أخبارنا

مشاهد لفشل منظومة روسية في استـ.هداف مسيّرة تركية (شاهد)

رصد-متابعة

مشاهد لفشل منظومة روسية في استـ.هداف مسيّرة تركية (شاهد)

نشرت وسائل إعلام تركية، مشاهد تظهر فشل منظومة دفاع جوية روسية، في استـ.ـهدف طائرة “بيرقدار” المسيرة التركية، وذلك خلال المعـ.ـارك التي دارت بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم “قره باغ.”

وتظهر المشاهد المتداولة بين النشطاء الأتراك، استهدف منظومة “OSA” الروسية للدفاع الجوي، طائرة “بيرقدار تي بي” التركية، بصـ.ـاروخ مضـ.ـاد، إلا أنها تفشل في استهـ.ـدافها، إثر مناورة تقوم بها المسيّرة التركية.

ومطلع أكتوبر/تشرين الأول 2020، أشاد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، بفعالية الطيران التركي المسير، في حربها مع أرمينيا خلال معارك تحرير أراضيها في إقليم قره باغ.

وفي حديث لقناة “تي آر تي” الإخبارية التركية، قال علييف إن الطائرات التركية المسيّرة (درون) لعبت دورا مهما في تقليل الخـ.ـسائر البشـ.ـرية في صفوف قوات بلاده.

وأضاف أن هذه المسيّرات تظهر إمكانيات تركيا ووجودها بيد الجـ.ـيش الأذربيجاني تزيدنا قوة.

وشدد “بفضل المسيّرات التركية المتقدمة تراجع حجم خسـ.ـائرنا في الأرـ.ـواح، هذه المسيّرات تظهر إمكانيات تركيا ووجودها بيد الجيـ.ـش الأذربيجاني تزيدنا قوة”.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق الجـ.ـيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحـ.ـتلة في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هجـ.ـوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهـ.ـولة مدنية.

وبعد معـ.ـارك ضـ.ـارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتـ.ـلة.

وتتمكن طائرة “بيرقدار TB2” بدون طيار، من التحليق في الهواء لمدة 25 ساعة دون انقطاع، والقيام بمهامها خلال الليل والنهار، وتستطيع نقل حمولة بوزن 100 كيلوغرام.

وتعمل الطائرة على تزويد مراكز العمليات للقـ.ـوات المسـ.ـلحة التـ.ـركية بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها في الأجواء، فضلا عن كونها قادرة على استـ.ـهداف التهديدات المحددة بذخائر محمولة على متنها.

والشهر الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن 180 طائرة مسيرة محلية الصنع من طراز “بيرقدار” تؤدي مهامها حاليا في 4 دول بينها تركيا.
المصدر: ترك برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock