اخبار طبية

علـ.ـماء يكـ.ـشفـ.ـون عـ.ـن كـ.ـارثـ.ـة: العـ.ـالم علـ.ـى مـ.ـوعد مع وبـ.ـاء جـ.ـديد ويكشـ.ـفون عـ.ـن مفـ.ـاجأة

رصد بالعربي // متابعات

علـ.ـماء يكـ.ـشفـ.ـون عـ.ـن كـ.ـارثـ.ـة: العـ.ـالم علـ.ـى مـ.ـوعد مع وبـ.ـاء جـ.ـديد ويكشـ.ـفون عـ.ـن مفـ.ـاجأة

حـ.ـذر عـ.ـلماء و باحـ.ـثون أمـ.ـريكيون مـ.ـن كـ.ـارثة جـ.ـديدة هـ.ـي أن عـ.ـدد الأمـ.ـراض الجـ.ـديدة التـ.ـي تنـ.ـتقل إلى الـ.ـبشـ.ـر قـ.ـد يتضـ.ـاعف ثـ.ـلاث مـ.ـرات خـ.ـلال العقـ.ـود القـ.ـليلة القـ.ـادمة.

وأكـ.ـد الباحـ.ـثون مـ.ـن جـ.ـامعة ديـ.ـوك الأمريـ.ـكية أن وبـ.ـاء آخـ.ـر بحـ.ـجم فـ.ـيروس كـ.ـورونا من المحـ.ـتمل أن يصيـ.ـبنا في غـ.ـضون 60 عـ.ـاما.

وفـ.ـي حين أن كـ.ــ.ـورونا قد يكون أكثر انتـ.ـشار فـ.ـيروسي فتكا من الإنفـ.ـلونزا الإسبـ.ـانية منذ أكثر من قرن مضى، فمن المحتمل ألا يكون الأخير.

ورأى الباحثون أنه بالنسبة للأشخاص الذين ولدوا في عام 2000، فإن فرصة العـ.ـيش في وباء آخر تبلغ حوالي 38 بالمائة.

بعد ذلك، هناك احتمال بنسبة 2% أن ينتشر وبـ.ــ.ـاء آخر على غـ.ـرار كـ.ــ.ـورونا في أي عام. وتبع نتائج الدراسة من مراجعة بيانات  400 سنة.

قال مؤلف الدراسة الدكتور ويليام إن ظهور الأوبـ.ــ.ـئة الكبرى مثل كـ.ـورونا والإنفـ.ــ.ـلونزا الإسـ.ـبانية بات أمرا معقولا جدا.

استخدم الفريق طرقا إحصائية جديدة لقياس مدى تواتر تفـ.ــ.ـشي الأوبـ.ـئة في القـ.ـرون الأربعة الماضية، وشملت مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض الفـ.ــ.ـتاكة، بما في ذلك الأوبئة والجدري والكوليرا وفيروسات الأنفـ.ــ.ـلونزا الجديدة.

على الرغم من اختلاف معدل حدوث الأوبـ.ـئة في الماضي اختلافا كبيرا، فقد حدد العلماء أنماطا معينة.

سمح لهم ذلك بحساب فرصة حدوث حدث مقياس مماثل مرة أخرى. على سبيل المثال، قام فريق بفحص الإنفلـ.ـونزا الإسبانية، التي تعتبر أكثر الأوبئة فتـ.ـكـ.ـا في التاريخ الحديث، حيث قـ.ــ.ـتـ.ــ.ـلـ.ـت حوالي 30 مليون شخص بين عامي 1918 و 1920.

كانت فرصة حدوث مثل هذا الحدث مرة أخرى بين 0.3 في المائة و 1.9 في المائة سنويا خلال الفترة الزمنية المدروسة.
بالإضافة إلى ذلك، يعتقد الباحثون أن وبـ.ـاء بهذا الحجم سيحدث في الأربعمائة عام القادمة.

ومع ذلك، فقد زاد معدل انتقال مسببات الأمراض الجديدة مثل فيـ.ــ.ـروس كورونا (SARS-CoV-2) إلى البشر على مدار الخمسين عاما الماضية، إلى جانب خـ.ـطر تفـ.ـشي المرض على نـ.ـطاق واسع.

وخلصت الدراسة إلى أن احتـ.ـمال تفشي الأمراض الجديدة سيزداد ثلاثة أضعاف في العقود المقبلة. لذلك يمكن أن يصل وبـ.ـاء مشـ.ـابه في حده لكورونا في غضون ستة عقود.

إقرأ أيضا : فـ.ـضيـ.ـحة أخـ.ـلاقية.. مـ.ـديرية تربـ.ـية اللاذقـ.ـية تـ.ـفـ.ـاجـ.ـئ متـ.ـابعيها بنـ.ـشر “محـ.ـتوى جـ.ــ.ـنـ.ـسي فـ.ـاضـ.ـح” (صـ.ـورة)

قـ.ــ.ـالت وسـ.ـائل إعـ.ـلام مـ.ـوالية، إن مـ.ـتابعي صفـ.ـحة مديـ.ـرية التـ.ـربية في اللاذقـ.ـية صـ.ـدمـ.ـوا بظهـ.ـور صـ.ـورة جنـ.ـسية عبـ.ـر ميـ.ـزة الـ “ستـ.ـوري” عـ.ـلى حسـ.ـاب الصفـ.ـحة، قـ.ـبل أن يخـ.ـرج مدير التـ.ـربية وينشـ.ـر توضـ.ـيحاً عبـ.ـر حـ.ـسابه الشخـ.ـصي بأن الصـ.ـفحة تعـ.ـرضـ.ـت للاخـ.ـتراق.

ونقـ.ـل الإعـ.ـلام المـ.ـوالي عـ.ـن مديـ.ـر تربـ.ـية اللاذقـ.ـية قـ.ـوله، إنـ.ـه “بسبـ.ـب نجـ.ـاح المـ.ـديرية، قـ.ـام أعـ.ـداؤها باخـ.ـتـ.ـراقـ.ـها ونشـ.ـر الصـ.ـورة الفـ.ــ.ـاضـ.ـحة على موقـ.ــ.ـع المـ.ـديـ.ــ.ـرية”.

وأضاف: “هناك مضـ.ــ.ـايقات حصلت ومنـ.ـها هذا الاختـ.ـراق من قبل أشخـ.ـاص، لم تعـ.ـجبهم عملـ.ـية سيـ.ـر إمتحـ.ـانات القبول في مدراس المتفوقين في المحافظة، وهم تـ.ـجار الامتحانات”.

ولم يقم المخـ.ــ.ـترقون بنشـ.ـر أي منشور على الصفحة، أو حذف أو تغيير أي منشور أو صورة أو فيديو، في حين طالب مدير التربية متابعي الصفحة بالتبليغ عنها.

و أحالت الهيئة التدريسية في جامعة الفرات، ثلاثة من أعضائها إلى مجلس تـ.ـأديـ.ــ.ـبي، وأوقفـ.ـتهم  عن العمل وذلك بعد ثبوت تـ.ـورـ.ــ.ـطـ.ـهم بقـ.ـضـ.ـايا تـ.ـحـ.ــ.ـرش وفـ.ـسـ.ـاد.

وقال رئيس جامعة “الفرات”، الدكتور “طه الخليفة”، “إنه وبعد ورود معلومات إلى الجامعة، بتـ.ـورط عدد من أعضاء الهيئة التدريسية فيها، بحـ.ــ.ـالات فـ.ــ.ـساد مختـ.ــ.ـلفة، تمت إحالة تلك الملـ.ـفات إلى اللجـ.ـان المخـ.ـتصة التي شُكـ.ـلت للتحقيق.

واضاف “خليفة” “رئاسة الجامعة وفي ضوء نتائج التقارير التحقيقية المقدمة من قبل رؤساء هذه اللجان، قامت بتوقيفهم عن العمل وإحالتهم الى مجلس تـ.ـاديب أعـ.ـضاء الهيـ.ـئة التـ.ـدريسية فـ.ـي جـ.ـامعة الفـ.ـرات لمحـ.ـاكـ.ـمتهم أصـ.ـولا”.

ووفـ.ـقاً لبـ.ـيان رسـ.ـمي صـ.ـدر يـ.ـوم أمس الأحد 15 آب/ أغسطس، فإن المتـ.ــ.ـهـ.ـمين هم”1_الدكتور محمد مرهف القاسمي أستاذ كلية الهندسة البتروكيماوية، 2_الدكتور وليد خلف أستاذ في كلية التربية، 3 _ الدكتور محمد شهاب أستاذ في كلية الحقوق، إضافة إلى اثنين آخرين من أعضاء الهيئة التدريسية متهمين بقـ.ــ.ـضـ.ــ.ـايا فـ.ـسـ.ــ.ـاد.

وتأكيداً على حادثة التحرش، نقلت صفحة “للديريين فقط” على موقع فيسبوك، شكوى مقدمة من أحد الطلاب في الجامعة، جاء فيها أن “أحد المدرسين في الجامعة تكلّم بألفـ.ــ.ـاظ نـ.ــ.ـابية مع إحدى الطالبات في الجـ.ــ.ـامعة، وقد وثقت الطالبة الحـ.ــ.ــ.ـادثة عن طريق تسجيلها مقطع فيديو “الفيديو للدكتور محمد مرهف القاسمي خلال ابـ.ــ.ـتـ.ــ.ـزازه إحدى الطالبات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى