أخبارنا

مفاجأة سارة للسوريين.. الهلال الأحمر التركي يرسل رسائل لهواتف السوريين الغير حاصلين على كرت المساعدات الشهري

تركيا رصد// رصد وتحرير

مفاجأة سارة للسوريين.. الهلال الأحمر التركي يرسل رسائل لهواتف السوريين الغير حاصلين على كرت المساعدات الشهري

—————————————————————————————————–

رصدت منصة تركيا رصد ، إن العديد من للسوريين الغير حاصلين على كرت الهلال الأحمر والمتقدمين على طلب برنامج الدعم النقدي “SUY ” التابع للهلال الأحمر التركي قد وصلتهم عدة رسائل نصية.

وبحسب موقع ” تركيا رصد ” إن هذه الرسائل تفيد بقبولهم في المساعدات المالية الشهرية لبرنامج الهلال الأحمر بعد أن قدمو طلب القبول في البرنامج .

وذكر مصد مطلع أن لكل من لم تصله رسالة عليه أيضا مراجعة مركز الهلال الأحمر التركي فهناك العديد من المقبولين لم تصلهم رسائل أيضا .

و يمكن لعوائل اللاجئين في تركيا وممن يملكون بطاقة الحماية المؤقتة الحصول على كرت الهلال الاحمر وفق المعايير التالية :

1- إذا كانت مقدمة الطلب أنثى وحيدة (18 إلى 59) من دون وجود أفراد آخرين في العائلة.

2 – إذا كانت العائلة أب وحيد أو أم وحيدة من دون أفراد بالغين (18 إلى 59) آخرين يعيشون في العائلة وطفل واحد على الأقل دون الـ18.

3- العائلة التي تحوي مسنين (فوق الـ60 عاماً) فقط من دون وجود أفراد بالغين(بين الـ18 و الـ59) في العائلة.

4- إذا كان هناك شخص في العائلة لديه إعاقة. يجب أن تكون الإعاقة بنسبة( 40٪ )أو أكثر، موضحاً بتقرير طبي صادر عن مشفى حكومي.

5- إذا كان هناك لدى العائلة أربعة أطفال أو أكثر ( ويقبل في كثير من الأحيان 3 أطفال ) .

6- لعوائل التي لديها عدد كبير من المُتكلين (أطفال، مسنين، أصحاب إعاقة). يتم تحديد ذلك عبر نسبة الإتكال التي يجب أن تصل إلى( 1.5) على الأقل مقابل كل شخص بالغ (بين الـ18 و الـ59) في العائلة.

وفي وقت سابق تم طرح فكرة موضوعها اقتصاص (5) ليرات تركية من كل عائلة حاصلة على كرت الهلال الأحمر ،حيث تتجاوز العائلات الحاصلة على كرت الهلال الأحمر(100) آلاف عائلة .

و هذه الخمس ليرات سوف يتم اقتصاصها شهرياً، تجمع هذه الأموال عبر جهات مسؤولة عن هذا الموضوع ويتم توزيعها على العائلات الصغيرة التي لديها طفل أو طفلين .

و هذا هو الحل الوحيد لهذا الموضوع حصول العائلات الصغيرة على مساعدات (وجهة نظر شخصية)، وتم طرح هذا المشروع على المعنيين بهذا الأمر.

وبحسب ما تم تصريحه من موظف سابق في الهلال الأحمر التركي ورصدته تركيا رصد بعد طرح الأمر على منظمة الهلال الأحمر كان ردعم أن منظمة الهلال الأحمر التركي ليست تابعة للحكومة التركية بشكل كامل ، والدعم المادي يأتي من خارج تركيا .

وبالحقيقة لايوجد أي طريقة اخرى سوى المقترح الذي ذكرناه وتم عرضه على مركز الهلال الأحمر التركية لخصول العائلات الصغيرة النحتاجة على كرت الهلال الأحمر .

بالنسبة لموضوع ال(ptt) ،وردتنا استفسارات وأسئلة لماذا لم نحصل على مساعدة ال(1000) على الرغم من تواجد الشخص أكثر من سنة في تركيا.

والسبب الرئيسي هوليس لديه تجديد نفوس ، والحل الوحيد هو تجديد النفوس، وحسب مصادر موثوقة الحل الوحيد للحصول على مساعدة ال(1000) من Ptt أو ترشيح اسمك هو تحديد النفوس.

لذا يجب التوجه إلى أقرب مركز للنفوس في البلدية التابع لها، وفي حال تجديد النفوس سوف يتم ترشيح اسمك والحصول على مساعدة (1000).

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات والمنح بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : غير متوقع.. رسالة عاجلة من دريد لحام للاجئين السوريين- إلكم ما قاله?

وجه الممثل السوري الموالي لنظام الأسد، دريد لحام، رسالةً مفاجئة للاجئين السوريين في الخارج والنازحين في الداخل.
وخلال حديث عبر الفيديو مع شبكة (CNN)، ضمن برنامج “شربل يستقبل” بدا الممثل الموالي غير متفائل بمستقبل الأوضاع في سوريا.

وفي وق سابق فجـ.ـر الممثل السوري الموالي لنظام الأسد دريد لحام موجـ.ـة من الغضـ.ـب على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد أن ست.ـخر من السوريين بداعي التخـ.ـفيف من تأثـ.ـير قـ.ـانون قيصر على حـ.ـياتهم المعيشية.

وأكد “لحام” أنه يخجل من أن يقول للنازحين واللاجئين في المخيمات “اصمدوا أو اصبروا”، فانفراجة الأزمة لا تبدو قريبة، والموقف العربي والدولي لا يدعو للتفاؤل.

وأشار “لحام” إلى أنه ليس مع عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية في الوقت الحاضر بصيغتها الحالية، لكونها ميتة في وقت يفترض فيه أن تكون هي الساعية لحل الصراع السوري.

وحمّل الأطراف المتفاوضة في “جنيف” مسؤولية استمرار تأزم الأوضاع في البلاد، بسبب تعنهم في المواقف، وتأسف لعدم عقد تلك الاجتماعات في بلد عربي كمصر مثلًا بدلًا من “جنيف”.

الجدير ذكره أن الممثل، دريد لحام، كان من أوائل الممثلين السوريين الذين وقفوا إلى جانب نظام الأسد في حربه ضد الشعب السوري، وساهم بشكل كبير بدعم النظام ماديًا لتسيير حملاته العسكرية لوأد الثورة في مهدها.

وفي وق سابق فجـ.ـر الممثل السوري الموالي لنظام الأسد دريد لحام موجـ.ـة من الغضـ.ـب على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد أن س.ـخر من السوريين بداعي التخـ.ـفيف من تأثـ.ـير قـ.ـانون قيصر على حـ.ـياتهم المعيشية.

ورأى دريد لحام أن السوريين لن يمـ.ـوتوا إذا غابت عن موائدهم الجـ.ـبنة الفرنسية أو الزبدة الدنماركية محاولاً إظهار كمية الرفـ.ـاهية التي يعيـ.ـش فيها المواطن السوري في مناطق سيطـ.ـرة الأسد.

وقال دريد لحام إن مواجـ.ـهة قـ.ـانون قيـ.ـصر الأمريكي لا تكون إلا عبر الاعتماد على المنتجات المحلية دون استيراد القـ.ـوة والإيمان من الخـ.ـارج بحسب تعبير لحام.

وذهب لحام أن الإنتاج المحلي أرخـ.ـص وأطيب ومبـ.ـارك ويمكن أن يكون بديلاً عن الاستيراد من الدول الأخرى.

واتهـ.ـم دريد لحام ترامب بتجـ.ـويع السوريين  محاولاً التستر على جـ.ـرائم الأسـ.ـد المعـ.ـروفة في هذا المجال لا سيما بعد حـ.ـرق الأراضي الزراعية في ريف إدلب ومصادرة أملاك النازحين.

تصريحات لحام البعيدة عن الواقع أثارت غـ.ـضب السوريين الذين نوهـ.ـوا أن كثيرين الآن لا يملكون ثمن رغـ.ـيف الخـ.ـبز حتى يملكوا ثمـ.ـن الجبنة الفرنسية أو الزبدة الدنماركية.

وبعدما ارتفعت أصواتهم في الفترة الأخيرة للاحـ.ـتجاج على النظام الذي لم يعد قادراً على تأمين احتـ.ـياجاتهم الرئيسية من غذاء ودواء؛ ليبدو أن لحام يحاول أن يميع الكـ.ـارثة الإنسانية التي يعيـ.ـشها المواطنون السوريون،.

ويلقي اتهـ.ـام الـ”لاوطنية” على كل من يخرج لانتـ.ـقاد السياسات التي يتبـ.ـعها النظام بإدارة البلاد،
والتي أدت لتجـ.ـويع المواطنين السوريين.

قد لا يبدو غريباً سماع تصريحات كهذه من دريد لحام بالذات، الرجل الذي جنـ.ـد نفسه لتلميع صورة النـ.ـظام ومناصـ.ـرته منذ أن اندلـ.ـعت الثورة السورية عام 2011. لكن هذا التصريح بالذات يبدو تجـ.ـسيداً لحالة الفصام التي يعـ.ـيشها لحام،.

ما بين الأعمال الفنية التي قدمها خلال مسيرته الفنية الحافلة، وما بين مواقـ.ـفه السياسية وآرائه الشخصية؛ إذ إن هذا التصريح يتعـ.ـارض بشكل مباشر مع ما قـ.ـدمه لحام في التسعينيات في عمله “أبو الهنا” على وجه الخـ.ـصوص، وهـ.ـو المسلـ.ـسل الذي ألفه حـ.ـكم البابا وأخرجه هشام شربتجي،

والذي انتقد سـ.ـياسات الانغلاق وانعـ.ـدام قيمة حياة المواطن في ظل الشعارات الوطنية الجـ.ـوفاء والرنـ.ـانة التي يتم ترديدها لتشريع الذل الذي يعيـ.ـشه السوريون.
ـ.ـ
“أبو الهنا”، الموظف البسيط الذي يعـ.ـيش على الفتات، كانت تربطه علاقة خاصة بإعـ.ـلام النظام السوري حينها؛ إذ كان مرغـ.ـماً على متابعته بسبب سـ.ـياسات الانغلاق التي تجعل من اقتـ.ـناء لاقط ديجيتال جـ.ـريمة يعـ.ـاقب عليها القـ.ـانون، كما يوضح المسلسل..

ومن خلال شاشة التلفزيون الصغيرة في غرفة معيشة “أبو الهنا”، تم استعراض الخطاب الإعلامي الرسمي في تلك الحقبة، التي كانت فيها سورية تعاني من حصـ.ـار اقتصادي.

ربما لا يبدو غريباً أن الخطاب الإعلامي السوري الرسمي اليوم يتطابق إلى حد بعيد مع الخطاب الإعلامي على شاشة “أبو الهنا”؛ فالنظام السوري لم يغير من فلـ.ـسفته وتوجـ.ـهاته.

ولا يزال يجـ.ـتر المبررات ذاتها التي تفرض وجوده رغم فشـ.ـله، ولا يزال يلقي اللوم والاتـ.ـهامات على المواطنين ليحملهم مسؤولية عجـ.ـزه عن إدارة البلاد. بل إن بعض التصـ.ـريحات الكاريـ.ـكاتورية الغريبة التي تم اسـ.ـتعراضها على شاشة تلفزيون “أبو الهنا” بأسلوب هـ.ـزلي،ـ.

يتم ترديدها على شاشات النظام اليوم بجدية؛ مثل التصريحات المرتبطة بالموز، إذ يتم اليوم انتقاد الموز باعتباره فاكهة مستوردة، ويطل إعـ.ـلاميون وخبراء على شاشات النظام لينتقدوا السوريين الذين يتـ.ـناولون الموز.

معتبرين هذا الفعل يتـ.ـنافى مع عادات وقيم المجتمع السوري! وهذه التصريحات التي تم تداولها أخيراً بجـ.ـدية، هي ليست سوى اجـ.ـترار لما كان يعرض على تلفزيون “أبو الهنا” بهـ.ـزلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock