أخبارنا

الصـ.اروخ التركي الموجه بالليزر “Cirit” يمحـ.و الهدف في لمح البصر

رصد بالعربي // متابعات فريق التحرير
إعداد : محمد عبد الرحمان راديو مسك

الصـ.اروخ التركي الموجه بالليزر “Cirit” يمحـ.و الهدف في لمح البصر

تركيا تتفوق وإليكم السـ.ـلاح الصـ.ـاروخي القوي والذي يستطيع تدمـ.ـير أي هدف بلمح البـ.ـصر واليوم سوف نكشف لكم في تقريرنا عن ميزاته بالإضافة إلى مقطع فيديو توضيحي .

يثابر صـ.ـاروخ «سيريت» CIRIT، الموجه ليزرياً وذو المدى الأطول في فئته، توسيع قدراته من خلال إضافة خيار الرأس الحـ.ـربي الانضـ.ـغاطي الحـ.ـراري إلى خيارات الرؤوس الحـ.ـربية الأخرى.

وبناءً عليه، زادت خيارات الرؤوس الحـ.ـربية البديلة التي توفرها «روكتسان» Roketsan إلى ثلاثة رؤوس بعد أن كانت خياران في السابق: متعدد الأغراض مع مضـ.ـاد للـ.ـدروع ومضاد للأفـ.ـراد وحـ.ـارق، والشـ.ـديد الانفـ.ـجار HE.

إن قـ.ـدرة دمـ.ـج CIRIT في مختلف المنصات هي أيضاً جديرة بالملاحظة. ولا يزال العمل جارٍ على دمج CIRIT، الذي يتم استخدامه بالفعل على متن الطوافات الهجـ.ـومية T-129 ATAK و AH-1 COBRA صنع Bell Helicopter، وعلى طوافة TIGER صنع Airbus Helicopter. وكانت مذكرة التفاهيم المبرمة خلال فعاليات معرض ILA 2016 بين Roketsan و MBDA الألمانية تتعلق بهذا الدمج.

إلى ذلك، تتقدم عمليات دمج CIRIT على طوافات Black Hawk صنع Sikorsky. وهناك دراسات لدمج الصـ.ـاروخ على الطـ.ـوافات الخـ.ـفيفة.

ومن أحدث التطويرات في هذا المجال، توقيع مذكرة تفاهم، خلال فعاليات معرض Farnborough 2016 بين Roketsan و Airbus Helicopters لدمج صـ.ـاروخ CIRIT على متن طوافتي H135M و H145M، ومع Airbus Defence & Space لدمج الصـ.ـاروخ على الطراز الحـ.ـربي لطائرة النقل C295، بعد أن أدمجـ.ـته سابقاً على طـ.ـائرة الدورية الحدودية At-802.

من جهة ثانية تواصل Roketsan العمل على دمج CIRIT في مختلف العربات الجوية غير الآهلة، كذلك أظهرت الشركة إمكانية دمـ.ـج الصـ.ـاروخ في العربات البرية من خلال «نظام القاعدة المركبة PMC» ويمكن استخدامه كسـ.ـلاح فعال.

وأوضحت الشركة لعملائها كيفية إطلاق CIRIT من أنظمة برية ثابتة ومتحركة. ويتم طلب الصـ.ـاروخ مـ.ـدمجاً على منصة برية مقطورة من قبل عميل خارجي وهو بالفعل قيد الاستخدام.

في الوقت نفسه، يجري العمل على إطلاق CIRIT من زوارق الدورية السريعة والسفن بحجم فرقيطات. وتم استخدام الصـ.ـاروخ بالفعل على بعض من هذه المنصات البحرية خلال عمليات مختلفة وأثبت قدرته القتالية.

وأوضح سلجوق ياسار Salcuk YASAR، الرئيس والرئيس التنفيذي لِـ Roketsan أن صاروخ CIRIT هو نظام يمكنه أن يلبي مجموعة متنوعة من المتطلبات العملانية للمستخدم.

وأضاف: «يأخذ CIRIT مفهوم الصـ.ـواريخ الموجـ.ـهة عيار 2.75 بوصة، الذي انبثق من فكرة وجود صـ.ـاروخ مجزٍ اقتـ.ـصادياً، إلى مستوى أعلى من ذلك بكثير.

فالصـ.ـاروخ الرائد في فئته مع مدى يصل إلى 8 كلم، أظهر أيضاً قدرته على تنفيذ بعض مهام الصـ.ـواريخ الأخرى من الطبقات العليا.

ومن الممكن الآن تلبية احتياجات القـ.ـوات البرية والجوية والبحرية من الصـ.ـواريخ الموجهة في خط إنتاج صـ.ـاروخي واحد. ويمكنني القول بثقة إنه لا يوجد أي صـ.ـاروخ في السوق يمكن أن يوفر هذه المرونة بهذا القـ.ـدر من الكلفة».

ومن أهم المنتجات التي ستعرضها Roketsan في معرض DSEi 2017 إضافة إلى Cirit، الصـ.ـاروخ التباعدي SOM، ونظام الصـ.ـاروخ TRG-300 Tiger، ونظام الدفاع الجوي HISAR، وعائلة الصـ.ـواريخ المضـ.ـادة للدبـ.ـابات المتوسطة والبعدية المدى OMTAS، UMTAS و L-UMTAS إضافة إلى الذخـ.ـيرة الصغـ.ـرية الذكية MAM-L.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock