منوعات

الرئيس أردوغان ينشد أغنية تراثية تركية برفقة الشباب في ولاية ديار بكر (فيديو)

سوشال-متابعة

الرئيس أردوغان ينشد أغنية تراثية تركية برفقة الشباب في ولاية ديار بكر (فيديو)

نشرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية أمس الجمعة مقطعا مصورا لإنشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أغنية من التراث الشعبي مع مجموعة من شباب ولاية ديار بكر (جنوب شرقي الأناضول).

ويظهر أردوغان في المقطع أثناء حضوره تجمعا شبابيًا بالولاية ديار بكر وهو يردد أغنية كونول داغي للفنان الشعبي التركي نشأت إرتاش في منطقة أتش قلعة.

وكان أردوغان قد قام بزيارة لولاية ديار بكر أمس الجمعة افتتح خلالها عددا من المشاريع التنموية في الولاية.

أوغور شاهين وعقيلته
وأعلن أردوغان عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد ديار بكر أن العالمين أوغور شاهين وزوجته أوزلم توريجي مطورا لقاح بيونتك ضـ.ـد فيروس كورونا سيزوران تركيا في أقرب فرصة.

وقال أردوغان “سنستضيف السيد أوغور وعقيلته (العالمبن التركيين المقيمين في ألمانيا) في أقرب وقت، وبذلك ستتاح لنا فرصة اتخاذ خطوات أسرع بشأن لقاحات بيونتك”.

تحويل سـ.ـجن ديار بكر إلى مركز ثقافي

كما أعلن أردوغان عزم حكومته إخلاء سجن ديار بكر قريبا وتحويلة إلى مركز ثقافي، وقال سنخلي قريبا سجـ.ـن ديار بكر الذي اشتهر في الماضي بالقـ.ـسوة والتعـ.ـذيب والمعاملة غير الإنـ.ـسانية ونحوله إلى مركز ثقافي.

وتعد ديار بكر عاصمة كبرى الولايات ذات الأغلبية الكردية في تركيا، وتقع جنوب شرقي البلاد ويمر من محافظتها نهرا دجلة والفرات، وهي نقطة وصل تاريخية بين الأناضول وإيران والعراق وسوريا.

اقرأ ايضا: بوتين : طلبت بديلا للأسد وهذا الرد الأمريكي

نشرت وكالة “تاس” الروسية جزءاً من مقابلة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية، قبل أسابيع والتي تطرق فيها إلى عدة ملفات، بينها مصير استمرار رأس النظـ.ـام السوري بشار الأسد في الحكم.

وقال بوتين بحسب الوكالة الروسية، : “سألت نظرائي الأمريكيين، هل تريدون الرئيس السوري بشار الأسد أن يرحل؟ من سيحل محله؟ ماذا سيحـ.ـدث عند.ما يتم استبداله بشخص ما؟”.

وتابع بوتين في سياق حـ.ـديثه: “الإجابة التي تلقيتها كانت غريبة وهي (لا أعرف)”.

وأضاف بوتين مخاطباً المذيع الذي أجرى معه المقابلة، بحسب “تاس”: “إذا كنت لا تعرف ما سيحـ.ـدث بعد ذلك، فلماذا تغير ما سيحـ.ـدث؟. يمكن أن يكون ليبيا الثانية أم أفغانستان أخرى. هل تريدون ذلك. قال الأمريكيون لا”.

وتدعم موسكو نظـ.ـام الأسد ورأسه بشار منذ انطـ.ـلاقة الثو.رة السورية في عام 2011، وتدخلت عسـ.ـكرياً في 2015 لإنقاذه بعد فقدانه مساحات واسعة من الأراضي والقطـ.ـع العسـ.ـكرية لصالح فصـ.ـائل “الجيـ.ـش السوري الحر”.

ولا يقتصر الدعم الذي تقد.مه موسكو لنظـ.ـام الأسد على العسـ.ـكري، بل يتعدى إلى الدعم السياسي، وهو ما تؤكده تصريحات المسؤولين الروس المتكررة على رأسهم بوتين.

في المقابل تتخذ واشنطن موقفاً معـ.ـادياً لنظـ.ـام الأسد، وكانت قد اتجهت منذ عامين في عهد الرئيس السابق، دونالد ترامب لفـ.ـرض عقوبات عليه وعلى شركات مقربة منه، بموجب “قانون قيصر” في خطوة تقول إنها تهدف لإجباره على المضي في الحل السياسي، بموجب قرار مجلس الأمـ.ـن 2254.

وتسود ضـ.ـبابية منذ مطلع العام الحـ.ـالي عن المسار الذي ستمضي به الإدارة الأمريكية الجديدة فيما يتعلق بموقفها من نظـ.ـام الأسد وتعنته بعد.م السير بأي حل سياسي في البلاد.

ولم تفـ.ـرض إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عقوبات حتى الآن بموجب “قانون قيصر”، على عكس إدارة الرئيس الأسبق، دونالد ترامب، التي ختمت ولايته بحزم عقوبات مركزة تستهـ.ـدف النظـ.ـام السوري وداعميه.

لكن إدارة بايدن، أبدت موقفاً رافضاً مؤخراً للانتخابات التي نظمها نظـ.ـام الأسد، و أفضت كما هو متوقع لفوز الأخير في عمـ.ـلية محسومة ومعروفة النتائج.

أمريكا تعلنها صـ.ـراحة.. لا تغيير للأسد

أكد جوي هود مساعد وزير الخارجية الأميركي للجزيرة أن الولايات المتحدة لا تسعى لتغيير نـ.ـظام بشار الأسد في سوريا، بل لتغيير سـ.ـلوك حـ.ـكومته، مشـ.ـددا على دعم عمـ.ـلية سـ.ـياسية تقـ.ـودها الأمم المتحدة لإيـ.ـجاد حـ.ـكومة “تمثـ.ـل الشعب السـ.ـوري”.

وفي مقابلة خاصة للجزيرة، قال هود “حـ.ـديث وزير الخـ.ـارجية أنتوني بلينكن واضح، سـ.ـياستنا في سوريا لا تهـ.ـدف لتغـ.ـيير النظام

وإنما تغيير سـ.ـلوك الحكومة السورية عبر عـ.ـملية سيـ.ـاسية تقـ.ـودها الأمم المتحدة، وتؤدي إلى حكـ.ـومة تمثل وتحـ.ـمي شـ.ـعبها، وتقدم المساعدات، ولا تسجـ.ـن السيـ.ـاسيين ولا تعـ.ـذب شـ.ـعبها كما يفعل هذا النظام. هذا هو مسـ.ـعانا الذي لم يتغيـ.ـر بالفعل”.

واعتبر مساعد وزير الخارجية أن “بعض اللاعـ.ـبين في المنطقة” يرون أنه من مصـ.ـلحتهم تقلـ.ـص الدور العسـ.ـكري الأميركي هناك

موضحا أن القـ.ـوات الأميركية لن تخـ.ـرج من شمال شرق سوريا، وأكد مواصلة العمل مع “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” -التي تتشـ.ـكل أساسا من ميـ.ـليشيا حماية الشـ.ـعب الكـ.ـردية- بهـ.ـدف مواجـ.ـهة تنـ.ـظيم الدولـ.ـة الإسـ.ـلامـ.ـية.

وأضاف هود أن تنـ.ـظيم الدولـ.ـة لا يشـ.ـكل تهـ.ـديدا على الأبـ.ـرياء في سوريا فقط، وإنما على العراقيين والأتراك والأوروبيين والأميركيين وشعـ.ـوب العالم، حسب تعبيره.

وسيتم بث الحوار الكامل من برنامج “لقاء اليوم” مع القائم بأعمال مسـ.ـاعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى جوي هود اليـ.ـوم السبت في الساعة 19:15 بتوقيت مـ.ـكة المكرمة.
المصدر: الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock