عاجل

تصـ.ـريح عـ.ـاجل من الرئيـ.ـس التركي ” أردوغان” وهذا ماقاله..التفاصيل?

تركيا رصد//متابعة

تصـ.ـريح عـ.ـاجل من الرئيـ.ـس التركي ” أردوغان” وهذا ماقاله..التفاصيل?

قـ.ـال الرئيـ.ـس الـ.ـتركي، رجب طيب أردوغان، إن هناـ.ـك سوريين سيبقون في تركيا، إلا أن السلطات التركية ستساعد الكثيرين منهم على العودة الآمنة والطوعية إلى بلادهم، عقب استتباب الأمن والاستقرار في سوريا.

وتحـ.ـدث الرئيـ.ـس التركي عن “عـ.ـودة طـ.ـوعية” لنحو 450 ألف سوري، إلى مناطق شمال غربي سوريا.

كما عقّـ.ـب على الاعتـ.ـداءات التي طالت السوريين في أنقرة واستـ.ـهدفت ممتـ.ـلكاتهم، في 11 من آب الحالي، قائلًا، “لن نتـ.ـسامح أبدًا مع الذين يسـ.ـتهدفون حياة طالبي اللجوء وممتلكاتهم، ويهـ.ـددون السلامة العامة”.

وخلال خطاب ألقاه، الخميس 19 من آب، قبل ترؤسه اجتماعًا للحكومة التركية، أكد أردوغان أن تركيا ليست بلدًا “يمر منه من هب ودب”، مشددًا على أن حكومته لن تتـ.ـسامح مع من لا يلتزم بقوانين تركيا وأنظمتها، ويتخذ مواقف مثـ.ـيرة للفـ.ـوضى.

وانـ.ـتقد الرئيس التركي الموقف الأوروبي من أزمة اللاجئين، الذي تصاعد في أعقاب سيطرة حركة “طالبان” على أفغانستان، في 15 من آب الحالي، تخـ.ـوفًا من تدفق اللاجئين الأفغان إلى أوروبا.

وأوضح أن “تركيا ليست مضطرة وغير مسؤولة أو موكّلة لتكون مستودعًا للاجئين، من أجل فائدة أوروبا”، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

ولفت أردوغان إلى عدم صحة أعداد اللاجئين الأفغان الكبيرة التي تروّج لها أحزاب المعارضة التركية، مشيرًا إلى أن عدد اللاجئين الأفغان في تركيا لا يتخطى 300 ألف لاجئ، منهم 180 ألفًا مسجلون لدى الجهات المختصة.

ويبلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا ثلاثة ملايين و645 ألفًا و722 شخصًا، بحسب أحدث إحصائيات المديرية العامة لإدارة الهجرة لعام 2021.

من جهة أخرى، وعد رئيس بلدية إزمير، تونش سويار، بالاستمرار بدعم اللاجئين، وفق ما نقلته صحيفة “gazeteduvar” التركية، في 14 من آب الحالي.

وقال سويار، “عندما جئت إلى البلدية وعدتُ بأن أكون رئيس بلدية الجميع حتى طيور الفلامينجو، فهل سأتخلى عن اللاجئين؟”، مؤكدًا أنه سيواصل عمل كل شيء لتحسين حياتهم طوال فترة وجودهم في إزمير.

المصدر: عنب بلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock