التاريخ

خـ.ـمس رجـ.ـال أخـ.ـبر بهـ.ـم الرسـ.ـول لأخـ.ـر الزمـ.ـان اذا ظـ.ـهرو فإعـ.ـلم أن النـ.ـهاية اقـ.ـتـ.ـربت

رصد بالعربي // متابعات

خـ.ـمس رجـ.ـال أخـ.ـبر بهـ.ـم الرسـ.ـول لأخـ.ـر الزمـ.ـان اذا ظـ.ـهرو فإعـ.ـلم أن النـ.ـهاية اقـ.ـتـ.ـربت

عـ.ـلامـ.ـات يـ.ـوم القـ.ـيامة وأشـ.ـراطـ.ـها هـ.ـي التـ.ـي تسبـ.ـق وقـ.ـوع يـ.ـوم القـ.ـيامة وتـ.ـدل عـ.ـلى قـ.ـرب حصـ.ـوله، وأخـ.ـبر الرسـ.ـول -صـ.ـلى اللـ.ـه عليـ.ـه وسـ.ـلم- عـ.ـن ظـ.ـهور خمـ.ـسة رجـ.ـال فـ.ـي آخـ.ـر الزمـ.ـان، وقسـ.ـم العلـ.ـماء عـ.ـلامات السـ.ـاعة إلـ.ـى صـ.ـغرى وكبـ.ـرى، والصـ.ـغرى –

فـ.ـي الغـ.ـالب – تتقـ.ـدم حـ.ـصول القيـ.ـامة بمـ.ـدة طـ.ـويلة، ومنـ.ـها ما وقـ.ـع وانقـ.ـضى – وقـ.ـد يتـ.ـكرر وقـ.ـوعه – ومنهـ.ـا ما ظـ.ـهر ولا يـ.ـزال يظـ.ـهر ويتتـ.ـابع، ومنـ.ـها ما لـ.ـم يقـ.ـع إلـ.ـى الآن، ولكـ.ـنه سيقـ.ـع كـ.ـما أخـ.ـبر الصـ.ـادق المصـ.ـدوق صـ.ـلى اللـ.ـه عـ.ـليه وسـ.ـلم، وأمـ.ـا الكبـ.ـرى:

فهي أمور عظيمة يدل ظهورها على قرب القيامة وبقاء زمن قصير لوقوع ذلك اليوم العظيم.. وعلامات الساعة الصغرى كثيرة، وقد جاءت في أحاديث صحيحة كثيرة.

وسنذكر في هذا التقرير خمسة رجال أخبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الصحيحة أنهم يظهرون في آخر الزمان، ويروج البعض على مواقع التواصل الاجتماعي أكـ.ــ.ـاذيـ.ـب عن قرب قيام الساعة التي هي من الأمور الغيـ.ـبية التي لا يعلمها إلا الله -عز وجل-، كما قال في كتابه العزيز:

“يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّـ.ــ.ـاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي ۖ لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ۚ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً ۗ يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ” (سورة الأعراف: 187)، ولا نعلم عن علامات الساعة إلا التي أخبر عنها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ومنها:

أخبر الرسول – صلى الله عليه وسلم- أنه يخرج رجل من قحطان تدين له الناس بالطاعة، وتجتمع عليه، وذلك عند تغير الزمان، ولهذا ذكر البخاري حديثه في باب تغير الزمان، ومسلم في كتـ.ـاب الفـ.ــ.ـتن وأشراط الساعة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه».\nوقال القرطبي في شرحه للحديث: قوله يسـ.ــ.ـوق الناس بعـ.ــ.ـصاه:

كناية عن استقامة الناس وانعقادهم إليه واتفاقهم عليه، ولم يُرِد نفس العصا، وإنما ضـ.ــ.ـرب بها مثلًا لطاعتهم له واستـ.ــ.ـيلائه عليهم، إلا أن في ذكرها دليلًا على خشونته عليهم وعنفه بهم.\nونقل ابن حجر عن نعيم بن حماد أنه روى من وجه قوي عن عبد الله بن عمرو أنه ذكر الخلفاء ثم قال: “ورجل من قحطان كلهم صالح……،

وهذا القحطاني ليس هو الجهجاه، فإن القحطاني من الأحرار لأن نسبه إلى قحطان الذي تنتهي أنساب أهل اليمن من حمير وكندة وهمدان وغيرهم إليه، وأما الجهجاه فهو من الموالي، ويؤيد ذلك ما رواه الإمام أحمد وصححه أحمد شاكر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له: الجهجاه آخر علامات السـ.ـاعة الكبرى.. هل اقـ.ـتربت؟

يظهر المهدي في آخر الزمان حيث ينتشر  في الأرض الفـ.ــ.ـساد، والظـ.ــ.ـلـ.ـم، وتَكثُر المُنـ.ــ.ـكَرات، فيأذن الله بخروج رجل صالح يجتمع له المؤمنون، فيكون قـ.ـائدًا حاكمًا يُصلِح اللهُ على يديه أحوالَ الأمّة، ويكون اسمه محمد بن عبدالله، ويخرج من مكة المُكرمة، فيُبايعه الناس عند الكعبة على السمع، والطاعة، والاتِّباع، فيحكم المـ.ـسلمين بضع سنين يَنعمون فيها بالعدل والخيرات، وتَعظُم الأمّة.

وروي عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “يخرجُ في آخرِ أُمَّتـ.ـي المهـ.ـديُّ، يَسقِيه اللهُ الغَيْثَ، وتُخرِجُ الأرضُ نباتَها، ويُعطِي المالَ صِحاحًا، وتكثُرُ الماشيةُ، وتَعظُمُ الأُمَّةُ، يعيشُ سبـ.ـعًا، أو ثمانيًا” وقد تحدّث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أيضًا عن صفات المهدي الخَلقيّة بقوله:”المَهْديُّ منِّي، أجلى الجبهةِ، أقـ.ـنى الأنـ.ـفِ، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا”

ثالثًا: خروج المسيـ.ـح الدجـ.ـال\nالمسـ.ـيح الدجال هو رجل من بنـ.ـي آدم يدعي أنّه رـ.ـب العالمين؛ فقد مكّنه الله بقـ.ـدرات خـ.ـارقة؛ لامتحـ.ـان إيمـ.ـان الناس، ويُسمّى المسيح الدجال؛ لأنّ عينَه اليسرى ممـ.ـسوحة، أي أعور، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

“الدَّجَّالُ مَمْسُوـ.ـحُ العَيْنِ”، وقِيل لأنّه يمسـ.ـح الأرض كلّها، ويسير فيها، أمّا دجّال؛ فـ.ـلأنّـ.ـه كـ.ـذّاب، ومُحـ.ــ.ـتـ.ــ.ـال.ووصف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فـ.ــ.ـتنة الدجّـ.ــ.ـال بأنّها أخـ.ـطـ.ـر فـ.ـتنـ.ـة تمرّ على البشريّة، إذ قال: “ما بيْنَ خَلْقِ آدَمَ إلى قِيَامِ السَّـ.ـاعَةِ خَلْقٌ أَكْبَرُ مِنَ الدَّجَّالِ”.

10 حقائق عن المسـ.ـيح الدجـ.ـال.. تعرف علـ.ـيها يُوصَـ.ـف الدجـ.ـال بأنّه رجـ.ـل قـ.ـصير القـ.ـامة مُتَـ.ـباعد مـ.ـا بين ساقَيه، مُمـ.ـتلئ الجسـ.ـم، شعـ.ـره كثـ.ـيف أجعد، وهو أبيض البشرة، وذو جبهة عريضة، مكتوب بين عينـ.ــ.ـيه كـ.ــ.ـافر لا يقرأها إلّا المؤمن؛ لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

“مَكْتُوبٌ بيْنَ عَيْنَيْهِ كـ.ــ.ـافِرٌ، يَقْرَؤُهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ، كاتِبٍ وغَيْرِ كاتِبٍ”، ويجول الدجّال الأرضَ خلال أربعين يومًا، وهي المدّة التي يَمكُثها في الأرض، فقد سُئِل رسول الله عن ذلك، فقال: “أَرْبَعُونَ يَوْمًا، يَوْمٌ كَسَنَةٍ، وَيَوْمٌ كَشَهْرٍ، وَيَوْمٌ كَجُمُعَةٍ، وَسَائِرُ أَيَّامِهِ كَأَيَّامِكُمْ”. حيث يتحرّك بسرعة كبيرة في الأرض، قال رسول الله واصفًا إيّاه:

“كَالْغَيْثِ اسْتَدْبَرَتْهُ الرِّيحُ” أي كالمطر النازل الذي تدفعه الريح في كلّ اتّجاه، ممّا يمكّن الدجّالَ من التجوُّل في أقطار الأرض قاطبة باستثناء مكّة، والمدينة المنوّرة؛ حيث لن يتمكّن من دخولهما؛ لقول رسول الله -عليه الصلاة والسلام-:

“ليسَ مِن بَلَدٍ إلَّا سَيَطَؤُهُ الدَّجَّالُ، إلَّا مَكَّةَ، والمَدِينَةَ، ليسَ له مِن نِقَابِهَا نَقْبٌ، إلَّا عليه المَلَائِكَةُ صَافِّينَ يَحْرُسُونَهَا، ثُمَّ تَرْجُفُ المَدِينَةُ بأَهْلِهَا ثَلَاثَ رَجَفَاتٍ، فيُخْرِجُ اللَّهُ كُلَّ كَافِرٍ ومُنَافِقٍ”.

 للدجّال عدّة أساليب في فتنة الناس، وإضـ.ــ.ـلالهم، واقناع الناس بألوهيّته، فقد قال رسول الله فيه: “إنَّ معهُ مَاءً ونَارًا، فَنَارُهُ مَاءٌ بَارِدٌ، ومَاؤُهُ نَارٌ”، ومن فتـ.ــ.ـنته أيضًا أنّه يقول للأعرابيّ:

“أرأيتَ إن بَعَثْتُ لك أباك وأمَّك أَتَشْهَدُ أني ربُّك؟ فيقولُ: نعم، فيتمثلُ له شيـ.ــ.ـطانـ.ـانِ في صورةِ أبيه وأمِّه، فيقولانِ: يا بُنَيَّ اتَّبِعْهُ، فإنه ربُّك”، إلّا أنّ أهل الإيمان لا يفتـ.ــ.ـتنـ.ـون به؛ فالله يُنجّـ.ـيهم منه.

 ومن سُبل النجـ.ـاة من فتـ.ـنـ.ــ.ـته: أن يكون القلب عامرًا بالإيمان، ثابتًا عليه؛ لقوله -تعالى-: “إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّـهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَـ.ـافُوا وَلَا تَحْـ.ـزَنُوا”، والعمل بوصيّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، إذ قال:

“مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ”، واللجوء إلى أحد الحرمَين الشريفَين؛ لأنّ الدجّـ.ـال لن يتمكّن من دخولهما.\nأما هلاك الدجال، فيكون على يد عيسى بن مريم -عليه السلام-؛ لقول رسول الله: “يـ.ـقـ.ــ.ـتُـ.ــ.ـلُ ابنُ مَريمَ الدَّجَّالَ ببابِ لُدٍّ”.\nرابعا: نزول سيدنا عيسى\nمن علامات الساعة الكُبرى نزول سيدنا عيسى -عليه السلام-؛ لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

“لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى ينزِلَ عيسى ابنُ مريم” وقد وصفه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقوله: “رَأَيْتُ عيسى رَجُلًا مَرْبُوعًا، مَرْبُوعَ الخَلْقِ إلى الحُمْرَةِ والبَيَاضِ، سَبِطَ الرَّأْسِ”، ويمكث في الأرض أربعين سنة يملأ الأرض خلالها عدلًا وأمانًا، ويقتل الدجّالَ، ويَكثُر المال في عهده حتى يَفيض.\nاقرأ أيضًا: هذا المكان سينزل فيه سيدنا عيسى آخر الزمان\nخامسًا:

خـ.ـروج يأجـ.ـوج ومأجوج \nيأجوج ومأجوج قبيـ.ـلتان من البـ.ــ.ـشر من ذريّة يافث، وهو من ولد نوح -عليه السلام-، وقد جاء أصل تسميتهم من أجيـ.ـج النـ.ــ.ـار إذا التـ.ـهبت، أو من الأُجـ.ـاج؛ وهو الماء المالح الحـ.ــ.ـارق؛ لشـ.ــ.ـدّة ملوحته، وخروجهم آخر الزمان من علامات الساعة الكُبرى؛ إذ دلّ على ذلك قوله -تعالى-:

“حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ”.\nومن صفاتهم الخَلقيّة أنّهم صغار العيون، وجوههم عريضة، وشَعرهم أصـ.ــ.ـهب اللون، وقد وصفهم رسول الله بقوله: “وإنَّكم لن تزالوا تُقـ.ــ.ـاتِـ.ــ.ـلونَ حتَّى يأتيَ يأجوجُ ومأجوجُ عراضُ الوجوهِ صغارُ العيونِ صهبُ الشِّعافِ ومن كلِّ حَدَبٍ ينـ.ـسِلونَ كأنَّ وجوهَهم المَجانُّ المطـ.ـرقةُ”.

 بنى ذو القرنَين سدّ يأجوج ومأجوج؛ وهو مَلِكٌ مؤمنٌ طاف الأرض من شرقها إلى غربها؛ أي من مطلع قرنَي الشيـ.ــ.ـطان إلى المغرب؛ ولهذا سُمِّي بـ”ذي القرنَين”، حيث إنّه في رحلته وصل مع جنوده إلى جبـ.ـلَين عظيمَين في المشرق، بينهما ثغرة يخرج من خلالها يأجوج ومأجوج، فيقـ.ــ.ـتـ.ــ.ـلون ويُفـ.ـسـ.ـدون فيها، فاستغاث الناس بذي القرنَين؛ لما رَأوا فيه من قـ.ـوّةٍ وصلاحٍ، وذلك من خلال بناء سدٍّ يَحجُب يأجوج ومأجوج عنهم، مقابل مال يدفعونه له، فتطوّع لبنائه دون أجر، وأمر برَدم الثغرة بقِطَعٍ من الحديد والحطب،

وساوى بها بين الجبـ.ـلين، ثمّ أشعلها فصارت نارًا، وصَبّ النحاس المُذاب عليها، فأصبح سدًّا عاليًا لم يتمكّن يأجوج ومأجوج من تسـ.ـلُّقه، وشديد الصلابة لم يتمكّنوا من ثَقبه.\nويستمرّ ذلك إلى أن يأذن الله بخروجهم إلى الناس؛ لقوله تعالى: “قالَ هـذا رَحمَةٌ مِن رَبّي فَإِذا جاءَ وَعدُ رَبّي جَعَلَهُ دَكّاءَ”.

وإذا اقتربت الساعة، فإنّ الله يُمكّنهم من ثقب السدّ، فيخرجون على الناس يملؤون الأرض فسـ.ــ.ـادًا، وقـ.ـتـ.ـلًا، وهَـ.ــ.ـتكًا للحُـ.ـرمات، ولشدّة غرورهم، وكفرهم، يرمون السماء بسـ.ــ.ـهامهم؛ ليـ.ـغلبـ.ــ.ـوا أهلها، ودل على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-:

“ويخـ.ــ.ـرُجونَ على النَّاسِ، فيستقونَ المياهَ، ويفرُّ النَّاسُ مِنهم، فيرمونَ بسِـ.ــ.ـهامِهِم إلى السَّماءِ فترجعُ مخـ.ـضَّـ.ــ.ـبةً بالدِّـ.ـمـ.ــ.ـاءِ، فيقولونَ: قَهَـ.ــ.ـرنا مَن في الأرضِ وعلَونا مَن في السَّماءِ، قسـ.ـوةً وعـ.ـلوًّا”.\nاقرأ أيضًا: أين مكان يأجوج ومأجوج ومتى يخرجون

يستمر يأجوج ومأجوج بالإفساد في الأرض، فلا يأمن شرَّهم إلّا مَن كان مُختبئًا، ومُتحصّنًا بالحصون، ومنهم عيسى -عليه السلام- ومجموعة من المؤمنين معه، فيشـ.ــ.ـتد بلاؤهم على المؤمنين، فيتـ.ــ.ـضـ.ــ.ـرّعون إلى الله بالدعاء، فيُنجّيهم الله بإرسال دود تـ.ــ.ـأكل رقـ.ــ.ـاب يأجوج ومأجوج، فيـ.ــ.ـمـ.ــ.ـوـ.ـتون، ثمّ يبعث الله طـ.ـيرًا أعناقها طويلة، فتحمل أجسادهم إلى حيث يشاء الله -سبحانه-.\nاقرأ أيضًا:\nاحذر النوم على إذاعة القرآن الكريم ليلا.. علي جمعة يوضح هل يحرس النائم؟\n\nوورد ذلك في قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

“فَيَرْغَبُ نَبِيُّ اللهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ، فيُرْسِلُ اللَّهُ عليهمُ النَّغَـ.ـفَ في رِقَـ.ــ.ـابِهِمْ، فيُصْبِحُونَ فَـ.ـرْسَى كَمَـ.ــ.ـوْتِ نَفْـ.ــ.ـسٍ وَاحِدَةٍ، ثُمَّ يَهْبِطُ نَبِيُّ اللهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ إلى الأرْضِ، فلا يَجِدُونَ في الأرْضِ مَوْضِعَ شِبْرٍ إِلَّا مَلأَهُ زَهَمُهُمْ وَنَتْنُهُمْ، فَيَرْغَبُ نَبِيُّ اللهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ إلى اللهِ، فيُرْسِلُ اللَّهُ طَيْرًا كَأَعْنَاقِ البُخْتِ فَتَحْمِلُهُمْ فَتَطْرَحُهُمْ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ”.

 دعاء التحصين من كورونا والوباء.. الإفتاء تنصح بـ 24 كلمة للوقايةقيام الساعة اقترب.. الإفتاء تكشف عن أولى علامات الساعةعلامات يوم القيامة الصغرى من علامات يوم القيامة بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، فمن تلك العلامات بعثته صلى الله عليه وسلم، ففي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:

«بعثت أنا والساعة كهاتين، وقَرَنَ بين السبابة والوسطى» متفق عليه، وفي هذا إشارة إلى أن قيام الساعة قريب كقرب الإصبع السبابة من الإصبع الوسطى.

 من علامات يوم القيامة موت النبي صلى الله عليه وسلم، فعن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي، ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ المَقْدِسِ، ثُمَّ مُـ.ــ.ـوْتَـ.ــ.ـانٌ يَأْخُذُ فِيكُمْ كَقُـ.ــ.ـعَاصِ الغَنَمِ»

 من علامات يوم القيامة فتح بيت المقدس، و4- طاعون «عمواس» وهي بلدة في فلسطين، كان ذلك الإخبار في السنة التاسعة للهجرة، فقد أوضح لنا الصحابي الجليل عوف بن مالك -رضي الله عنه- عن خبر النبوءة، والوقت الذي قيلت فيه، والظروف التي صاحبتها، يقول عوف رضي الله عنه: أتيت النبى – صلى الله عليه وسلم – في غزوة تبوك وهو في قُبّة من أَدَم، فقال:

«اعدد ستًا بين يدي الساعة، موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم مُوتَان يأخذ فيكم كقعاص الغنم، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطًا، ثم فـ.ــ.ـتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته، ثم هـ.ــ.ـدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية، تحت كل غاية اثنا عشر ألفا» رواه البخاري، والأَدَم: هو الجلد، والغاية: الراية

 من علامات يوم القيامة استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة، وهذا الأمر لم يتحقق إلى الآن، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

«لا تقومُ الساعةُ حتى يكثرَ المالُ، و يفيضَ، حتى يخرجَ الرجلُ بزكاةِ مالِه فلا يجدْ أحدًا يقبلُها منه، وحتى تعودَ أرضُ العربِ مروَّجًا و أنهارًا»\n6- من علامات يوم القيامة ظهور الفـ.ــ.ـتـ.ــ.ـن، ومن الفتن التي حدثت في أوائل عهد الإسلام: مـ.ــ.ـقـ.ــ.ـتـ.ــ.ـل عثمان رضي الله عنه، وموقعتا الجمل وصفين، فإن من أشراط الساعة ظـ.ـهور الفـ.ــ.ـتـ.ــ.ـن وشدتها، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«بادروا بالأعمال فـ.ـتنا كقطع الليل المـ.ــ.ـظـ.ــ.ـلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمـ.ــ.ـسي كـ.ــ.ـافرا، أو يمسي مؤمنا ويصبح كـ.ــ.ـافـ.ــ.ـرا، يبيع دينه بعرض من الدنيا». رواه مسلم.

 من علامات يوم القيامة ظهور مدَّعي النبوة، ومنهم «مسيلمة الكـ.ــ.ـذاب»، ومن علامات الساعة الصغرى: ظهور مدعي النبوة الدجالين الكـ.ــ.ـذـ.ـابـ.ــ.ـين،

ففي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تقوم الساعة حتى يُبعث دجالون كـ.ــ.ـذابون قريب من ثلاثين؛ كلهم يزعم أنه رسول الله» رواه مسـ.ــ.ـلم.\n8- من علامات يوم القيامة ظـ.ــ.ـهور نـ.ــ.ـار الحـ.ــ.ـجاز.

وظهرت هذه النـ.ــ.ــ.ـار في منتصف القرن السابع الهجري في عام 654 هـ، وكانت نـ.ــ.ـارًا عظيمة، وقد توسع العلماء الذين عاصروا ظهورها ومن بعدهم في وصفها، قال النووي : «خرجت في زماننا نـ.ــ.ــ.ـار في المدينة سنة أربع وخمسين وستمائة، وكانت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock