرسيليا من أرضها بهذا القرار، لكن فرنسا بتصريحاتها وقراراتها تثبت أنها جزءًا من المشـ.ـكلة”.

وفي سياق متصل نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تكون بلاده باعت مصـ.ـنعا لإنتاج قطع الدبـ.ـابات لدولة قطر، مؤكدا في خـ.ـطاب تلفزيوني أن ادعـ.ـاءات المعـ.ـارضة التركية بهذا الخصوص عـ.ـارية عن الصحة، وذلك خلال مراسم تسليم أول محـ.ـرك مروحية محلي الصنع.

وقال أردوغان في كلمة مصورة إن بعض أعضاء المعارضة قالوا إن تركيا باعت لقطر مصـ.ـنع جنـ.ـازير دبـ.ـابات في محافظة سكاريا بمبلغ 20 مليار دولار، رغم أن ثمن المصنع لا يكاد يبلغ 250 مليون دولار.

وأضاف “هذا افتـ.ـراء وكـ.ـذب واضح. إن ما حصل ليس بيعا ولا خصخصة، بل هو تحويل إدارة. الادعـ.ـاء بأن المصنع تم بيعه لقطر ليس سوى كـ.ـذـ.ـب يقصد منه إيقاف تطور الصناعات الدفاعية التركية”.

وأوضح أردوغان أن الشركة التركية المالكة للمصنع لها شراكات أخرى في بعض مشاريعها مع قطر، كما هي حال العديد من شركات الدفاع التركية التي لديها شراكات مع دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وغيرها.

واعتبر الرئيس التركي أن بلاده تدخل مرحلة جديدة من الصناعات الدفاعية اليوم من خلال تصنيع محـ.ـركات مروحيات محـ.ـلية، وذلك أثناء مشاهدته عبر اتصال مرئي مراسم تسليم أول محرك مروحيات محلي من إنتاج شركة توساش لصناعة المحركات، وافتتاح مركز لتصـ.ـميم المحـ.ـركات في ولاية أسكي شهير.

واعتبر أردوغان أن شركة توساش ستتحوّل إلى نموذج في مجالها، وستصبح شركة عالمية في إنتاج وتصميم وتصدير المحركات إلى بقية دول العالم، لتصبح تركيا بذلك واحدة من أهم الدول الناشطة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock