أخبارنا

هل يحصل السوريون عل مساعدات مالية من الحكومة التركية …..؟؟؟!

ترجمة وتحرير تركيا رصد

هل يحصل السوريون عل مساعدات مالية من الحكومة التركية …..؟؟؟!

تنتشر من وقت لآخر على منصات التواصل الاجتماعي وبين فئات الناس الشائعات التي تَزعُم أن السوريين يتقاضون رواتب من الحكومة التركية، ويتم استلامهم لهذه الرواتب عبر الصرفات الآلية.

غير أن هذه الإدعات خالية من الصحة وليس لها أي صلة بالمصداقية، غير أن المساعدات التي يتلقاها بعض اللاجئين السوريين تكون مقدمة من الاتحاد الأوربي عبر ال
.(Halk Bank )

حيث أنه ومنذ أن فتحت تركيا أبوابها للاجئين السوريين لم تتوقف الشائعات والأخبار الملفقة والكاذبة، حيث كانت تستهدف تلك الشائعات تارةً اللاجئين العرب وتارةً أخرى المواطنين الأتراك.

حيث بلغت ذروة آثارها السلبية بالتسبب بحوادث واعتداءات طالت لاجئين سوريين في تركيا واملاكهم.

حيث كان للأحزاب المعارضة في تركيا الدور الأكبر في استغلال تلك الشائعات بطريقة أو أخرى كما استخدمتها كورقة ضغط ضد سياسة الحزب الحكم (حزب العدالة والتنمية).

حيث أن أحد النواب في البرلمان التركي “أوميت أوزداغ” عن (حزب الجيد) في إسطنبول، في (30) تشرين الثاني/نوفمبر 2020
بنشر تغريدة له على حسابه الشخصي في (تويتر) تضمنت صورة ظهر فيها عشرات الرجال والنساء، مصطفّين في طابور أمام بنك (هالك بنك) التركي.

ورفق بتعلق على الصورة بقوله: “اللاجئون السوريون الذين كانوا على دور المساعدة الاجتماعية أمس واليوم في مدينة الريحانية/هاتاي، صديقي الذي أرسل الصورة لي أخبرني بأن مشاهد مماثلة تحدث أمام صراف آلي (لزراعات بنك و بي تي تي ).

والمعروف (أوميت أوزداغ) المطـ.ـرود حديثاً من (حزب الجيد)، معـ.ـارضته لوجود اللاجئين السوريين في تركيا، ونشره بشكل مستمر ادعاءات كـ.ـاذبة حولهم، ما دفع المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية في وقت سابق لنفي بعض تلك الادعاءات، وإعلانها عن عزمها تقديم شكـ.ـوى جنـ.ـائية بحقه.

وتغريدة (أوزداغ) السابقة لا تخرج عن هذا الإطار، والتي يوحي من خلالها بأن السوريين يتلقون مساعدات مالية من الحكومة التركية عبر ( بي تي تي , زراعات بنك , هالك بنك )

كما أن منصة (تأكد) توضح بأن المساعدات المالية التي يتلقاها بعض اللاجئين السوريين عبر (هالك بنك) إنما هي مساعدات مقدمة من الاتحاد الأوروبي، وليس من الحكومة التركية،

كما أكدت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية (زهراء زمرد سلجوق)، التي قالت: “إن كافة المساعدات المقدمة للسوريين ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي.. لم تنفق تركيا شيئاً من الموارد المالية المخصصة للمواطنين الأتراك”.

إقرأ أيضا : للسوريين في تركيا… رابط لتسجيل العائلات المتضـ.ـررة من كـ.ـورونا

خصصت بلدية اسطنبول رابطاً الكترونياً لتسجيل العائلات من المقيمين واللاجئين المتضررين نتيجة جائحة كورونا، وشاركته صفحة منبر الجمعيات السورية في اسطنبول على صفحتها فيسبوك.

وللحديث عن التفاصيل المتعلقة بتقديم المساعدات والتسجيل عبر الرابط، استضافت نيلوفر في برنامج روزنامة روزنة الصباحي الأستاذ باسل هيلم رئيس منبر الجمعيات السورية .

وقال هيلم إن هذا الرابط متاح فقط للأشخاص المسجلين في النفوس ولديهم كمليك ورقم “تي جي”، ولايشمل العائلات غير المقيدة والمخالفة، أو الحاصلة على دعم من جهات أخرى مثل كرت الهلال وغيرهرابط التسجيل: https://sosinc.ibb.gov.tr/

مساعوأكد على ضرورة إدخال المعلومات الشخصية بشكل دقيق جداً كما هو مسجل في الكملك، إضافة لرقم الهاتف والعنوان، و نصح الأشخاص الذي يعتقدون أنهم سيتضررون لاحقاً بالتسجيل من الآن للحصول على المساعدة لاحقاًُ.

وأضاف هيلم أن بلدية اسطنبول تعهدت بتقديم المساعدات، للعائلات السورية و الجاليات العربية الأخرى المتضررة من إجراءات الوقاية نتيجة انتشار جائحة كورونا.

وأشار باسل هيلم أن منبر الجمعيات السورية يسعى ويتواصل مع أصحاب القرار والمنظمات، لمساعدة العائلات المتضررة والتي ليس لديها سجل في النفوس وغير مقيدة.

وأوضح هيلم أن المنبر يعمل باستمرار على نقل مشاكل السوريين للجهات المعنية ولاسيما التي تتعلق بأمور الكملك، وركز على أن المنبر جهة وسيطة وليست تنفيذية.

وأطلق منبر الجمعيات مبادرة لمكافحة الكورونا، ووثقوا تطوع أكثر من 500 طبيب سوري، جاهزين للعمل مع الكادر الطبي التركي إذا اقتضت الحاجة.

وأدى انتشار فيروس كورونا في تركيا، وتسجيل أكثر من 60 ألف إصابة حتى لحظة كتابة التقرير، إلى توقف العمل وإغلاق العديد من الشركات والمحلات والمطاعم والمصانع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock