أخبارناعاجل

خبر ينتظره كثيرون .. هل ستفتح المدارس مرة ثانية .. تصريح عاجل لوزير التربية والتعليم

ترجمة وتحرير تركيا رصد

قالت مصادر إعلامية تركية، أن وزير التربية الوطنية(ضياء سلجوق) ،اعلن في تصريحٍ له رد من خلاله على تساؤلات الكثيرين ،بما يخص التعليم والتدريب وجها لوجه،والذي تأخر بسبب (جائحة كورونا)، هل سيبدأ ف(4)يناير ..؟
وهل هذا الوباء في تزايد أم في تراجع…؟.

نشرت صحيفة (جمهوريات)في خبرٍ لها ترجمته تركيا رصد، فإن الوزير(سلجوق) أعلن أنهم يتابعون حالة الوباء بشكل يومي.
وأوضح أنهم يتابعون الصلات أو المواقف الإيجابية لجميع الطلاب والمعلمين وعائلاتهم.

كما ذكر (سلجوق) :يتم التشاور مع وزارة الصحة واللجنة العلمية لفيروس كورونا، كما أنه تم عقد اجتماعٍ مع وزير الصحة(القوجة) ليتم التفاوض بهذا الشأن

وأضاف (الوزير)” أن القضية يتم تداولها ومناقشتها أيضاً في جميع اجتماعات مجلس الوزراء برئاسة الرئيس التركي (رحب طيب أردوغان)، وأن اللقاح سيؤثر إيجابياً على انخفاض مسار فيروس كورونا.

كما تضمنت تصريحات( سلجوق) :/4 (كانون الثاني (يناير)، هناك لدينا توقعات متفائلة للجميع ، ستكون هناك فترة إجازة منتصف المدة ثم تأتي الفترة الثانية، لذا من الضروري أن نجد طريقة للعودة إلى المدرسة في الفترة المقبلة، سنفعل ما هو ضروري عندما ينخفض ​​مسار الوباء “.

و التزاماً بتطبيق وتنفيذ قرارات الرئيس التركي”رجب طيب أردوغان”، للحد من انتشار فيروس كورونا في كافة أرجاء البلاد، وبعد الازدياد الكبير في حصيلة أعداد الإصـ.ـابة بفـ.ـيروس كـ.ـورونا في الوقت الحالي

سيبدأ مساء كل يوم في تمام الساعة(9:00)مساءً حظر التجوال الكامل في نهاية عطلة الأسبوع، والذي سيستمر حتى الساعة(5:00) صباحاً فجر يوم الاثنين.

وحسب التعميم الذي أصدرته وزارة الداخلية التركية ،ورصدته تركيا رصد، سيكون حظر التجوال ساري المفعول في/81/ ولاية في نهاية كل أسبوع.

كما تضمن القرار استثناء سلسلة الإنتاج وبعض الخدمات اللوجستية وبعض الأنشطة الخدمية من هذه القيود.

1)_حيث يُسمح الافران والمخبوزات العمل في عطلة نهاية الأسبوع،كما يُسمح لمحلات الماركات واللحوم والرقابة وبائعي الخضار والفاكهة العمل بين الساعة(10:00)صباحاً وحتى الساعة(5:00)مساءً.

2)_فيما يتعلق بالمطاعم؛ فإنها ستعمل فقط ضمن خدمات التوصيل، ويُمنع حضور المواطنين إليها في فترة الحظر الكامل في نهاية كل أسبوع.

3)_كما يستطيع المواطنون الذهاب إلى أعمالهم التجارية على مسافة قريبة لتلبية احتياجاتهم الضرورية.

4)_يُتاح للمواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة (المقعدين) فقط القيادة للتسوق.

5)_كم تم تقييد النقل بين المدن في عطلة نهاية الأسبوع، حيث لا يمكن السفر ألا بوسائل النقل العامة،حيث يُطلب من الركاب التذكرة ورمز الحجز.

كما يستطيع المواطنين السفر بمركباتهم الخاصة شرط الحصول على إذن سفر.

إشتركو في قناتنا على تلجرام ليصلكم كل جديد وعاجل هنا
إقرأ أيضا : تصريحات مهمة من الرئيس أردوغان حول السوريين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لم يوافق على إنتـ.ـهاك كرامة تركيا الوطنية، وتمديداستقلالها، وقيمها القديمة التي تدعم بلاده.

جاءت تصريحات الرئيس أردوغان، اليوم السبت، خلال مشاركته في كلمة عبر الفيديو، في حفل افتتاح طريق ساريكاميس – كاراكورت – هوراسان، وفق ما ترجمته نيو ترك بوست، فيما شكر كل من ساهم بإنجاح هذا الطريق.

وقال: “فتحنا قلوبنا وأبوابنا للمـ.ـضـ.ـطهدين الذين فروا من الإرهـ.ـاب والعـ.ـنف وقنـ.ـابل نظام الأسـ.ـد الدمـ.ـوية، ولم نكن من بين الأشخاص الذين لجأوا إلى بلدنا مثل حـ.ـزب الشعب الجـ.ـمهوري ذي الحزب الواحد وسلمناهم إلى قـ.ـاتليهم”.

وأشار أردوغـ.ـان إلى أنهم عملوا كشخصيات تليق بالأمة التركية، من خلال ركضهم وإنقـ.ـاذ أخوتهم في أذربيجان وقت حرب قره باخ، وفق تعبيره.

وفيما يتعلق بالممر المراد إنشاءه، قال: “نأمل أنه مع افتتاح الممر الذي سيوفر الاتصال بين ناخيتشيفان وأذربيجان، سيكون لدينا الآن اتصالات أرضية مباشرة مع أشقائنا، ولم تهاجم أذربيجان أحدًا، بل حـ.ـرروا أرضهم من تحت الاحتلال لمدة 30 عامًا”.

وحول تعليقات فرنسا من خلال تصريحات رئيسها فيما يتعلق بأذربيجان وتركيا، تابع: “إذا كانت فرنسا تحب الأرمن كثيرًا، فقد تمنحهم مرسيليا من أرضها بهذا القرار، لكن فرنسا بتصريحاتها وقراراتها تثبت أنها جزءًا من المشـ.ـكلة”.

وفي سياق متصل نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تكون بلاده باعت مصـ.ـنعا لإنتاج قطع الدبـ.ـابات لدولة قطر، مؤكدا في خـ.ـطاب تلفزيوني أن ادعـ.ـاءات المعـ.ـارضة التركية بهذا الخصوص عـ.ـارية عن الصحة، وذلك خلال مراسم تسليم أول محـ.ـرك مروحية محلي الصنع.

وقال أردوغان في كلمة مصورة إن بعض أعضاء المعارضة قالوا إن تركيا باعت لقطر مصـ.ـنع جنـ.ـازير دبـ.ـابات في محافظة سكاريا بمبلغ 20 مليار دولار، رغم أن ثمن المصنع لا يكاد يبلغ 250 مليون دولار.

وأضاف “هذا افتـ.ـراء وكـ.ـذب واضح. إن ما حصل ليس بيعا ولا خصخصة، بل هو تحويل إدارة. الادعـ.ـاء بأن المصنع تم بيعه لقطر ليس سوى كـ.ـذـ.ـب يقصد منه إيقاف تطور الصناعات الدفاعية التركية”.

وأوضح أردوغان أن الشركة التركية المالكة للمصنع لها شراكات أخرى في بعض مشاريعها مع قطر، كما هي حال العديد من شركات الدفاع التركية التي لديها شراكات مع دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وغيرها.

واعتبر الرئيس التركي أن بلاده تدخل مرحلة جديدة من الصناعات الدفاعية اليوم من خلال تصنيع محـ.ـركات مروحيات محـ.ـلية، وذلك أثناء مشاهدته عبر اتصال مرئي مراسم تسليم أول محرك مروحيات محلي من إنتاج شركة توساش لصناعة المحركات، وافتتاح مركز لتصـ.ـميم المحـ.ـركات في ولاية أسكي شهير.

واعتبر أردوغان أن شركة توساش ستتحوّل إلى نموذج في مجالها، وستصبح شركة عالمية في إنتاج وتصميم وتصدير المحركات إلى بقية دول العالم، لتصبح تركيا بذلك واحدة من أهم الدول الناشطة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى