منوعات

حـ.ـقيـ.ـقة ولـ.ـيس خـ.ـيال..أغـ.ـرب 5 حـ.ـفر مـ.ـوجـ.ـودة عـ.ـلى كـ.ـوكبنا..رقـ.ـم 4 بـ.ـاب جـ.ـهـ.ـهنم(صـ.ـور_ فيـ.ـديو)

تركيا رصد//منوعات

لـ.ـن تصـ.ـدق وجـ.ـودهـ.ـا ..أغـ.ـرب 5 حـ.ـفر مـ.ـوجـ.ـودة عـ.ـلى كـ.ـوكبنا..رقـ.ـم 4 بـ.ـاب جـ.ـهـ.ـنم الشـ.ـيطـ.ـان(صـ.ـور_ فيـ.ـديو)

تـ.ـحتـ.ـوي الـ.ـكـ.ـرة الـ.ـأرضـ.ـية عـ.ـلى مجـ.ـمـ.ـوعة مـ.ـن الحـ.ـفر الهـ.ـائلـ.ـة، بعـ.ـضها لايعـ.ـرف عنـ.ـها البشـ.ـر شـ.ـيئاً، وتشـ.ـكل أحـ.ـد أهـ.ـم الألـ.ـغـ.ـاز الـ.ـغامـ.ـضة التـ.ـي لـ.ـن يجـ.ـد لـ.ـها الـ.ـعلم الـ.ـحديـ.ـث تفـ.ـسيراً مـ.ـنطـ.ـقياً ونـ.ـهائـ.ـياً حـ.ـتى اليـ.ـوم.

أغـ.ـرب 5 حـ.ـفر فـ.ـي الكـ.ـرة الـ.ـأرضـ.ـية عـ.ـلى اـ.ـلإطلـ.ـاق

أولاً: حـ.ـفـ.ـرة البـ.ـحيـ.ـرة الـ.ـمفـ.ـقودة (أوريـ.ـغون)

فـ.ـي وسـ.ـط غـ.ـابات ولاية (أوريغون )، كـ.ـل شـ.ـتاء ، يحـ.ـدث شـ.ـيء غـ.ـريـ.ـب وغـ.ـير عـ.ـادي ، فعـ.ـلى بـ.ـعد حـ.ـوالي 130 ميلـ.ـاً من بورتلاند ، فـ.ـي الإتـ.ـجاه الجنـ.ـوبي الشـ.ـرقي ، تـ.ـقع بحـ.ـيرة غامـ.ـضة، يقـ.ـال أنـ.ـها تشـ.ـكلت مـ.ـنذ حـ.ـوالي 3000 سـ.ـنة،وفـ.ـي كـ.ـل عاـ.ـم في الشتاء،

هـ.ـذه البـ.ـحيرة الغـ.ـامضة تـ.ـضيع فهـ.ـي تختـ.ـفي بالكـ.ـامل مـ.ـن خـ.ـلال ثقـ.ـب في الأرض، تـ.ـاركة وراـ.ـءها مـ.ـرج أخضـ.ـرجـ.ـاف، حيت تمـ.ـتليء مـ.ـرة أخـ.ـرى فـ.ـي أعقـ.ـاب فـ.ـصل الربـ.ـيع بسـ.ـبب الـ.ـثلوج التـ.ـي تـ.ـذوب مـ.ـن الجـ.ـبال المحـ.ـيطة بـ.ـها , ومـ.ـن هذا الأمر جاء إسـ.ـم البحـ.ـيرة .. وأطلق عليها “البحـ.ـيرة المفـ.ـقودة.


حقـ.ـائق عـ.ـن البحـ.ـيرة المـ.ـفقـ.ـودة

– المـ.ـجرى الذـ.ـي تخـ.ـتفي فيـ.ـه مـ.ـياه البحـ.ـيرة يـ.ـمتد لـ.ـحوالي ستـ.ـة أقـ.ـدام تحـ.ـت الأرـ.ـض , وهـ.ـو عـ.ـبارة عـ.ـن أنبـ.ـوب حمـ.ـم , وهـ.ـو مـ.ـا يمتـ.ـص الميـ.ـاه ويـ.ـترك البـ.ـحيرة جـ.ـرداء وجـ.ـافة , حيـ.ـث أن ولاية أوريغون هي موطـ.ـن للعـ.ـديد مـ.ـن الجـ.ـبال الشـ.ـاهقة والبـ.ـراكين النـ.ـشطة , التـ.ـي تمتـ.ـد على مسـ.ـاحات واسـ.ـعة.

– كـ.ـان هـ.ـناك العـ.ـديد مـ.ـن المحـ.ـاولات لسـ.ـد تلـ.ـك الحـ.ـفرة مـ.ـن الأرـ.ـض، بإسـ.ـتخـ.ـدام الكـ.ـثيـ.ـر مـ.ـن الأشـ.ـياء، مـ.ـثل أجـ.ـزاء السـ.ـيارات، وغيرها من الحـ.ـطام، ولـ.ـكنها لا تـ.ـجدي نفـ.ـعاً ، فيـ.ـجب ان تـ.ـاخد الطـ.ـبيعة مجـ.ـراها , لان التـ.ـداخـ.ـل مـ.ـع هذا الامـ.ـر يمـ.ـكن ان يؤـ.ـدي إلى حـ.ـدوث فيـ.ـضانات في المنـ.ـاطق القرـ.ـيبة مـ.ـن البحـ.ـيرة.

– لا أحد يعرف حتى الآن اين ذهب الماء بعد نزوله من خلال الحفرة كل عام ، فالأمر لا يزال لغـ.ـزاً، ولا يزال قيد البحـ.ـث , ومع ذلك يعتقد أنه يتـ.ـسرب إلى طبقات الصـ.ـخور البـ.ـركانية او طـ.ـبقة المـ.ـياه الجـ.ـوفية العمـ.ـلاقة تحـ.ـت سـ.ـطح الأرض، وانه يصبح في نهاية المـ.ـطاف مصـ.ـدر مـ.ـياه شرب للسكان المحليين الذين يعيشون في تلك المنطقة.

ثانياً:” شـ.ـلالـ.ـات الشـ.ـيطـ.ـان

شـ.ـلالات الشـ.ـيطان أو كـ.ـما يطـ.ـلق علـ.ـيها ابـ.ـاريق الشـ.ـيطان ( Devil’s Kettls ) هى ظاهرة طبيعية من اغـ.ـرب الظـ.ـواهر الطبـ.ـيعية فى العالم سبب تمسـ.ـيتها بهذا الاسم ان هذا الشلال لا يعلم احد اين يصب مياهه ؟ هذه الظاهرة حيرت العلماء كثيرا ولم يستطيع أحد تفسيرها حتى الان فعلمها عند الله سبحانه وتعالى.

يـ.ـوجد هذا الـ.ـشلال فى ولاية ولاية مينستوتا الأميركية في حديقة ( Judge Magney State Park)، تنقسم هذه الشلالات إلى فرعين الفرع الأول (الشرقي) يصب في نهر Brule الذي ينخفض قرابة الـ 15 متر عن مجرى الشلال، أما الفرع الثاني (الغربي) فيصب في أخـ.ـدود من صخور” الريولايت”  بحيث يمكن مشاهدة الماء وهو يجري لعمق 3 أمتار وبعدها يخـ.ـتفي مجرى الماء و لم يعلم حتى الآن أين تذهب أو ما هو التفسير الجيولوجي الصحيح لهذه الظاهرة الطبيعية الغـ.ـريبة.

ورغـ.ـم عدم تفـ.ـسير تلـ.ـك الظـ.ـاهرة الغـ.ـريبة حـ.ـتى الا ان هـ.ـناك محـ.ـاولات عديـ.ـدة لتفسيرها منها هذه التفسيرات أن الماء يعود ويتصل مع القناة الرئيسية للنهر أيضا يقال أن الماء  يتجمع في بركة كبيرة ولكن لم يتم تحديد أي موقع لأى تجمع للمياه.

كـ.ـما ان بعـ.ـض الباحثون قاموا باسقاط صبغات ملونة وكرات تنس صغيرة و أشياء أخرى صغيرة مع  اجل تتبع مسارها أملا في معرفة أين ينتهي مجرى الماء و لكن  كل المجهودات التى بذلت من قبل العلماء اثبتت انه لا يوجد اى فائدة من محاولة فهم تلك الظاهرة الغريبة التى تعد احد غـ.ـرائب الطبـ.ـيعة الغـ.ـير مفـ.ـسرة وكأن شـ.ـلالات الشـ.ـيطان تـ.ـأبى ان تبـ.ـوح بسـ.ـرها.

ثالثاً:” حـ.ـفرة نـ.ـهاية العـ.ـالم فـ.ـي سـ.ـيبيريا

ظهرت في سيبيريا واحدة من الحـ.ـفر الكبيرة وحتى الضـ.ـخمة المتكونة في ظروف غامـ.ـضة ويعـ.ـتقد أن ظهورها مرتبـ.ـط بحـ.ـدوث انفـ.ـجار ضخم سـ.ـمع صـ.ـداه عن بعد 100 كم من منطقة الحدث.

ويـ.ـذكر أن هـ.ـذا الانفـ.ـجار الـ.ـقوي لاحـ.ـظه الـ.ـقرويون الذين شاهدوا توهـ.ـجا في السـ.ـماء بسـ.ـببه، كما شوهد خلال السنوات القليلة الماضية عدد من الحـ.ـفر علـ.ـى نـ.ـطاق واسـ.ـع في جميع أنحاء سيبيريا، كانت في البداية عبارة عن ثقـ.ـوب واسـ.ـعة ويـ.ـعتـ.ـقد أن عمـ.ـقها بلغ عشـ.ـرات الأمـ.ـتار.

فـ.ـقد اكتشـ.ـفت حفـ.ـرة دريابنسكي Deryabinsky في شبه جزيرة تايمير من قبل بعض القرويين عام 2013، وتشير التقديرات إلى أن قطر الحفـ.ـرة بلغ 4 أمتار وعمقها 100 متر، ومنذ ذلك الحين زاد قطرها توسعا حتى 15 ضعفه ليصل إلى 70 مترا، وهي مملوءة بالمياه حاليا.

ويذكر الدكتور فلاديمير في ضوء هذا الحـ.ـدث، أن وجود الحـ.ـفرة ارتـ.ـبط بانفـ.ـجار قـ.ـوي مع ظهـ.ـور سنا غـ.ـامض في السـ.ـماء، وهنالك معلومات تقول بأن سكان القرى الواقعة على بعد 100 كم من الحفـ.ـرة كانوا قد سـ.ـمعوا صـ.ـوتا قـ.ـويا ينـ.ـم عـ.ـن حـ.ـدوث انفـ.ـجار، ولاحـ.ـظوا وجـ.ـود توهـ.ـج واضـ.ـح في السـ.ـماء.

ومن غيـ.ـر المـ.ـعروف لحـ.ـد الآن ما إذا كانت هذه المعلومات صحيحة، ويبدو أن التفسـ.ـير الأدق لظهـ.ـور وتوسع هذه الحفرة هو ذوبان الجليد الدائم ووجود شـ.ـق عمـ.ـيق ظـ.ـل يتوسـ.ـع حتى انـ.ـهيار جـ.ـدرانـ.ـه ليـ.ـصل إلى بحيـ.ـرة تقـ.ـع في مـ.ـكان قـ.ـريب منـ.ـه ويندـ.ـمج بها، وهو شـ.ـق في الأرض حـ.ـدث مـ.ـنذ فترة طويلة.

رابعاً:” حفـ.ـرة بـ.ـاب جـ.ـهـ.ـنم

حفـ.ـرة الجـ.ـحـ.ـيم، أو كـ.ـما يطـ.ـلق علـ.ـيها بـ.ـاب جهـ.ـنم، حفـ.ـرة مشـ.ـتعلـ.ـة بالـ.ـنيـ.ـران مـ.ـنذ أكثر من 45 سنة دون توقف. وتـ.ـقع الحـ.ـفرة في قلب صـ.ـحراء آرال كاراكوم، قرب منطقة ديرويز بدولة تركمانستان في آسيا الوسطى. وهي حفرة كبيرة وعميقة يبلغ قطرها نحو 68.8 مترًا، وعرضها 60 مترًا، وعمقها 29.8 مترًا، ومساحتها نحو 5.320 مترًا مربعًا.

تكـ.ـونت حفـ.ـرة الجـ.ـحـ.ـيم فـ.ـي عـ.ـهد الاتحـ.ـاد السـ.ـوفيتي عام 1971 في أثناء التـ.ـعدين والتـ.ـنقيب عن الـ.ـغاز الطبيعي؛ إذ سقطت حفاـ.ـرة الغاز الطبيعي في كهـ.ـف ملـ.ـيء بالغاز، فانهـ.ـار الكـ.ـهف وشـ.ـكَّل هذه الحـ.ـفرة العميـ.ـقة.

وعـ.ـندما بدأ غـ.ـاز المـ.ـيثان السـ.ـام في التسـ.ـرب مـ.ـنها إلى الـ.ـغلاف الجـ.ـوي، ولمـ.ـنع تسـ.ـربه فـ.ـي المـ.ـناطق المحـ.ـيطة حـ.ـفاظًا عـ.ـلى البـ.ـيئة والكائـ.ـنات الـ.ـحية من أضـ.ـراره، قرر الجيولوجيون إشـ.ـعاـ.ـل النيـ.ـران فيـ.ـها حتـ.ـى تستـ.ـهلك الـ.ـغاز وتنـ.ـتهي في خلال أيام، ولكن حدث ما لم يتوقع؛ إذ استمرت الـ.ـنيـ.ـران في الاشـ.ـتعـ.ـال ولـ.ـم تنـ.ـطفـ.ـئ حـ.ـتى يومـ.ـنا هذا.


بالرغم من أن حـ.ـفرة الجـ.ـحيـ.ـم لا تعد ظاهرة طبيعية بل كـ.ـارثة بشـ.ـرية، أصبحت من المواقع السياحية المشهورة في تركمانستان، وخاصة للمـ.ـغامرين وعاشـ.ـقي رؤية النـ.ـيـ.ـران المـ.ـشتعـ.ـلة لحافة بـ.ـركان، فيمكن رؤية فـ.ـوهة الجـ.ـحـ.ـيم المـ.ـتوهـ.ـجة مـ.ـن بعد أمـ.ـيال، وتنـ.ـتشـ.ـر منها رائـ.ـحة الكـ.ـبريت في المـ.ـناطق المـ.ـحيـ.ـطة وعـ.ـلى مـ.ـسافات بـ.ـعيدة.

خامساً : حفـ.ـرة الشيـ.ـطان (بئـ.ـر برهـ.ـوت)

يحـ.ـيط بـ.ـبئر برهـ.ـوت في شـ.ـرق اليمـ.ـن، المعروفة باسم “قعـ.ـر الجحـ.ـيم”، الكـ.ـثير من الغـ.ـموض وحكـ.ـايات الجـ.ـن والشـ.ـياطين، وهـ.ـي أعجـ.ـوبة طبـ.ـيعية غـ.ـير مفهـ.ـومة.

وتـ.ـأتي الحـ.ـفرة العـ.ـملاقة فـ.ـي صـ.ـحراء محـ.ـافظة المـ.ـهرة، وهـ.ـي أقـ.ـرب إلـ.ـى الحـ.ـدود مـ.ـع عمان من العاصمة صنعاء على بعد 1300 كم، بعرض 30 مترا، ويعتقد أن عمقها يتراوح بين 100 و250 مترا.

ويقول الفولكلور المحلي إنها أنشئت كسـ.ـجن للشـ.ـياطين – سـ.ـمعة عززتها الروائح الكـ.ـريهة والسـ.ـامة التي تتصـ.ـاعد من أعماقها، بينما أطلق عليها آخرون اسم “فـ.ـم الجـ.ـحيم”.

ويقال إن بئر برهوت هي واحدة من أكثر المواقع غير المحببة في البلاد، وتحتوي على “أسـ.ـوأ مـ.ـياه على هذا الكوكب”. ويقول المسؤولون اليمنيون إنهم لا يعرفون ما يكمن في قاعها.

وقال صلاح بابير، المدير العام لهيئة المسح الجيولوجي والموارد المعدنية في مهرة: “إنها عميقة للغاية – لم نصل أبدا إلى قاع البئر، حيث يوجد القليل من الأكسجين ولا تهوية. ذهبنا لزيارة المنطقة ودخلنا البئر، ووصلنا إلى عمق أكثر من 50-60 مترا، لاحظنا أشياء غـ.ـريبة في الداخل، كما شـ.ـعرنا بوجود رائحة غريبة، إنها حالة غامضة”.

وتكـ.ـهن البعـ.ـض بـ.ـأن البـ.ـئر عبـ.ـارة عن بركـ.ـان هـ.ـائل سيـ.ـنفجر في النـ.ـهاية، لكـ.ـن لا يـ.ـوجد دـ.ـليل عـ.ـلمي علـ.ـى ذلك.

ولا يمتد ضوء الشمس بعيدا في الحفرة، ويمكن رؤية القليل من الحافة باستثناء الطيور التي تطير داخل وخارج أعماقها.

وقال مصورو الفيديو الذين يبحثون عن لقطات مقربة من داخل البئر، إنه يكاد يكون من المستحيل التقاط معالمها – تشـ.ـير الخـ.ـرافات المـ.ـحلية إلـ.ـى أنه يمكـ.ـن امتـ.ـصاص الأشـ.ـياء القـ.ـريبة من الحـ.ـفرة باتـ.ـجاهها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock