أخبارنا

جبل (سـ.ـلح الطير) أصبح على الأرض.. الكشف عن أسرار ليلة الأمس

سوشال-متابعة

جبل (سـ.ـلح الطير) أصبح على الأرض.. الكشف عن أسرار ليلة الأمس

كشف مصدر عسكري مطلع من ريف دمشق لـ “أورينت نت” عن طبيعة الهدف الذي استهـ.ـدفته الغـ.ـارة الإسرائيلية فجـ.ـر اليوم الخميس، في محيط مدينة الكسوة.

وقال المصدر، إن الموقع الذي جرى استـ.ـهدافه يعرف محلياً باسم جـ.ـبل “سـ.ـلح الطير” وهو مقـ.ـر يتبع للميـ.ـليشيات الإيرانية، ويطل على مدينة الكسوة وعلى مقر ميلـ.ـيشيا الفرقة الأولى دبابات.

ويعد صلة وصل بين كل المقرات العسـ.ـكرية التابعة للميليـ.ـشيات الإيرانية المنتـ.ـشرة في المنطقة برفقـ.ـة عنـ.ـاصر النظام.

أنفاق لتخزين الأسلـ.ـحة والمعدات
وفقاً لمصدر “أورينت”، فإن ميليـ.ـشيا أسد كانت قد جهـ.ـزت على مدار الأعوام الماضية عدداً من الأنفـ.ـاق في الموقع ثلاثة منها جرى استخدامها لتخزين الأسلـ.ـحة والمعـ.ـدات العسكرية، وسلمت ثلاثة منها للميليـ.ـشيات الإيرانية مع مطلع عام 2019.

وذلك بعد تعـ.ـرض مقرات تتبع لميلـ.ـيشيا الفرقة الأولى في المنطقة للاستهـ.ـداف أكثر من مرة خلال الأعوام الماضية.

وأشار المصدر لـ “أورينت”، إلى أن الانفـ.ـاق الموجودة في هذا الموقع لها طريقان فقط للدخول إليها، الطريق الأول هو من قيـ.ـادة ميليـ.ـشيا الفرقة الأولى إلى الأنـ.ـفاق مباشـ.ـرة ويصل طول هذا الطريق إلى أكثر من 4 كيلومترات، بينما الطريق الثاني يمتد من معسـ.ـكر الفوج 153 م/د المتمركز في السفوح الشمالية الغربية للجبل أي الجهة المقابلة للأنفـ.ـاق وطول هذا المحور يصل إلى 3 كم.

جدار يحـ.ـجب رؤية باب النـ.ـفق
ويصل طول النفـ.ـق الواحد المعد للتخـ.ـزين إلى أكثر من 240 متراً، مع عرض 12 متراً وارتفاع سقـ.ـف 5 أمتار، مدعم بشـ.ـبكة حديد وإسمنت مسلح بسماكة 30 سم وعلى شكل قوس، وتتراوح سماكة الصخر والتراب فوق النـ.ـفق من 7 م إلى 19 م ويوجد على مدخل النفـ.ـق جدار يحجـ.ـب رؤية باب النفـ.ـق.

كما أن باب النفـ.ـق مجهز بـ 4 فتـ.ـحات تهـ.ـوية تخرج من أعلى الجبل ومجهز بجـ.ـهاز تهوية وتصفـ.ـية ذر.ي وكيـ.ـميائي، وفي داخل النفـ.ـق توجد جـ.ـيوب على جوانب النفـ.ـق بمعدل كل 50 متراً جيب على اليمين واليسار.

وأشار مصدر “أورينت” أن النفـ.ـق الواحد قد يتسـ.ـع لاحتـ.ـواء كتيبة مدر.عات كاملة.

وقامت الميلـ.ـيشيات عقب اسـ.ـتلام الإنفـ.ـاق الثلاثة من ميليـ.ـشيا أسد بنقل كمية كبيرة من الأسـ.ـلحة والصـ.ـواريخ لتخـ.ـزينها ضمن الأنفـ.ـاق بعيداً عن المقـ.ـرات والمواقع التي باتت هـ.ـدفاً شبه دائم للغـ.ـارات الإسـ.ـرائيلية.

كما ثبتت ميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري نقطة خاصة بعنـ.ـاصر حـ.ـزب الله بالقرب من الأنفـ.ـاق مهـ.ـمتها الرصد والمراقبة وتأمين المستـ.ـودعات بإشراف ضـ.ـباط تابعين للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني.

كما فرزت ميليـ.ـشيا أسد فصـ.ـيلة من مشـ.ـاة تتبع للواء 91 التابع للفرقة الأولى، مهمتها حمـ.ـاية أمـ.ـن المنطـ.ـقة وتأمـ.ـين محيط الأنـ.ـفاق.

وأضاف المصدر لـ “أورينت” أن الغـ.ـاية من الضـ.ـربة الاسـ.ـرائيلية الأخيرة هي تدمـ.ـير المستـ.ـودعات التي يرجـ.ـح أنها تحتوي على صـ.ـواريخ متوسطة المدى. وإبعاد الميليـ.ـشيات الايرانية ومقراتها عن نطاق يزيد عن 30 كم عن الحدود الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock