أخبارنا

بشرى سارة للسوريين مبالغ إضافية لفئة من السوريين اعتباراً من هذا التاريخ

تركيا رصد// رصد وتحرير

بشرى سارة للسوريين مبالغ إضافية لفئة من السوريين اعتباراً من هذا التاريخ

——————————————————————————————————————-

تناقلت منصات التواصل الإجتماعي منشورات تم نشرها في مجموعات وصفحات على الفيسبوك تتضمن الحديث عن زيادة مالية تمت إضافتها على بطاقات المساعدات المالية ” كرت الهلال الأحمر” الشهر المقبل.

وحسب مارصدت منصة ” تركيا رصد” ووفقاً لما اطلعت عليه من القرارات الصادر عن الهلال الأحمر التركي.

فإن “ حتماً توجد هناك زيادة المالية وهذا الأمر صحيح، ولكن تلك الزيادة ماهي إلا زيادة اعتيادية يقدمها الهلال الأحمر كل شهرين لجميع المستفيدين من برنامج (SUY).

أي العائلة المكونة من /5/ أشخاص ستحصل على مبلغ (300 )ليرة تركية كـ (زيادة) إضافة للمبلغ الأصلي، إذ أن العائلة التي تتلقى مبلغاً شهرياً قدره (600 )ليرة تركية، سيصبح المبلغ مع الإضافة في الشهر المقبل( 900) ليرة.

وتجدر الإشارة أنه وحسب موظف في الهلال الأحمر التركي، فإن “ تلك الزيادة تتناقص كلما زادت قيمة المبلغ الإجمالي للعائلة.

نظراً لأن المبلغ الأصلي المقدم شهرياً في هذه الحالة يكون مرتفعاً، وعليه فإن (الأنثى الوحيدة)، هي من تحصل على أكبر قدر من الزيادة، إذا تتقاضى المرأة الوحيدة (120) ليرة شهرياً، إلا أنها وفي وقت الزيادة ستحصل على مبلغ /750/ ليرة تركية”.

إن موظفاً في الهلال الاحمر التركي ومن خلال اتصال تم أجراؤه معه على الرقم/ 168/ المجاني المخصص للاستفسارات المواطنين ،قد أعلن الموظف عن الجهة التي تحدد الفئات المستفيدة من نظام المساعدات النقدية (SUY).

وقال الموظف: أنه “للأسف ، في الغالب نتلقى الانتقادات اللاذعة بسبب موضوع توزيع المساعدات (بشكل غير عادل) وفق ما يقوله المتابعون، لاسيما العائلات التي تمتلك طفلين.

وقد كشفنا في وقت سابقٍ أن لا علاقة لنا بالأمر، ولكن للأسف ما زال هناك شريحة واسعة تعتقد أن المبالغ بحوزتنا ونحن نقوم بتوزيعها مجاناً”.

وأضاف الموظف: “أود أن أنوه أن المبالغ الموزعة على السوريين مصدرها الاتحاد الأوروبي، ونحن يقتصر دورنا على الإشراف فقط، نحن ليس لدينا أية صلاحيات في تعديل الآلية التي يتم بموجبها التوزيع، ومن يحدد ذلك هي الجهات المانحة للمبالغ وهي الاتحاد الأوروبي، لذا لا يمكن التعويل علينا في هذا الأمر”.

وتابع الموظف: “نواصل نشر المنشورات المتعلقة ببطاقة المساعدات عبر الصفحة الرسمية لبرنامج (SUY) في فيسبوك، ونجيب على الأسئلة دائماً رغم كثرتها، ونحاول بشتى الأشكال توضيح مهمة الهلال الأحمر كجهة مشرفة فقط”.

و أعلن الهلال الأحمر عن بدء التسجيل في دورة جديدة لتعلم اللغة التركية، عبر تقنية التعليم عن بعد.

حيث نشرت مؤسسة الهلال التركي، عبر موقعها الرسمي، مضيفًا بأنه سيتم إعطاء دورات لغة تركية مهنية للأشخاص الذين يحضرون دورات مهنية في المراكز الاجتماعية، ويمتلكون مهارات مهنية ويبحثون عن وظيفة، والأشخاص الذين دخلوا مسبقا سوق اليد العاملة”.

وأضاف البيان، أن هذه الدورة هدفها إدخال المستفيدين وبشكل دائم سوق العمل عن طريق تعاليم دورات اللغة التركية المهنية حسب قطاعات العمل، مشيرًا إلى الشروط الواجب توفرها لدى المتقدمين بالإضافة إلى شروحات أخرى عن كيفية الدورة وموعدها، وهي كالتالي:

مشروع تعليم لغة الكبار: الاتحاد الأوروبي (EU) وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم التركية والمديرية العامة للتعلم مدى الحياة (HBÖGM) التركية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يتم تنفيذ برنامج تعليم اللغة التركية للكبار (OHR)، والموجه للسوريين المقيمين في تركيا، نتيجة الأزمة التي آلمت ببلادهم.

ويهدف البرنامج إلى زيادة مهارات اللغة التركية لـ 52 ألف سوري بالغ تحت الحماية المؤقتة من خلال مراكز التعليم العام (HEM) الموجودة في 10 مقاطعات (أضنة ، بورصة ، غازي عنتاب ، هاتاي ، اسطنبول ، إزمير ، كيليس ، قونية ، مرسين ، شانلي أورفا).

ويتم تنظيم تدريبات اللغة التركية على أساس المهارات اللغوية الأساسية الأربع: القراءة والاستماع والتحدث والكتابة، المحددة في محفظة اللغة الأوروبية، بحيث يكتسب الأفراد السوريون الخاضعون للحماية المؤقتة المهارات اللغوية التي يحتاجون إليها لدعم مشاركتهم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

سيتم تطبيق الدورات التدريبية (OHR) التي سيتم افتتاحها في سياق الطريقة المختلطة لأول مرة في تركيا.

سيتم تقديم الدعم النقدي لأولئك الذين سيحضرون التدريب بناءً على الوقت الذي حضروا فيه، وسيتم إجراء مدفوعات الدعم من خلال ” KIZILAYKART”

أمّا شروط التقديم، تتمثل فيما يلي: بالنسبة للدورات التي سيتم فتحها في نطاق YTDE
يجب أن تكون الهوية 99
العمر 18-57 العمر

يمكن للسوريين الخاضعين للحماية المؤقتة المشاركة.
يجب تقديم الطلبات شخصيًا إلى مراكز التعليم العام ذي الصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock