أخبارنا

السـ.ــ.ـلطات التركية تلقي القـ.ــ.ـبض على أجنبيين إرهـ.ــ.ـابـ.ــ.ـيين بتـ.ــ.ـهـ.ــ.ـمة الاشـ.ــ.ـتباه بافـ.ــ.ـتعال الحـ.ــ.ـرائـ.ــ.ـق وهذه جنسيتهم

تركيا رصد//ترجمة وتحرير

السـ.ــ.ـلطات التركية تلقي القـ.ــ.ـبض على أجنبيين إرهـ.ــ.ـابـ.ــ.ـيين بتـ.ــ.ـهـ.ــ.ـمة الاشـ.ــ.ـتباه بافـ.ــ.ـتعال الحـ.ــ.ـرائـ.ــ.ـق وهذه جنسيتهم

تداولت مصادر الإعلام التركية أخباراً عاجلة مفادها إن قوات الأمن التركي في ولاية(مانيسا) استطاعت القـ.ـ بض على أجنبيين تابعين لحزب العمال الكردستاني الإرهـ.ـ ابي، تم الكشف عن صلتهم بافتعال حـ.ـ رائق الغابات .

وبحسب ماقالت صحيفة (هبرلار) التركية في خبر لها رصده وترجمه موقع «تركيا رصد»، بعد إجراء التحقيقات اللازمة مع المتـ.ــ.ـهمين ،وتبعاً لإفادة الإرهـ.ـ ابيين واقوالهم،

فإن مخططهم هو حـ.ـ رق الغابات في ولايات بورصة وإزمير ومانيسا ومن ثم الفرار خارج تركيا، وعلم بأن الإرهـ.ـ ابيين الذي تم القبض عليهما يحملان الجنسية السورية .

وأضافت: اعترف الإرهـ.ــ.ـابـ.ــ.ـيان بأنهما كانا سيقومان بالمزيد من أعمال الحـ.ــ.ـرائق والتخـ.ــ.ـريب في مناطق الغابات لولا القـ.ــ.ـبض عليهما.

جلال دمير يطمئن السوريين في تركيا ويوجه رسالة عاجلة للسوريين (تفاصيل هامة)

شارك الصحفي التركي ومدير مخيم نزب للاجئين السوريين (جلال دمير) منشوراً على صفحته في الفيسبوك طمأن من خلاله اللاجئين السوريين،
بعد تصريحات عمدة ولاية (بولو) التي توعد خلالها برفع قيمة فواتير المياه حتى (10) أضعاف لكل منزل يقطنه لاجئون.

وحسب مارصد «تركيا رصد» وقال (جلال دمير) في منشور له على فيسبوك: #البلديات فى #تركيا

– البلديات مؤسسات عامة خدمية تتمتع باستقلالية إدارية ومالية عن الحكومة المركزية. الوظيفة الأساسية للبلديات هي تحقيق الرفاهية للمواطنين وتقديم الخدمات.

– الإدارية المركزية( الحكومة ) لا توجد لها صلاحية قانونية بالتدخل بقرارات البلدية الا فى حالة تناقض للدستور

– رئيس البلدية ليس قادر على أن يأخذ اي قرار إلا بموافقة من المجلس البلدية الذي يحتوي أعضاء من أحزاب مختلفة
– رئيس بلدية بولو لا يستطيع أن يأخذ اي قرار بمفرده إلا بموافقة من مجلس البلدية.

ميرال أكشنر للنمسا: نحن سنعطيكم 3 مليارات دولار مقابل استقبال جميع اللاجئين وتكشف عن تفاصيل إضافية

قامت رئيسة حزب iyi parti “ميرال اكشنر” بالرّد على تصريحات رئيس الوزراء النمساوي الأخيرة، التي أثارت غضـ.ـ ب المعارضة و وزارة الخارجية التركية أيضا .

وحسب مانشرته صحيفة (هبرلار) التركية في خبر لها رصده وترجمه موقع «تركيا رصد»، إنّ” ميرال أكشنر ” قامت بتوجيه رسالة لرئيس الوزراء النمساوي بعد قوله:

تركيا هي المكان الأنسب لاستقبال الهجرة الأفغانية، قالت فيها: نحن سنعطيكم (3) مليارات دولار وقوموا أنتم باستقبال جميع اللاجئين .

وبحسب ما أفادته المصادر، فإن تصريح اكشنر قام بمشاركته الآلاف وأصبح هاشتاغ على مواقع التواصل الإجتماعي التركي .

و نقلت مصادر الإعلام التركي التصريحات العنصرية الجديدة التي أدلى بها عمدة بلدية بولو “تانجو اوزجان” ، وذلك بعد الجدل الواسع الذي أثاره على مواقع التواصل الإجتماعي حول نيته برفع أسعار المياه بمقدار 10 أضعاف على اللاجئين في ولايته

وبحسب مانشرتةصحيفة ( هبرلار) التركية في خبر لها رصدته وترجمته «تركيا رصد »، فإن عمدة بلدية بولو “اوزجان” قام بالرّد على الإتهامات الموجهة له قائلا:

“مجتمعنا غير مرتاح للاجئين ولا يمكنه الإندماج معه، لن أتراجع خطوة للوراء، بل سأفعل المزيد لكي اجعل اللاجئين يضطرون للذهاب من هنا “.

وأضاف” اوزحان” : جنودنا يستشهدون في سورية، والشباب السوريين يتسكعون حتى ساعات الليل الأخيرة في شارعنا .

و قام الصحفي التركي ومدير مخيمات نزب للاجئين (جلال دمير)، بدعوة السوريين للابتعاد عما أسماه (مخططات المعارضة وبعض السوريين) ، وذلك ابتعاداً لتحريك الفتنة وإشعال الوضع ضد السوريين في تركيا.

وبحسب مارصد موقع «تركيا رصد » قال الصحفي ” ديمير” من خلال منشور له على صفحته في الفيسبوك :

هناك لعبة قوية وساخنة حاليا فى تركيا. والهدف منها زرع المشاكل بين الشعبين. من جهة تصريحات أحزاب المعارضة ومن جهة آخرى دعوات إلى حفلات او تجمعات أو احتجاجات من قبل بعض السوريين”.

وأضاف: “لذلك.. يرجى عدم المشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية التي تمت أو سيتم الدعوة إليها ، إن هذه الوقفات غير مرخصة أصولاً، وبالتالي لن يكون هناك جهات أمنية لحماية المشاركين فيها، كما من الممكن استخدام هذه التجمعات بهدف الدعاية المضادة ضد السوريين واستفزازهم وممكن أن تصل الأمور إلى ما لا يحمد عقباه”.

و انتشرت على منصات التواصل الإجتماعي بحسب ما نقلت وسائل الإعلام التركي تصريحات رئيس بلدية ولاية هاتاي “لطفي سفاش” ، والتي أشار من خلالها إلى تزايد أعداد اللاجئين السوريين بشكل كبير في ولايته، بقوله: السوريون ينجبون طفلا كل عام .

ونشرت صحيفة (هبرلار) التركية في خبر لها رصدته وترجمته« تركيا رصد»، إن عمدة البلدية “سفاش ” أعلن أن ولاية (هاتاي ) قامت باستضافة معظم اللاجئين السوريين، وهم يقومون بإنجاب طفل كل عام .

وعبر بقوله أن هذا امر غير طبيعي، ففي حال سمح لهم بالتصويت لرئاسة البلدية في منطقة معينة فسيفوزون بسهولة .

وأضاف العمدة قائلاً : بالطبع السوريين هم جيراننا وكنا أهل وأخوة لذات الدولة في العهد العثماني، ولكن الله خلق اخا وأختا وجعل جيبهم المادي منفصلا، فلنسعى لحل المشكلة السورية في أسرع وقت .

اقرأ أيضاً : حتى أكرم إمام أوغلو لم يتحمله .. تصريح عاجل من أوغلو للسوريين

أدلى رئيس بلدية مدينة اسطنبول “أكرم إمام أوغلو” بتصريحات عاجلة، انتقد فيها تصريح عمدة بلدية بولو “تانجو أوزجان” الذي افصح فيه عن رفع أسعار خدمات المياه وغيرها بمقدار 10 أضعاف على اللاجئين السوريين وغيرهم من الاجانب في الولاية .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية إن أكرم إمام أوغلو أنه لا يتفق مع رئيس بلدية بولو فيما يخص قراره برفع فواتير المياه والضرائب عشرة أضعاف على السوريين وغيرهم من اللاجئين في الولاية بهـ ـدف طـ ـردهم.

وأضاف بالقول “أنا لا أقبل مثل هذه الخطابات”.

وأردف أكرم إمام أوغلو قائلاً “كم مليون شخص نقدم الخدمات لهم؟ نقول 15 مليون شخص, بالاضافة للسياح الذين يستخدمون وسائل النقل العامة”.

وأكمل “ولكننا عندما نضيف طالبي اللجوء الذين يبلغ عددهم قرابة المليونين واللاجئين الذين حصلوا على الجنـ.ـسية التركية, يرتفع العدد إلى 19 – 18 مليون شخص”.

وأشار إلى أن “عدد اللاجئين مع الحاصلين على الجـ.ـنسية التركية, يُقدر بنحو 5 – 6 مليون شخص, وهذا يمهد الطريق لتغيير كامل في التركيبة السكانية”.

ونوه ” أن هذا كله بحاجة لدراسة يتم فيها مناقشة الأمور من الألف إلى الياء”.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock