منوعات

تحـ.ـذير عـ.ـاجل لمستـ.ـخدمي واتسـ.ـاب”: احـ.ـذفوا هـ.ـذه الرسـ.ـائل ولا تفتـ.ـحوها أبـ.ـداً

رصد بالعربي // متابعات

تحـ.ـذير عـ.ـاجل لمستـ.ـخدمي واتسـ.ـاب”: احـ.ـذفوا هـ.ـذه الرسـ.ـائل ولا تفتـ.ـحوها أبـ.ـداً

حـ.ـذر باحـ.ـثون فـ.ـي الأمـ.ـن السيـ.ـبراني مـ.ـن رسـ.ـائل احـ.ـتيالية علـ.ـى تطبـ.ـيق “واتسـ.ـاب” فـ.ـي محـ.ـاولة لخـ.ـداع المستخـ.ـدمين وسـ.ـرقة أمـ.ـوالهم، إذ وقـ.ـع ضحـ.ـايا كثيـ.ـرون لعـ.ـمليـ.ـات النـ.ـصب والاحـ.ـتيـ.ـال، وجـ.ـرى رصـ.ـد عـ.ـدد كـ.ـبير منـ.ـهم.

وبحـ.ـسب صحـ.ـيفة “ذا صـ.ـن” The Sun البريـ.ـطانية، أوضـ.ـح فـ.ـريق من البـ.ـاحثـ.ـين بشـ.ـركة “كاسبـ.ـرسكي” الشـ.ـهيرة المتخـ.ـصصة فـ.ـي الأمـ.ـن السيـ.ـبراني ومكـ.ـافـ.ـحة الفيـ.ـروسات بالعـ.ـاصمة الروسـ.ـية موسـ.ـكو أنهـ.ـم اكتـ.ـشفوا عـ.ـددًا متـ.ـزايدًا مـ.ـن الرسائل التـ.ـي تدعـ.ـي كـ.ــ.ـذبا أنـ.ـها من شـ.ـركات عـ.ـالمية مخـ.ـتلفة، ويجـ.ـب على المستخـ.ـدمين توخـ.ـي الحـ.ـذر عنـ.ـد فتح الرسـ.ـائل الاحتـ.ـيالية.

وعادة ما يتظاهر المتسـ.ــ.ـللون بكونهم من شركات توصيل عبر الإنترنت، ويرسلون إلى ضـ.ـحـ.ــ.ـاياهم رسائل تحتوي على لينكات خـ.ـداعية، ويطلب منهم الضغط على اللينكات التي تنقلهم إلى مواقع مـ.ــ.ـزيفة، ثم يطلب من المستخدمين إدخال تفاصيل الحسـ.ــ.ـاب البنكي أو بطاقة الائتمان أو غيرها من المعلومات الحساسة.

وأكد الباحثون أن الطرود غير المتوقعة التي تتطلب الدفع من قبل المستلم تعد إحدى الحيل الأكثر شيوعًا خلال الربع الأخير من العام، ويمكن أن تكون تلك الرسائل عبارة عن فاتورة من شركة البريد، رسوم جمركية، أي شيء يتطلب الدفع من الرسوم الجمركية حتى الشحن، وعند محاولة الدفع مقابل الخدمة يجرى نقل الضـ.ــ.ـحـ.ــ.ـايا إلى موقـ.ــ.ـع مـ.ـزيـ.ــ.ـف وسـ.ــ.ـرقة أموالهم.

واعتاد العديد من المستهلكين على تلقي الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني من شركات التوصيل بسبب الاعتماد على التوصيل “أونلاين” نظرا لتفشي جائحة كورونا، ولذلك اعتمد المتسللون على إنشاء مواقع احتـ.ــ.ـيالية كثيرة للإيقاع بالضحايا وخـ.ــ.ـداعهم برسائل تسليم البضائع المختلفة.

تاتيانا شيرباكوفا، من “كاسبرسكي” ، شرحت أن الهاكرز يستغلون الاتجاهات الجديدة والاضطرابات لسرقة الأموال وبيانات الاعتماد البنكية، فيما يعرف باسم التصيد الاحتـ.ــ.ـيالي، وهو أحد أكثر الطرق فعالية في النـ.ــ.ـصب، ويجب على المستخدمين إذا رأوا أي رسائل بريد إلكتروني غير متوقعة أو غير معروفة، توخي الحـ.ــ.ـذر الشديد عند الضغط فوق أي مرفقات أو روابط بريد إلكتروني تطلب منه الذهاب إلى مواقع ويب مباشرة.

وأوصت شركة الأمن، المستخدمين دائمًا بالتحقق من الروابط في رسائل “واتساب” ورسائل البريد الإلكتروني قبل التفاعل معهم، كما حثت على تثبيت حل أمني شامل للتأكد من حمايتهم من أحدث التهـ.ــ.ـديدات.

واتساب توجه رسالة هامة لمستخدميها (قد يتوقف حسابكم)

حـ.ـذّرت شركة “واتساب”، مستخدميها من تعـ.ـرضهم إلى حـ.ـظر نهائي عن الخدمة، داعية إلى التزام نسختها النظامية للتطبيق.

وقالت الشركة إن تحميل المستخدمين لإصدارات ونسخ غير رسمية، من أجل الحصول على ميزات وأمان أكثر، من الممكن أن تكون نتيجته حظـ.ـرهم بشكل نهائي.

ونوّهت الشركة بأن “التطبيق آمن ومدعم بتقنية التشفير من طرف إلى طرف لحماية الرسائل والحفاظ على خصوصية المستخدمين من التجسس”، معتبرة أنه لاداعي لاستخدام نسخ أخرى.

ويوجد عدد كبير من نسخ “واتساب” غير الرسمية والتي يتم تحميلها من مصادر متعددة، وتؤدي نفس مهام التطبيق اﻷساسية لكن بميزات إضافية.

ويخدم التطبيق عددا ضخما من المستخدمين حول العالم، حتى بات أساسيا في الاستخدام اليومي للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock