أخبارناعاجل

عاجل :يشمل السوريين والعرب.. إنتها العناء بطريقة ناجحة.. لمن لم يسجل على الدعم المالي بدل الإيجار 960 ليرة تركية.. فيديو ورابط التسجيل

خاص //موقع تركيا رصد

كما نعلم أثرت قيود جائحة كورونا على الكثير من المواطنين المتواجدين على الأراضي التركية من عدة نواحي وأهمها النواحي الإقتصادية فأصبح بدعم الحكومة التركية مساعدات مالية لإيجارات المنازل وسنزودكم بهذا التقرير بفيديو ورابط للإيضاح .

فأطلقت الحكومة التركية برنامج لدعم المواطنين المتواجدين على الأراضي التركية لدفع إيجارات منازلهم وهوه دعم مادي يمكن لأي شخص تقديم الطلب عليه عبر تطبيق الأي دولات .

وكما نعلم في ظل أزمة فيرو كورونا تتعامل الدولة التركية وعلى رأسها وزارة الصحة التركية مع أزمة فيروس كورونا بكل شفافية، حيث يعقد وزير الصحة كل يوم مؤتمرا صحفيا، يكون غالبا بصحبة وزراء آخرين ومسؤولين معنيين بالأزمة، يطلع من خلاله الرأي العام على آخر المستجدات والأرقام والإحصائيات والقرارات المتخذة، بالإضافة إلى نفي الشائعات والأخبار الكـ.ـاذبة.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الحكومة التركية لم تخف حتى اليوم أية معلومة حول فيروس كورونا، ولا تستطيع أن تخفيها، في ظل وجود أطباء في كافة المستشفيات ينتمون إلى المعارضة، كما أن وسائل الإعلام التركية، وخصوصا المعـ.ـارضة منها، لن تتردد في نشر أية إصـ.ـابة أو معلومة تتعلق بالفيروس.

للحصول على المساعدات النقدية لبدل الإيجار المشروطة بقيمة ٩٦٠ ليرة تركية يجب عليكم إمتلاك شيفرة تطبيق الأي دولات الـ  (e-devlet) هو موقع خدمي أنشأته الدولة التركية لمساعدة المواطنين في عدة أمور، وكان مستخدميه محصورين بحاملي الجنسية التركية.

ولكن مؤخرا سُمح لحاملي الرقم الوطني 99 ( TC – NUMARASI) من اللاجئين السوريين باستخدامه .

ما هو الـ  (e-devlet) ؟
الـ  (e-devlet) هو موقع خدمي أنشأته الدولة التركية لمساعدة المواطنين في عدة أمور، وكان مستخدميه محصورين بحاملي الجنسية التركية ولكن مؤخرا سُمح لحاملي الرقم الوطني 99 ( TC – NUMARASI) من اللاجئين السوريين باستخدامه .

ماهي مزايا الـ (e-devlet) ؟
يتيح لك التطبيق إختصار وقت المعاملات الرسمية، و هو مكان يحوي جميع معلوماتك الرسمية وكل شيئ يتعلق بك (إذا كنت تنتظر نتيجة محكمة أو معلومات بشأن مخالفة سيارتك)، وهذه بعض مزايا هذه المنصة:

متابعة التأمين الإجتماعي والتأمين والتأمين الإجتماعي والصحي و ساعات العمل و للأمور المتعلقة بالتقاعد

الامور القضائية  كالمحكمات أو إستخراج لا حكم عليه، أو حتى أمور التجنيد و الامور المتعلقة بتسجيل السيارات ونمر السيارات وضرائبها ومخالفاتهاو معرفة ومتابعة خطوط الهاتف المسجلة تحت إسمكم

التسجيل بالمؤسسات الإلكترونيةو متابعة الضرائب المرتبطة بإسمكم. ومعرفة معلومات عن الأراضي الزراعية.و التعامل مع مؤسسة إيش كور للعمالة و إيجاد فرص العمل و التسجيل بالجامعات ومتابعة جميع الشؤول المتعلقة بالطلبة

وغيرها من الخدمات التي يبلغ عددها الـ 3,287 خدمة وهي شاملة لأي قسمٍ كان التعليم والصحة القطارات والمواصلات…إلخ! كما يوجد تطبيق الـ (e-devlet) والذي يشمل 1,506 خدمة، كما سنتطرق له لاحقا.

والتسجيل على المساعدات اللتي تطلقها الحكومة التركية أيضا لاستخدام  (e-devlet) في الجمهورية التركية تحتاج إلى وجود إقامات بمختلف أنواعها حيث تحصل على كلمة المرور من أحد مراكز الـ ( PTT ) بعد إبراز الإقامة.

ومن ثم استخدامها ضمن تطبيق (e-devlet) أو الموقع الإلكتروني الخاص لتقوم بتسجيل الدخول من خلال إدخال الرقم الوطني وكلمة المرور التي حصلت عليها.

  وبهذا الفيديو سنشرح لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة (Kimlik) و الذين يملكون شيفرت الأي دولات طريق التسجيل على مساعدات نقدية بدل إيجار 960 ليرة تركية رابط التسجيل إضغط هنا

إشتركو في قناتنا على تلجرام ليصلكم كل جديد وعاجل هنا
إقرأ أيضا : تركيا ستمنح السوريين الوثيقة المنتظرة وهذه أهم النقاط الرئيسية

أعلنت تركيا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اعتزامها منح “الإقامة الإنسانية” للمواطنين السوريين غير القادرين على تمديد جواز السفر لدى قنصلية النظام بمدينة إسطنبول، نظرًا لمحاولات الاستغلال والتكلفة المالية الكبيرة.

جاء ذلك عقب اجتماع ترأسه والي إسطنبول علي يرلي قايا، وحضره مسؤولون كبار ومنظمات وهيئات مدنية فاعلة في تركيا، إلى جانب أعضاء من “منبر الجمعيات السورية في تركيا.”

ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أرسلت الإدارة العامة للهجرة في تركيا، كتاباً إلى كافة فروعها للبدء باستلام ملفات الإقامة الإنسانية للسوريين.

وخلال اجتماع مع أعضاء المكتب التقني في اللجنة السورية التركية المشتركة، قال المدير العام لإدارة الهجرة، صاواش أونلو، إن الإدارة العامة وجهت كتاباً إلى كافة فروعها للبدء باستلام ملفات الإقامة الإنسانية.

وناقش المجتمعون 4 ملفات رئيسية هي: الاتصال، الاندماج والتأقلم، الوضع القانوني، والأوضاع الاقتصادية والمعيشية للسوريين، حيث أكد الفريق التقني على أن السوريين بحاجة إلى أوراق ثبوتية كاملة وتغطية إقامة قانونية.

كما اتفقوا على تشكيل لجان عمل مشتركة لبحث قضايا السوريين، وعلى رأسها الحالات الإنسانية، والملفات القانونية، ومنح الإقامات وأذونات العمل، إضافة إلى تحديد موعد اجتماع الشهر القادم على أن يكون موسعاً لحضور ممثلي الوزارات ذات الشأن في التعامل مع الملف السوري.

لاحقاً، كشف “منبر الجمعيات السورية في تركيا”، عن تفاصيل متعلقة بكيفية حصول السوريين في تركيا على الإقامة الإنسانية.
البيان الذي نشره المنبر السوري، عبر حسابه على فيسبوك تضمن ما يلي:

– يتم تقديم الطلب في مديرية الهجرة في الفاتح شارع وطن

– التقديم المتعلق بالإقامة الإنسانية يستغرق شهر

– تعطى الإقامة الإنسانية لمدة عامين

– الإقامة الإنسانية مثل أي إقامة أخرى

– إذا رغب حامل الإقامة الإنسانية بإمكانه قلبها لأي إقامة أخرى

– يمكن لصاحب الإقامة الإنسانية السفر بدون حاجة إلى تأشيرة وقت العودة إذا كان لديه جواز سفر صالح

– الإقامة الإنسانية لا تعطي تأمين صحي كما هو الحال لبطاقة الحماية المؤقته

– يمكن لصاحب الإقامة الإنسانية السفر ضمن الولايات التركية بدون الحاجة لأذن سفر
وفيما يخص السوريين الذين بإمكانهم الحصول على الإقامة الإنسانية، أفاد البيان أن الإقامة الإنسانية متاحة لـ:
1) أي شخص سوري يحمل أي نوع من الإقامات (سياحية – طلابية – عائلية ) يحق له التقديم على الإقامة الإنسانية في حال لم يستطيع تجديد جواز السفر باستثناء أصحاب حاملي بطاقة الحماية المؤقتة.

2) أي عائلة سورية تحمل أي نوع من أنواع الإقامات تنجب طفل جديد ولا تستطيع استخراج جواز سفر له بإمكانهم استخراج إقامة إنسانية له.

يُذكر أن الإقامة الإنسانية أو اللجوء الإنساني كما يطلق عليه هو نوع من أنواع الإقامات التى تمنح حق الحماية للأشخاص الفاقدين لإمكانية العيش في بلادهم لأسباب خاصة وردت في اتفاقية الأمم المتحدة التي عقدت فى جنيف عام 1951 ووقعت عليها 130 دولة.

وتركيا هي إحدى تلك الدول الموقعة على الإتفاقية، وبموجبها تمنح الإقامة الإنسانية لمن يحقق شروطها، والشرط الأهم هو أن يكون لدى الشخص طالب الإقامة سبب لتقديم طلبه كحال انتهاء التأشيرة أو بسبب رفض الإقامة السياحية.

وعلى الراغب في الحصول على الإقامة تجهيز إجابة أو تقرير طبي أو أي مبرر لعدم القدرة على السفر خارج تركيا، والأوراق المطلوبة: هي كالتالي:

1) ملئ النموذج (الفورم)، 2) جواز السفر، 3) تأشيرة الدخول، 4) عقد الإيجار، 5) شهادات ميلاد مترجمة للأطفال، 6) صور شخصية عدد 4.

وخلال فترة ما بين شهرين إلى أربعة أشهر، يمكنك الاستعلام من الموظف الذي تم تقديم الطلب إليه مباشرة، فقط يتم إيصال كرت الإقامة بعد صدورها بالبريد الرسمي وتصدر لمدة عام واحد ويمكن تجديدها، وهي تخول صاحبها الخروج والعودة إلى تركيا.

وفي حال لم تمضِ 6 أشهر على رفض الإقامة السياحية وصدرت الموافقة على الاقامة الإنسانية، فالشخص غير مطالب بدفع رسوم الأمنيات باعتبار أنها سددت مسبقاً.
المصدر: ترك برس

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى