أخبارنا

الإسـ.ـناد يبدأ من إدلب لمهـ.ـد الثـ.ـورة درعا وانتقـ.ـام للمـ.ـدنيين

تركيا رصد// متابعات

الإسـ.ـناد يبدأ من إدلب لمهـ.ـد الثـ.ـورة درعا وانتقـ.ـام للمـ.ـدنيين

استهـ.ـدفت غرفة عمـ.ـليات “الفـ.ـتح المبين” اليوم الجمعة، مواقع ميليـ.ـشيات الأسد وروسيا بريف إدلب، بصليـ.ـات من المدفـ.ـعية الثقيلة وراجـ.مات الصـ.ـواريخ، معلنة تحـ.ـقيق إصـ.ـابات مـ.ـباشرة في تلك المـ.ـواقع.

وأعلنت الغرفة المكونة من عدة فصـ.ـائل عسكـ.ـرية، استهـ.ـداف مواقع النظـ.ـام على جبهات جبل الزاوية الجنوبية والشرقية، بصـ.ـليات من المدفـ.ـعية والراجـ.ـمات، رداً على القـ.ـصف المتواصل على قرى جبل الزاوية، وارتكـ.ـاب المجـ.ـازر بحق المدنيين العزل.

وتعرضت مواقع ميليشـ.ـيات الأسد وروسيا في كل من “خان السـ.ـبل وجرادة وبابيلا ومعصران والرويحة وحنتوتين وحزارين وأطراف سراقب ومعسكر جورين، والبحصة”، وهي ذات المناطـ.ـق التي تستهـ.ـدف المناطق المحـ.ـررة بالمدفـ.ـعية الثقيـ.ـلة يومياً.

وتواجه منطقة “جبل الزاوية” التي تضـ.ـم قرابة 35 قرية وبلدة، مليئة بالمدنيين، حملة قصـ.ـف مدفـ.ـعية مركزة وعنـ.ـيفة منذ قرابة شهر ونصف، تسببـ.ـت في ارتـ.ـكاب العديد من المجـ.ـازر بحـ.ـق المدنيين العزل، آخـ.ـرها في إحسم وسرجة، وقبـ.ـلها في إبلين وبليون ومناطق أخرى.

اقرأ ايضا: يلعـ.ـن ر.وحك يا حافظ وبصـ.ـوت ضـ.ـباط الأسـ.ـد- فيديو للتاريخ- شاهد

وا.صـ.ـل الـ.ـثـ.ـو.ار عمـ.ــ.ـلـ.ـياتـ.ـهم الـ.ـفـ.ـرد.ية ضـ..ـ.د حـ..ـوا.جز نظـ.ــ.ـ.ام الـ.ـأسـ.ـد في محـ.ــ.ـافـ.ـظة در.عـ.ـا جـ..ـنو.بي سو.ريـ.ـا، الـ.ـخـ.ـميـ.ـس، محـ.ــ.ـرز.ين الـ.ـسـ.ـيطـ.ـرة علـ.ـى الـ.ـمز.يد منـ.ـها.، فيـ.ـمـ.ـا أنـ.ــ.ـ.هت لجـ.ــ.ـ.ان الـ.ـتفـ.ـا.وض في در.عـ.ـا اجـ.ـتـ.ـماعـ.ـها الـ.ـتشـ.ـاو.ري بشـ.ــ.ـ.رط إيـ.ـقـ.ـ.اف حـ..ـمـ.ـلة الـنظـ.ــ.ـ.ام الـ.ـعسكـ.ـر.ية حتـ.ـى يتـ.ــ..ـم اسـ.ـتكـ.ـمـ.ـال الـ.ـمفـ.ـاوضات.

ونـ.ـقل “تـ.ـجمـ..ـع أحـ.ـرا.ر حـ..ـورا.ن” عن لجـ.ــ.ـ.ان الـ.ـتفـ.ـا.وض في در.عا.، بأ.نَّـ.ـها أنـ.ــ.ـ.هت مسـ.ـا.ء الـ.ـيو.م اجـ.ـتـ.ـماعـ.ـها الـ.ـتشـ.ـاور.ي، وتـ.ـم الـ.ـاتفـ.ـ.اق علـ.ـى تشـ.ــ.ـكـ.ـيل لجـ.ــ.ـ.نة وا.حد.ة تـ..ـفا.وض نتـ.ـ.ـظـ.ـام الـ.ـأسـ.ـد وتـ.ـتحـ.ـ.دث با.سـ..ـم در.عـ.ـا وأ.ريافها

ورفـ.ـ.ضت اللجـ.ــ.ـ.ان طـ..ـ.لب الـ.ـنظـ.ـام بإ.قت.ـا.مة نـ..ـقـ.ـاط عسـ.ــ.ـكر.ية دا.خـ.ـل أحـ.ـيـ.ـ.اء در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد، وا.شتـ.ـر.طت إيـ.ــ.ـقـ.ـاف الـ.ـهـ.ـجمـ.ـات العسـ.ــ.ـكر.ية علـ.ـيهـ.ـا قبـ.ـل الـ.ـشـ.ـر.وع بعـ.ــ.ـملـ.ـية الـ.ـتـ.ـفاوض.

و.في تفـ.ـاصـ.ـ.يل الـ.ـحـ.ـر.اك الـ.ـشعـ.ـ.بي الـ.ـذ.ي انـ.ـدلـ..ـع الـ.ـيو.م نـ..ـصـ.ـ.رة لدر.عـ.ـا الـ.ـبـ.ـلـ.ـد، أفـ.ـا.د “ا.لتـ.ـجمـ.ـع” بأ.نّـ.ـَ عنـ.ـت.ـاصـ..ـر فـ..ـ.رع الـ.ـمخـ.ـابر.ات الـ.ـجـ.ـو.ية انـ.ـسـ.ـحبـ.ـوا من الـ.ـحـ.ـا.جز الـ.ـعسكـ.ـ.ري الـ.ـواقـ..ـع بيـ.ـن بلـ.ـدتـ.ـي نا.حـ.ـ.تة وبـ.ـصت..ـر الـ.ـحـ.ـريـ.ـر، وبـ.ـدو.ره سـ..ـ.حب فتـ.ـ.ـ.رع أمـ.ــ..ـن دو.لـ.ـة عـ..ـناصـ.ـ.ره من الـ.ـحـ.ـا.جز الـ.ـمتمر.كز غر.بـ.ـي بلـ.ـد.ة “قـ.ـيـ.ـراطـ.ـة” في مـ..ـنطـ.ـقة الـ.ـلجـ.ـ.اة شـ..ـ.رق در.عا.

و.في ذا.ت الـ.ـسيا.ق، سيـ.ــ.ـ.طر الـ.ـثـ.ـو.ار علـ.ـى معـ.ــ.ـسـ.ـكر زيـ.ــ.ـز.ون ومـ.ـعسـ.ـ.كر الـ.ـصـ.ـاعـ.ـقة وحـ.ــ.ـا.جز الـ.ـكنـ.ـسر.وة بر.يـ.ـف د..رعـ.ـا الغر.بـ.ـي بعـ.ـد انـ.ـسـ.ـحـ.ـاب عنـ.ــ.ـاصـ..ـر الـ.ـأسـ..ـد من هذ.ه الـ.ـمـ.ـواقـ.ـع، وسـ.ــ.ـيـ.ـطر أبـ.ـنا.ء مد.ينـ.ـة إنـ.ــ.ـ.خل شمـ.ـا.ل غر.ب در.عا.، علـ.ـى حـ..ـا.جز “ا.لمسـ.ـلخـ.ـ”، والـ.ـحـ.ـا.جز الـ.ـواقـ..ـع علـ.ـى طـ..ـر.يق بلـ.ـد.ة سمـ.ــ.ـليـ.ـن، إضـ.ــ.ـا.فة إلـ.ـى سيـ.ـطـ.ـ.رة شـ..ـبـ.ـان علـ.ـى حـ..ـوا.جز للـ.ـنـ.ـظـ.ـام في مد.ينـ.ـة الـ.ـجـ.ـيـ.ـزة شر.ق در.عـ.ـا نصـ.ــ.ـ.رة لدر.عـ.ـا الـ.ـبلد.

وسيطـ..ـر الـ.ـثـ.ـو.ار علـ.ـى عد.ة نقـ.ــ.ـ.اط عسـ.ــ.ـكر.ية منـ.ـهـ.ـا مر.كـ.ـز للـ.ـمخـ.ـابر.ات الـ.ـجـ.ـو.ية دا.خـ.ـل بلـ.ـد.ة تسـ.ـيـ.ـ.ل، وحـ.ــ.ـا.جز يصـ.ــ..ـل بيـ.ـنهـ.ـا وبيـ.ـن بلـ.ـد.ة سحـ.ــ..ـم الـ.ـجـ.ـولا.ن، وأ.سـ.ـر.وا ما يقـ.ــ.ـا.رب الـ.ـثـ.ـلاثـ.ـين عنـ.ـصـ.ـر.اً من الـ.ـعـ.ـنا.صر الـ.ـمتـ.ـواجد.ين فيـ.ـهـ.ـا غـ..ـ.رب در.عا.، فضـ.ــ.ـلـ.ـاً عن الـ.ـسيـ.ـطـ.ـ.رة علـ.ـى حا.جـ..ـز عسـ.ــ.ـكـ.ـ.ري للـ.ـنـ.ـظـ.ـام غر.بـ.ـي بلـ.ـد.ة نمـ.ــ..ـر شمـ.ـا.ل در.عا.

وأشـ.ـار “ا.لتجـ.ـمـ.ـع” إلـ.ـى مقـ.ــ.ـ.تل عشـ.ــ.ـ.رة عنـ.ـاصـ..ـر من ميـ.ــ.ـليـ.ـشيـ.ـات الـ.ـأسـ.ـد، نتـ.ـيجـ.ـة اشـ.ــ.ـتبـ.ـاكـ.ـات مع الـ.ـثـ.ـو.ار علـ.ـى حـ..ـا.جز طـ..ـر.يق “تـ.ـل الـ.ـجابيـ.ـة” غر.بـ.ـي مد.ينـ.ـة جا.سـ..ـم شمـ.ـا.ل در.عا.، با.لتـ.ـزا.من مع اسـ.ـتهـ.ـد.اف النظـ.ــ.ـ.ام للأحـ.ـيـ.ـ.اء الـ.ـسـ.ـكنـ.ـية دا.خـ..ـل المد.ينـ.ـة بعـ.ــ.ـشر.ات الـ.ـقـ.ـذا.ئف الـ.ـصـ.ـاروخيـ.ـة، من مو.اقـ.ـ.عه في النـ..ـقـ.ـاط الـ.ـعسكـ.ـر.ية الـ.ـمحـ.ـاذ.ية لهـ.ـا.

واستهـ.ـد.فت ميـ.ـلـ.ـيشيـ.ـات الـ.ـأسـ.ـد بقـ.ــ.ـذا.ئف الـ.ـهـ.ـاو.ن، أطـ.ــ.ـر.اف بلـ.ـد.ة الـ.ـمزير.يب غر.ب در.عا.، من مو.اقـ.ـعـ.ـها في “مـ.ـتـ.ـنطـ.ـقة الـ.ـريـ.ـ” وجـ.ــ.ـد.دت قـ..ـصفـ.ـ.ها بقـ.ــ.ـذائـ..ـف الـ.ـهـ.ـاو.ن، وا.لمضـ.ـاد.ات الـ.ـأرضـ.ـ.ية علـ.ـى أحـ.ــ.ـيـ.ـاء در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد مـ..ـسـ.ـاء الـ.ـيوم.

وتدا.ول نا.شطـ.ـون علـ.ـى مو.اقـ..ـع الـ.ـتواصـ..ـل الـ.ـاجتـ.ـما.عي تسـ.ــ.ـجيلـ.ـاً مصـ.ــ.ـور.اً يظـ.ـهـ.ـر أسـ.ــ.ـ.رى نـ..ـظـ.ـام الـ.ـأسـ..ـد وهـ.ــ..ـم يلـ.ــ.ـعنـ.ـون ر..و.ح حـ..ـا.فظ الـ.ـأسـ..ـد في بلـ.ـد.ة صيـ.ــ.ـ.دا بر.يـ.ـف در.عـ.ـا الـ.ـشرقي.

وبحسـ..ـب مو.قـ.ـع “تـ.ـجـ.ـ.مع أحـ.ــ.ـر.ار حو.را.ن” الـ.ـمعـ.ـ.ني بأ.خبـ.ـار الـ.ـمنـ.ـطـ.ـقة الـ.ـجـ.ـنوبيـ.ـة، فإ.ن عنـ.ـصـ.ـر.ين من قـ..ـو.ات النظـ.ــ.ـ.ام قتـ.ــ.ـلـ.ـوا وأ.صـ.ـ.يب ثـ..ـلا.ثة آخـ.ــ.ـر.ين بجـ.ــ.ـرو.حٍ متـ.ــ.ـفاوتـ.ـة، نتـ.ـيـ.ـ.جة اسـ.ـتـ.ـهد.اف سـ..ـيا.رة عسـ.ــ.ـكر.ية “ز.يـ.ـ.ل” عنـ.ـد مبـ.ــ.ـ.نى الـ.ـبر.يد في در.عـ.ـا الـ.ـمـ.ـحطة.

وأشـ.ـار المو.قـ.ـع إلـ.ـى أن ميـ.ـليـ.ـشيـ.ـات الـ.ـفر.قة الـ.ـرابعـ.ـة، اسـ.ـتهـ.ـدفـ..ـت حـ..ـ.ي الـ.ـكـ.ـ.رك في در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد بقـ.ــ.ـذا.ئف الـ.ـهـ.ـاون.

هـ.ـ.دف النـ..ـظـ.ـام من حـ..ـصـ.ـار در.عـ.ـا البلد

إلـ.ـى ذلـ.ـكـ.ـ، قا.ل مصـ.ــ.ـ.در محـ.ـلـ.ـي في در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد لو.كـ.ـا.لة “سـ.ـتيـ..ـب الـ.ـإخباريةـ.ـ”، إنـ.ـّـ.ـَ الـ.ـوضـ..ـع في الـ.ـمنطـ.ـقة يتـ.ـجـ..ـه نحـ.ـو الـ.ـأسـ.ـو.أ، وا.صـ.ـفـ.ـاً إيـ.ـّا.ه بـ.”الكـ.ـارثي”.

وأو.ضح أن الـ.ـمنطـ.ـقة شـ..ـهـ.ـدت اشـ.ــ.ـتباكـ.ـات ومـ.ـواجـ.ـهـ.ـات د..مو.ية وا.قتـ.ـحـ.ـام عسـ.ــ.ـكـ.ـري من قبـ.ـل الـ.ـفـ.ـر.قة الـ.ـرابعـ.ـة، في وقـ.ـت كا.نـ.ـت بصـ.ــ.ـ.رى الـ.ـشا.م (يـ.ـوجـ.ـد فيـ.ـهـ.ـا مر.كـ.ـز الـ.ـفيـ.ـ.لق الـ.ـخا.مس الـ.ـمدعـ.ـ.وم رو.سياًـ.ـ)، تعـ.ـقـ..ـد اجـ.ـتماعـ.ـاً للـ.ـخـ.ـر.وج بقـ.ـرا.ر منـ.ــ.ـاسب.

وأشـ.ـار إلـ.ـى أن الـ.ـتصعيـ.ـد، جا.ء من قبـ.ـل النـ..ـظـ.ـام الـ.ـسو.ري ومـ.ــ.ـيليشيا.ته لتـ.ـحـ.ـطـ.ـيم معـ.ـنـ.ـويـ.ـات الـ.ـأها.لي ولـ.ـجا.ن الـ.ـمـ.ـصالـ.ـحة أو.لا.ً، ومـ.ـن ثم لتـ.ـلـ.ـقينـ.ـهم در.سا.ً علـ.ـى خلـ.ــ.ـفـ.ـية مـ..ـقاطعتـ.ـهم وعـ.ــ.ـ.دم مشـ.ــ.ـاركتـ.ـهم في الـ.ـانتخـ.ـابـ.ـات الـ.ـرئـ.ـاسـ.ـية الـ.ـسورية.

وأضا.ف: “النظـ.ــ.ـ.ام ير.يـ.ـد أن يُـ.ـركـ..ـع أهـ.ــ..ـل در.عـ.ـا مهـ.ـمـ.ـا كلـ.ـفـ.ـه الـ.ـثمـ.ـ.ن؛ لذ.لـ.ـك جا.ء الـ.ـيو.م با.لطـ.ـير.ان الـ.ـحر.بي للـ.ـضغـ..ـط علـ.ـى الـ.ـأها.لي وتـ.ـخـ.ـويفـ.ـهم للـ.ـرضـ.ـ.وخ لشـ.ــ.ـرو.طه بتـ.ـسلـ.ـ.يم المطـ.ـلوبيـ.ـن وإ.قا.مة خـ..ـ.مس حـ..ـوا.جز ضمـ.ـن در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد لو.حـ.ـد.ها رغـ.ـم أن هذ.ه الـ.ـشـ.ـر.وط مخـ.ــ.ـالـ.ـفة لبـ.ـنـ.ـ.ود الـ.ـتسـ.ـوية”.

وحـ.ـول مو.جـ.ـة الـ.ـنـ.ـز.وح وو.ضـ.ـع الـ.ـأها.لي الـ.ـنـ.ـازحيـ.ـن، أكـ.ـد الـ.ـمـ.ـصـ.ـدر أن جمـ.ـيـ.ـع منـ.ـافـ.ـذ در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد، أغـ.ـلـ.ـ.قت من الـ.ـسا.عة الـ.ـثلا.ثة عصـ.ـرا.ً، حيـ.ـث تم تطـ.ـبيـ.ـق الحـ..ـصـ.ـار “يـ.ـبد.و الـ.ـأمـ.ـر وا.ضـ.ـحـ.ـاً هو مهـ.ـلـ.ـة لتـ.ـهـ.ـ.رب الـ.ـناس”.

ولـ.ـفت إلـ.ـى أن معـ.ـظـ.ـم الـ.ـنـ.ـازحـ.ـين تو.جـ.ـهـ.ـوا صـ..ـ.وب در.عـ.ـا الـ.ـمحطـ.ـة، الـ.ـذ.ي يعـ.ـد أكـ.ـثـ..ـر أمـ.ـنا.ً في الوقـ.ـت الـ.ـراهـ.ـ.ن، مؤ.كد.اً أنـ.ـهـ.ـم يعـ.ـيـ.ـشـ.ـون وضـ.ـعا.ً صـ..ـعباً.

عـ.ـشا.ئر الـ.ـبد.و تتـ.ــ.ـضا.من مع در.عـ.ـا البلد

وعلـ.ـى صعـ.ـيد.ٍ متـ.ـصـ.ـ.ل، أعـ.ـلنـ.ـت عشـ.ــ.ـا.ئر الـ.ـبد.و في الـ.ـمنطـ.ـقة الـ.ـجـ.ـنوبـ.ـية وا.للجـ.ـاة تضـ.ـامنـ.ـهـ.ـا مع أحـ.ـيا.ء در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد، الـ.ـتـ.ـي تشـ.ــ.ـ.هد تصـ.ــ.ـعيد.اً عسـ.ـكـ.ـريـ.ـاً للـ.ـيو.م الـ.ـثا.ني علـ.ـى التوالي.

وجا.ء في بيـ.ـا.ن الـ.ـعشـ.ـائـ.ـر: “إ.ننـ.ـا في تـ..ـجـ.ـمع عشـ.ـائـ.ـر بد.و الـ.ـمنطـ.ـقة الـ.ـجنـ.ـوبـ.ـية عا.مةـ.ـً والـ.ـلجـ.ـ.اة خا.صـ.ـةـ.ـً، نعـ.ــ.ـ.لن وقـ.ــ.ـوفـ.ـنا إلـ.ـى جا.نـ.ـب أهـ.ـلنـ.ـا في در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد والأحـ.ــ.ـيـ.ـاء الـ.ـمحيـ.ـطة بهـ.ـا”.

وأكـ.ـدت العشـ.ــ.ـا.ئر عبـ.ـر بيـ.ـانهـ.ـا، أنـ.ـ: “در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد هي جز.ء لا يتـ.ــ.ـجـ.ـزأ من محـ.ـافـ.ـظة در.عا.. ما يسـ.ــ.ـوء.ها يـ..ـسـ.ـوءنـ.ـا، ود..مائـ.ـنا ليـ.ـسـ.ـت أغـ.ـلـ.ـى من د..مائهـ.ـم، وأ.رو.احـ.ـنا لهـ.ـم فـ..ـداء”.

وأضـ.ـاف الـ.ـبيا.ن: “نـ.ـحـ..ـن دعـ.ـا.ة سـ..ـ.لم ولـ.ـازلـ.ـنا ملـ.ــ.ـتزمـ.ـين با.تفـ.ـاقيـ.ـات الـ.ـسـ.ـلـ.ـم، وحـ.ــ.ـ.قن الـ.ـد.ما.ء، ما لم يلـ.ـز.م الـ.ـأمـ.ـر غيـ.ـر ذلك”.

وأعـ.ـلنـ.ـت بر.اء.تـ.ـها من جـ..ـمـ.ـيع أبـ.ـنائهـ.ـم، “مـ.ـمـ.ـن سـ..ـو.لت لهـ.ـم أنـ.ـفسـ.ـهم الـ.ـانخـ.ـر.اط في صفـ.ـو.ف الـ.ـميليشيـ.ـات الـ.ـتـ.ـي تحـ.ــ.ـا.صر أحـ.ـيا.ء در.عـ.ـا الـ.ـبلد”.

كـ.ـما جـ..ـدد.وا “ا.لعـ.ـهد با.لبـ.ـقـ.ـاء صـ..ـفـ.ـاً وا.حد.اً في در.عـ.ـا الـ.ـبلـ.ـد خـ..ـاصـ.ـةً وحـ.ــ.ـور.ان عا.مةـ.ـً، في وجـ.ـه الـ.ـظلـ..ـم والطـ.ـغيان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock