الهجرة واللجوء

أول تعليق تركي على قرار إلغاء إذن السفر للسوريين المتداول حالياً

تركيا رصد

أول تعليق تركي على قرار إلغاء إذن السفر للسوريين المتداول حالياً

مصدر رسمي تركي يعلّق على القرار الذي تداولته بعض وسائل الإعلام بخصوص إلغاء إذن السفر المفروض على السوريين داخل الولايات التركية.

هذا وقد تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً عن إلغاء “إذن السفر” المفروض على السورييّن للتنقل بين الولايات التركيّة، ضمن سلسلة الإجراءات الجديدة التي أصدرتها وزارة الداخلية التركيّة أمس الأحد.

وعقب انتشار الخبر على نطاق واسع بين السورييّن، تواصل مراسلأحد المواقع في تركيا مع مصدر رسمي داخل الهجرة التركيّة في مدينة #إسطنبول التي يعيش فيها أعداد كبيرة من السورييّن، للتأكد من صحة الخبر.

وأكد نقلاً عن المصدر، أن ما تم تداوله حول قرار إلغاء “إذن السفر” الخاص بالسورييّن منفي بشكل ٍ قطعي، محذراً الناس من الانصياع وراء تلك الإشاعات.

وأوضح المصدر، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن «إذن السفر لحملة بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك” ثابت ومطلوب دائماً، ولا يتعلق بالحظر والإغلاق».

وأما بالنسبة للأتراك، فقد أُلغي “إذن السفر” الذي كان مفروضاً عليهم خلال الحظر الأخير، بينما يطلب الآن للتنقل بالسيارة الخاصة خلال ساعات الحظر الممتدة من التاسعة مساءً وحتى الخامسة صباحاً، وحظر نهاية الأسبوع (السبت والأحد)، وفقاً للمصدر ذاته.

ويضطر آلاف اللاجئين السورييّن للسفر بين الولايات التركيّة لإنجاز أعمالهم وزيارة أقاربهم دون حملهم لوثيقة “إذن سفر” في بعض الأحيان، مما يعرضهم للمخاطر السابقة.

وكان قد أكد العديد من اللاجئين السورييّن في تركيا، أنه رُفضت طلبات منحهم وثيقة “إذن السفر” دون تبرير أسباب الرفض، في الوقت الذي انحصر فيه التقديم على هذه الوثيقة عبر تطبيق E-devlet الحكومي.

وقيّدت السلطات التركيّة حركة اللاجئين السورييّن بين ولاياتها عبر وثيقة “إذن السفر” منذ قرابة خمس سنوات، وزادت فيما بعد التقييدات من خلال فرض عدة شروط للمتقدمين من أجل الحصول على هذه الوثيقة، مثل تقديم إثباتات تبرر أسباب السفر.

وتحوّل التقديم على “إذن السفر” للسورييّن في تركيا إلى تطبيق E-devlet منذ أواخر عام 2019 بعد إضافة خيار يُمكّنهم من تقديم طلب للحصول على الوثيقة عبر تعبئة بعض البيانات، مثل وجهة السفر وتاريخ سريان وثيقة “إذن السفر” وانتهائها، بالإضافة إلى سبب السفر المرفق بالإثباتات.

ولمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : بشرى سارة تشمل السوريين/ التسجيل على كرت مساعدات في مول”يوزبير A101″(دون شروط)

قالت مصادر إعلامية تركية:” إن مؤسسة الوقف التركي، أصدرت قراراً بما يتعلق بتوزيع مواد الإغاثية من خلال مركز اليوزبير للتسوق (A101)، وذلك من خلال بطاقاتها التي تم الحصول عليها واستخدامها بشكل مخصص في مركز اليوزبير للتسوق (A101) وصرف الكرت في ماركة اليوزببر.

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» نقلاً عن وكالات إخبارية تركية، ” إن هذه المساعدة سيتم تقديمها من قبل المؤسسة الإسلامية الدولية بالتعاون مع المؤسسة التركية لتقديم المساعدة على الأراضي التركية.

توزع المؤسسة التركية بطاقات مساعدات ال “يوزبير” في بعض الولايات التركية (هاتاي – أضنة – أورفة – غازي عنتاب – كيليس – مرعش – بورصة ).

تجدر الإشارة إلى :”إن الشخص المسجل لن يحصل بالضرورة على المساعدة ، لأن آلية التبرع التركية ستتحقق من الاسم المسجل للحصول على مساعدة من التبرع التركي وستتحقق من معلومات مقدم الطلب.”

قالت مصادر إعلامية تركية :” إن جمعية قطر الخيرية أعلنت عن البدء بحملتها التي أسمتها” رمضان الامل” بتوزيع زكاة الفطر على عائلات اللاجئين السوريين في تركيا وأسر الأيتام للتخفيف من معاناتهم، خاصة في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا وارتفاع معدلات البطالة.

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» إن هذه الحملة التي ستقوم بها” جمعية قطر الخيرية” سيتم تنفيذها خلال العشر الأواخر من رمضان، تهدف بتوزيع زكاة الفطر، وذلك بدعم من المحسنين في قطر، إلى إيصال المساعدات لما يقرب من (5000) أسرة لتشاركهم فرحة عيد الفطر.

ويتم تنفيذ المشروع من خلال توزيع أكثر من (10300 )بطاقة شراء، والتي ستمكن الأسر المستفيدة من تأمين الاحتياجات الغذائية الأساسية.

وأشارت: ويركز المشروع على المدن التركية التي تضم عددًا أكبر من اللاجئين السوريين الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة في ظل جائحة فيروس كورونا.

واضافت: تركز هذه الجمعية نشاطاتها في الولايات التركية التالية وهي: (اسطنبول &غازي عنتاب _شانلي أورفا _يوزغات _كيليس _الريحانية).

وذكرت:تم توزيع حوالي (33850) وجبة إفطار بالتعاون مع بلدية أوسكودار في اسطنبول.
و(39800) وجبة إفطار، بالتعاون مع بلدية أهينبي في غازي عنتاب.

و (39800) وجبة إفطار بالتعاون مع بلدية أورفا.
و( 23050 )وجبة إفطار بالتعاون مع بلدية كلس.
ليصبح بإجمالي 139،500 وجبة افطار.

وحثت جمعية” قطر الخيرية” أهل الخير على دعم مشروع زكاة الفطر خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقاتها وفروعها وجامعيها لزيادة عدد المستفيدين في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى