منوعات

باحث سوري ينال شهادة في علم جديد على مستوى العالم

تركيارصد// متابعة

باحث سوري ينال شهادة في علم جديد على مستوى العالم

حقق الباحث السوري “أحمد عبد الرزاق خطـ.ـيب” تفوقاً جديداً في علم “النيتروسوفيك”، معلنا إضافة نوعية جديدة لإنجازات السوريين في بلاد الشتات.

وبحسب موقع زمان الوصل، فقد نشر في هذا العلم مما يقارب الـ 15 مقالاً في مجلات علمية مرموقة وآخر بحث له نشرته مجلة (نظـ.ـام ومجموعات النيتروسوفيك)، التي تصدر عن جامعة “نيو مكسيسكو” وهي مجلة عالمية تعد من بين أول 10 مجلات ضمن هذا المجال في العالم.

وينحـ.ـدر “خطـ.ـيب” من قرية “معرة حرمة” التابعة لـ”كـ.ـفـ.ـرنبل” ووالده الداعية الإسـ.ـلامي “عبد الرزاق خطـ.ـيب”، انتقل إلى “خان شيخون” بسبب ظروف العمل، حيث ولد (أحمد) عام 1984 وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي، ثم انتقل إلى كلية العلوم قسـ.ـم الرياضيات وتخرج منه عام 2008 وفي نهاية العام 2012 وبسبب ظروف الـ.ـحـ.ـرب انتقل إلى تركيا.

وعمل مدرساً في مديـ.ـنة “الريحانية” لمدة عام ثم انتقل إلى مديـ.ـنة “غـ.ـاز.ي عنتاب” ليعمل كمدرس رياضيات في مدارسها حتى العام 2016، حيث تمكن من الحصول على مقعد لدراسة الماجستير في قسـ.ـم الرياضيات -اختصاص جبر ونظرية أعداد- وحصل على المرتبة الأولى في قسـ.ـم المواد ليحصل بعدها على شهادة الماجستير عام 2018 .

وتمكن بعدها من الحصول على مقعد لدراسة الدكتوراه في جامعة “غـ.ـاز.ي عنتاب”، ولا يزال طالب دكتوراه فيها في المراحل الأخيرة وتم تعيينه منذ عام كمحاضر في كلية التربية بجامعة غـ.ـاز.ي عنتاب بمديـ.ـنة “عفرين”، ورئيساً لقسـ.ـم الرياضيات فيها.

من خلال هذا المنطق مفهوماً سـ.ـمي فيما بعد بدالة درجة العضوية، وبقي العالم الأذري محافظاً على العلاقة الوثيقة بين الـ”ينتمي” واللا “ينتمي”، ثم جاء العالم الأميـ.ـركي من أصول رومانية “فلورنتين سـ.ـمرداتش” في عام 1995 ليقول إضافة إلى ما قاله “زادة إن هناك درجات من عد.م التحـ.ـديد فقد يكون هناك درجات من الصحة والبطلان معاً وفصل ما بين الصحة كنسبة وعد.م التحـ.ـديد كنسبة والبطلان كنسبة.

وأكد “خطـ.ـيب” أن تطبيق نظرية “نيتروسوفيك” بالنسبة للروبوتات بمثابة ثـ.ـورة وقفترل الأجهزة الذكية، ولأن هذا العلم نوع جديد من المنطق الرياضي الفلسفي، فلا بد من ترحـ.ـيل كل المفاهيم الرياضية الكلاسيكية إليه.

وأردف أن العالم “فلورانتين سـ.ـمرداتش” قام بإعادة صياغة التعاريف الكلاسيكية والمفاهيم الرياضية القديمة من خلال منطق “نيتروسوفيك” وخلال هذه الإعادة طرح على بساط البحث الكثير من المسائل المستعصية على الإجابة وبعض التعاريف التي لم توضـ.ـح بعد والمفاهيم التي لم نتمكن من وضعها.

وحول تطبيقات هذا البحث على المستوى العلمي أشار الباحث الشاب إلى أنه من خلال هذا البحث تم وضع الحجر الأساس في الهندسة النتروسوفيكية وأصبح بإمكان الباحثين التوغل في هذه الهندسة الجديدة التي تضاف إلى الهندسات السابقة كالإقليدية الكلاسيكية الهندسة الكروية الريمانية وهندسة “لوبا تشوفيسكي”.

مضيفاً أن الباحثين في هذا العلم يسعون لوضع تعريف للهندسة الفراغية النتروسفيكية، وبالتالي سيعطي ذلك تصوراً هندسيا جديداً ومن الممكن أن يكون تطبيقه فلكياً وهذا من شأنه، إذا نجح، إعطاءنا نظرة نتروسفيكية جديدة للكون، حسب قوله.

وعبر “خطـ.ـيب” عن أمله بأن يتمكن من الإجابة عن المسائل الست المطروحة عالمياً من معهد “كلاي” التي لم يتمكن أحـ.ـد من الإجابة عنها، وذلك من خلال المنطق النيتروسوفيكي ليثبت فعاليته رياضياً كما أُثبتت فعالية هذا العلم على مستوى الأجهزة الذكية والروبوتات بشكل خاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock