أخبارنا

نهـ.ـاية محـ.ـزنة.. سـ.ـوري يـ.ـنال الدرجـ.ـة القـ.ـصوى فـ.ـي أصـ.ـعب الاخـ.ـتبارات التـ.ـركية وجنـ.ـسيته تقـ.ـضي علـ.ـى حـ.ـلمه

رصد بالعربي // متابعات

نهـ.ـاية محـ.ـزنة.. سـ.ـوري ينـ.ـال الدرجـ.ـة القـ.ـصوى فـ.ـي أصـ.ـعب الاختـ.ـبارات التـ.ـركية وجنـ.ـسيته تقـ.ـضي علـ.ـى حـ.ـلمه

………هام.. تشمل السوريين والأتراك.. بطاقة بقيمة 400 ليرة تركية لآلاف العوائل.. إليكم طريق التسجيل اضغط هنا

في قـ.ـصة تُظـ.ـهر حـ.ـجم الصـ.ـعوبات التـ.ـي تواجـ.ـه اللاجـ.ـئين السـ.ـوريين فـ.ـي تـ.ـركيا، روى شـ.ـاب سـ.ـوري تجـ.ـربته الفـ.ـاشلة فـ.ـي محـ.ـاولة دخـ.ـول الجـ.ـامعة التـ.ـي يرغـ.ـب، رغـ.ـم حصـ.ـوله على المجـ.ـموع الكـ.ـامل فـ.ـي الاخـ.ـتبار الـ.ـلازم.

وقـ.ـال الشـ.ـاب عمـ.ـار بويضـ.ـاني فـ.ـي منشـ.ـور على فيسـ.ـبوك إنـ.ـه كـ.ـان يـ.ـأمل في دخـ.ـول كلـ.ـية العـ.ـمارة مـ.ـنذ أن كـ.ـان فـ.ـي سـ.ـوريا لكـ.ـن حـ.ـصار ميليـ.ـشيا أسـ.ـد للغـ.ـوطة الشـ.ـرقية منـ.ـعه مـ.ـن ذلـ.ـك.

وأضاف أنه عقب التهجـ.ـير بدايةً إلى الشمال المحرر ثم وصوله إلى إسطنبول ظل يأمل في تحقيق حلمه بدخول كلية العمارة بل والمشاركة في إعادة إعمار بلاده بعد رحيل الأسد.

ونتيجة انقطاعه لسنوات طويلة وعدم معرفته باللغة التركية فشل الشاب في اجتياز الاختبار الذي يخوّله دخول الجامعة وفي السنة التالية حال تأخر النتائج والامتحان الخاص دون دخوله الجامعة بسبب جائحة كورونا، إذ تم إغلاق الباب أمام الراغبين بالتقدم للمفاضلة الخاصة بالكلية قبل ساعتين فقط من صدور نتائج الاختبار.

ولم يستوعب الشاب تلك الصدمة بداية، لكنه بعد شهور عاد للدراسة متحدياً ظروفه والمصاعب التي خلّفتها جائحة كورونا، ولاسيما أنه كان يعمل ويدرس في آن واحد.

وبالفعل عاد لتقديم امتحان SAT-2 الأمريكي الخاص بجامعة “إسطنبول تكنيك” التي تُعد من أعرق الجامعات العالمية في مجال الهندسة المعمارية، وبعد شهور  من السهر والدراسة والتعب نال العلامة القصوى للاختبار وهي 800 من 800.

وعقب ذلك، فاضل الشاب على مقعد جامعي وانتظر النتائج بفارغ الصبر إلا أن الصدمة كانت أنه قُبِل بكلية العمارة ولكن ضمن الأسماء الاحتياطية فقط، رغم حصوله على المجموع التام والسبب أنه سوري الجـ .ـنسية والأولوية لطلاب من جنـ .ـسيات أجنبية أخرى رغم أن معدلاتهم أقل.

وختم الشاب منشوره بالتعبير عن إحباطه وتخليه عن طموحه، ونشر صوراً لشهادة تؤكد حصوله على العلامة الكاملة ورسومات هندسية خطتها أنامله تجسد رؤيته الهندسية لقلب العاصمة دمشق.

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock