أخبارنا

بشـ.ـرى سـ.ـارة تـ.ـركـ.ـيا تعـ.ـلن تأجيـ.ـل فـ.ـواتير المـ.ـياه والكـ.ـهرباء لمـ.ـدة 3 أشـ.ـهر علـ.ـى آلاف المواطـ.ـنـ.ـين

تركيا رصد// ترجمة وتحرير

بشـ.ـرى سـ.ـارة تركـ.ـيا تعـ.ـلن تأجـ.ـيل فـ.ـواتير المـ.ـياه والكهـ.ـرباء لمـ.ـدة 3 أشـ.ـهر عـ.ـلى آلاف المـ.ـواطـ.ـنين

—————————————————————————————————————–

قـ.ـالت وسـ.ـائل إعـ.ـلامية تـ.ـركـ.ـية :” إن وزيـ.ـر الطـ.ـاقة والمـ.ـوارد الطبـ.ـيعية التـ.ـركية “فـ.ـاتح دونـ.ـماز” قـ.ـد أدلـ.ـى بتصـ.ـريحات هـ.ـامة، تحـ.ـدث فيـ.ـها عـ.ـن الدعـ.ـم المـ.ـالي الحـ.ـكومي الذي ستـ.ـقدمه الحكـ.ـومة للمواطـ.ـنين المتـ.ـضـ.ـررين من الكـ.ـ وارث الأخـ.ـيرة سـ.ـواء كـ.ـانت فيضـ.ـ انات أو حـ.ـ رائق .

وفـ.ـقاً لمـ.ـا نـ.ـشرته صحـ.ـيفة (هـ.ـبرلار) التـ.ـركية فـ.ـي خـ.ـبر لها رصـ.ـدته وترجـ.ـمته « تركـ.ـيا رصـ.ـد»، سيتـ.ـم تأجـ.ـيل كـ.ـافة فـ.ـواتير الكـ.ـهرباء والمـ.ـاء المستحـ.ـقة لمـ.ـدة 3 أشـ.ـهر عـ.ـلى المواطـ.ـنين فـ.ـي المنـ.ـاطق التـ.ـي تضـ.ـررت من الكـ.ـ وارث الأخـ.ـيرة، وذلـ.ـك وفـ.ـقاً للقـ.ـرار الحكـ.ـومي.

وقـ.ـد أكـ.ـد الوزيـ.ـر ، بأنـ.ـه لا داعـ.ـي لأن يقوم المواطنون بالتقديم عبر أي جهة لإثبات الضرر، فالقرار يشمل المناطق المتضررة بالكامل

أردوغـ.ـان يكـ.ـشف عـ.ـن السيـ.ـناريو القـ.ـادم ويـ.ـزف بشـ.ـرى لكـ.ـل سكـ.ـان تـ.ـركـ.ـيا

نقـ.ـلت مصـ.ـادر الإعـ.ـلام التـ.ـركية التصـ.ـريحـ.ـات الهـ.ـامة التـ.ـي أدلـ.ـى بهـ.ـا الرئـ.ـيس”رجـ.ـب طيـ.ـب اردوغـ.ـان” والتـ.ـي تحـ.ـدّث مـ.ـن خـ.ـلالها عـ.ـن النـ.ـمو الإقتـ.ـصادي الكـ.ـبير الـ.ـذي شهـ.ـدته تـ.ـركـ.ـيا عـ.ـلى الرغـ.ـم من ظـ.ـروف الوبـ.ـاء، مؤكـ.ـدا بأنـ.ـها ستسـ.ـتمر فـ.ـي الإنـ.ـتاج والنمـ.ـو علـ.ـى هـ.ـذا النحـ.ـو .

وبحـ.ـسب مارـ.ـصد وترجـ.ـم «موقـ.ـع تركـ.ـيا رصـ.ـد» نقـ.ـلاً عن صحـ.ـيفة( مليـ.ـيت) التـ.ـركية فـ.ـي خـ.ـبرٍ لـ.ـها، إن الرئيـ.ـس التـ.ـركي ” رجـ.ـب طـ.ـيب أردوغـ.ـان قـ.ـد ألقـ.ـى كلـ.ـمة خـ.ـلال مشـ.ـاركـ.ـته فـ.ـي حـ.ـفل افتتـ.ـاح 26 مصـ.ـنع وبنـ.ـية تحـ.ـتية في المنطـ.ـقة الصنـ.ـاعية بولايـ.ـة (أنقـ.ـرة ).

وكما أعلن الرئيس ” أردوغان” : أنه سيتم ستطبيق إجراءات اضافية حتى لا يختلف اقتصادنا عن الفترة الخضراء السابقة، فلقد حققنا نجاحا كبيرا.

واضافف:” في فترة انخفض فيها الإقتصاد العالمي بنسبة( 3%)، و أخذنا المرتبة الثانية في مجموعة العشرين، وحققنا نموا بنسبة( 7%) في الربع الأول من العام .

تصـ.ـريحات عـ.ـاجلة لوزيـ.ـر الخـ.ـارجية التـ.ـركي “مـ.ـولود جـ.ـاويش أوغـ.ـلو” حـ.ـول عـ.ـودة السـ.ـوريين الـ.ـى بـ.ـلادهم

قـ.ـالت مـ.ـصادر إعـ.ـلامية تـ.ـركية :” إنـ.ـه تـ.ـم عـ.ـقد اجتـ.ـماع يضـ.ـم وزيـ.ـر الخـ.ـارجية التـ.ـركي “مـ.ـولود تجـ.ـاويش أوغـ.ـلو” مـ.ـع نظـ.ـيره الأردنـ.ـي

وذلـ.ـك مـ.ـن أجـ.ـل منـ.ـاقشة مـ.ـا وصـ.ـلت إليـ.ـه دولـ.ـة أفـ.ـغانستان بعـ.ـد استـ.ـيلاء طـ.ـالبان علـ.ـيها، وتطـ.ـرق مـ.ـن خـ.ـلالها إلى مسـ.ـألة عـ.ـودة السـ.ـوريين إلى بـ.ـلادهم .

وحـ.ـسب مارصـ.ـد وتـ.ـرجم مـ.ـوقع «تركيا رصد » وفـ.ـقاً لما قـ.ـالته صحـ.ـيفة (هـ.ـبرلار )التـ.ـركية فـ.ـي خـ.ـبرٍ لـ.ـها، حيـ.ـث أن ” مـ.ـولود أوغـ.ـلو” قـ.ـد نـ.ـاقش مع نـ.ـظيره الأردنـ.ـي مسـ.ـألة عـ.ـودة السـ.ـوريين إلى بـ.ـلادهم بطـ.ـريقة آمـ.ـنة،

إذ أشـ.ـار إلى أن هـ.ـناك ما يقـ.ـارب 3.6 ملـ.ـيون لاجـ.ـئ سـ.ـوري في تـ.ـركـ.ـيا و1.3 ملـ.ـيون فـ.ـي الأردن،

وقال:” يجب على دولتي الأردن وتركيا مناقشة الحلول الواجب تطبيقها من أجل إعادتهم لبلادهم .

وختم حديثه قائلا: نواصل عملنا من أجل تأمين عودة طوعية كريمة وآمنة للمهاجرين السوريين خلال الفترة القادمة .

و كشفت المديرية العامة للهجرة في تركيا، عن أعداد السوريين الذين من المتوقع عودتهم بشكل طوعي إلى بلادهم، حتى نهاية العام الحالي.

ونقلت صحف تركية، عن “الهجرة التركية” أنها تتوقع عودة طوعية لنحو 800 ألف سوري من تركيا إلى بلادهم، خلال 2021.

وأوضحت أن هذا الرقم يشكل ما نسبته 10 بالمئة من اللاجئين السوريين المتواجدين على الأراضي التركية، فيما تتوقع عودة طوعية أيضاً لـ 10 بالمئة منهم، خلال العام المقبل.

وأشارت صحيفة “آقشام” التركية أن ما يقارب 900 ألف سوري حصلوا على تصاريح إقامة خلال عام 2020، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى مليون و300 ألف خلال عام 2021.

وكانت مديرية الهجرة، قالت في فبراير/ شباط من العام الماضي، إن أكثر من 395 ألف سوري عادوا من تركيا إلى مناطق شرق الفرات بعد عملية نبع السلام.

وبحسب الصحيفة المذكورة، فإن مديرية الهجرة تقدّر وصول عدد الأجانب المستفيدين من دورات اللغة والتدريبات الخاصة بالمهن والهوايات التي تقدمها المؤسسات التركية خلال العام الحالي إلى 150 ألف مستفيد.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قال نائب وزير الخارجية التركية، ياووز سليم قيران، إن بلاده تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العالم، وإن عودتهم بشكل آمن وطوعي إلى بلادهم يتصدر الأجندة التركية.

يشار إلى أنه، وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن دائرة الهجرة التركية، بلغ عدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، 3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.

وتتصدر إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ 511.498 سورياً، تلتها غازي عنتاب بـ 452.420، ثم هاتاي بـ 436.384 سورياً.

ويتوزع السوريون في تركيا بين من يقطنون في مختلف مناطق البلاد، على حسابهم الخاص، وبين من يتواجدون في مخيمات تضم منازل جاهزة “كرفانات”، حيث تقدم لهم السلطات التركية، الخدمات الأساسية مثل التعليم والإيواء والغذاء، مجاناً.

وفي وقت سابق قال نائب وزير الخارجية التركي ياووز سليم قيران، الإثنين، إن بلاده تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العالم، وأن عودتهم بشكل آمن وطوعي إلى بلاهم يتصدر أجندة تركيا.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته عبر “الفيديو كونفرانس” في الاجتماع الـ 71 للجنة التنفيذية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأشار قيران إلى ضرورة إحياء الجهود الدولية لعملية عودة اللاجـ.ـئين بعد السيـ.ـطرة على جـ.ـائحة كـ.ـورونا.

وأعرب عن قلق بلاده العميق إزاء الظروف التي يُجبر فيها طالبو اللجوء والنازحون على العيش، مشيرا إلى أن اللاجـ.ـئين والنـ.ـازحين تأثروا بشكل كبير من جـ.ـائحة كـ.ـورونا.

ولفت قيران إلى أن العديد من الدول لا تستطيع استكمال طلبات اللجوء في الوقت المناسب نتيجة للسياسات الحدودية.

وأضاف أن هذا الوضع يسبب التأخير، وأحيانا يتسبب بتعليق طلبـ.ـات اللجـ.ـوء.

وأكد قيران أن الفترة الأخيرة تشهد ارتفاعا ملحوظا في أحداث إعادة طالبي اللجوء بشكل مخالف للقانون الدولي واتفاقية جنيف لعام 1951.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا توفر الحماية الدولية لما يقرب من 4 ملايين لاجئ، ولا تزال منذ 6 سنوات تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، بحسب سيلين أونال، المتحدثة الرسمية باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock