التاريخ

لأول مرة في التاريخ.. دولة عربية تعلن عن اكتشاف عالمي..شاهد

رصد بالعربي // متابعات فريق التحرير

لأول مرة في التاريخ.. دولة عربية تعلن عن اكتشاف عالمي

تعلنها لأول مرة في التاريخ.. دولة عربية كبرى تعلن عن اكتشاف عالمي يعود للتاريخ الإسلامي القديم وذلك من خلال عدة بحوثات واستنادا الى ثوابت علمية مؤكدة من التاريخ إليكم التفاصيل وصور في سياق هذا التقرير .

أكد خبراء أردنيون اكتمال اكتشاف ديار النبي لوط في منطقة الأغوار الجنوبية، جنوبي البلاد، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية “بترا”.

وشدد رئيس جمعية “أدلاء السياح الأردنية” محمد حماد على أن هذا الاكتشاف من أبرز الاكتشافات في المئوية الثانية للدولة الأردنية.

وقال عضو جمعية “أدلاء السياح” غسان عويس “أصبحنا نمتلك وجهة سياحية عالمية جديدة في الأغوار الجنوبية، تستند إلى إثباتات علمية متينة وقوية، وآن الأوان للاستفادة منها في شتى المجالات”.

وقال محمد وهيب من الجامعة الهاشمية إن “المملكة أمام اكتشاف عالمي”، مقدما ما وصفه بـ”الأدلة والبراهين العلمية المادية على اكتشاف ديار لوط”.

وتتضمن تلك الأدلة أدلة فلكية، وجيولوجية، وجغرافية، ونتائج التنقيبات الأثرية، ومسوحات ميدانية، وطرق تجارية مرتبطة بالمنطقة مثل طريق البخور الدولي، وطريق الإيلاف القرشي، وألواح كتابية مكتشفة في بابل، وألواح إيبلا، والألواح الأكادية، والطرق الرومانية اللاحقة.

وأشار أستاذ علم الأنثروبولوجيا في جامعة آل البيت الأردنية، وعضو فريق الاكتشاف محمود عبد العزيز، إلى أن “الدراسات الميدانية والمقارنات العلمية، وأنماط الاستقرار في المنطقة، قد تم الإحاطة بها من جميع الجوانب، تؤكد حقيقة هذا الاكتشاف وثبوته بما لا يقبل الشك، وأن الإثباتات الأنثروبولوجية تؤكد نتائج البحث الأثري”.

ذكر الله سبحانه وتعالى قصصاً لعددٍ من أنبيائه وحالهم مع أقوامهم، ومن بين هؤلاء الأنبياء نبيّ الله لوط عليه السّلام، فقد كان لوط ابن أخ إبراهيم عليه السّلام.

وكان مقيماً معه في أرض العراق وآمن برسالة عمّه ودعوته ووقف معه في شتّى الظّروف وأحلكها، وقد قيل أنّه سمّي لوطاً لشدّة حبّه لعمّه والتصاق قلبه به.

وقد نجّى الله سبحانه أنبياءه إبراهيم ولوط عليهما السّلام بأن أمرهما أن يهاجرا من أرض العراق إلى الأرض التي باركها الله للعالمين وهي أرض فلسطين.

وهناك بقي إبراهيم ولوط عليهما السّلام واستوطنا تلك المنطقة، وتتحدّث الرّوايات أنّ خلافاً نشب بين رعاة غنم إبراهيم ولوط عليهما السّلام ورأى إبراهيم بعدها أنّ الحكمة تقتضي أن يتوسّع لوط في الأرض فيذهب شرق نهر الأردن حيث توجد هناك قرى سدوم وعمورة.

وهناك بدأت قصّة لوط عليه السّلام مع قومه حيث اختصّه الله بالنّبوة وآتاه العلم والحكمة لتبليغ قومه ونصيحتهم.

قوم لوط

لقد اشتهر قوم لوط بصفةٍ ذمـ.ــ.ـيمة وعادات سيّـ.ــ.ـئة عـ.ــ.ـدلوا فيها عن فطرة الله سبحانه وتعالى للبشر حيث كانوا يأتون الذّكران من العالمين ويدعون نـ.ــ.ـساءهم، كما كانوا يفعلون المـ.ــ.ـنـ.ــ.ـكر والفـ.ــ.ـواحش في نـ.ــ.ـواديهم.

ويجهرون بها ويتفاخرون، وقد وقف نبي الله لوط عليه السّلام فيهم ناصحاً ومذكّراً، وقد أنذرهم عـ.ــ.ـذاب الله وغـ.ــ.ـضبه على من يعمل مثل عملهم، وعلى الرّغم من النّـ.ــ.ـداءات المتكرّرة للوط عليه السّلام إلاّ أنّها لم تجد آذاناً صاغية لدى قومه.

بل كان جوابهم أن أخرجوا آل لوط من قريتكم إنّهم أناس يتطهّرون، وقد كان لوط عليه السّلام ضـ.ــ.ـعيفاً فيهم وبدون رهط يحمونه حتّى أنّه تمنّى لو أنّ له قوّة يحتمي بها من قومه.

وقد كان لوط عليه السّلام ضـ.ــ.ـعيفاً فيهم وبدون رهط يحمونه حتّى أنّه تمنّى لو أنّ له قوّة يحتمي بها من قومه. لقد شاء الله سبحانه أن يرسل الملائكة رسلاً إلى إبراهيم ولوط عليه السّلام، فمرّوا أولاً على إبراهيم وبشّروه باسحق ولداً من امرأته العـ.ــ.ـقيم، كما بشّروه بهـ.ــ.ـلاك قوم لوط المجـ.ــ.ـرمين.

فقال لهم إبراهيم أنّ القرية فيها لوطاً ومن آمن معه فأخبرته الملائكة أنّها سوف تنجّيهم بأمر الله تعالى، وقد جاءت الملائكة إلى لوط عليه السّلام وأخبرته بأنّ يخرج بأهله ومن آمن معه ليلاً وأن لا يلتفت منهم أحد إلا امرأته فإنّه سوف يحلّ عليها العـ.ــ.ـذاب مع قـ.ــ.ـومها لخـ.ــ.ـيانتها زوجها.

حين دلّت قومها على خبر ضيف لوط، وعندما خرج لوط وأهله ومن آمن معه من القرية أمر الله سبحانه جبريل عليه السّلام أن يحمل تلك القرية فيرفعه،ا ثمّ يقلبها رأساً على عقب فجعل الله عاليها سافلها، ثمّ أمطر عليهم حجارةٍ من سجيل منضود زيادةً في العـ.ــ.ـذاب والنّـ.ــ.ـكال لما أتوه من الكـ.ــ.ـفر والعـ.ــ.ـصيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى