التاريخ

استخدمه العرب في 3 مرات

رصد بالعربي – متابعات

استخدمه العرب في 3 مرات

يُستخدم النفط سـ. *ـلاحًا لتحقيقِ الأهدافِ السـ.ــ.ــ.ـياسيةِ، وكم نشـ. *ـبت صـ.ـ *راعاتٌ بين المُصدِّرين والمُسْتوردين لهذا الغرض.

واكتشف السعوديون في التاريخ الحديث، وتحديدًا خلال الحـ.ـ *روبِ العربيةِ الإسـ.ــ.ــ.ــ.ـرائيليةِ؛ دورًا مهمًّا يمكنهم لعبه في السـ.ــ.ــ.ـياسة الإقليمية والدولية بمجرد فتح صنابير النفط أو إغلاقها. 

وتؤرخ سجلات وزارة الخارجية الأمريكية، واقعة بطلها مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، خلال اجتماعٍ مع القادة السيـ.ــ.ـاسيين والعسـ.ــ.ــ.ـكريين والدبـ.ــ.ــ.ـلوماسيين، بالبيت الأبيض، في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 1973م، أي بعد ستة أسابيع من إعلان السعودية حـ.ــ.ــ.ـظرًا لتصدير النفط، وهو الحظر الذي عدَّه كسينجر «ابتـ.ـ **زازًا سعوديًّا» للولايات المتحدة وأوروبا، عندما صاح في ذلك الاجتماع غـ.ـ *اضبًا: «من السخافة أن يظل العالم المتحضر رهينةً بين أيادي 8 مليون من الهمـ.ــ.ــ.ــ.ـج».

نستكشف في هذا التقرير أسباب ذلك الحـ.ــ.ــ.ــ.ــ.ـظر النفطي وتداعياته، وهل استطاعت المملكة العربية السعودية ابتـ.ـ **زاز الولايات المتحدة الأمريكية من خلاله، كما قال كيسنجر؟

3 حـ.ـ *روب أشهر العرب خلالها سـ.ـ *لاح النفط في وجه الغرب

بالعودة للوراء، قبل 50 عامًا من الآن، كانت أمريكا تعاني انخفاضًا في الإنتاج النفطي، بعدما وصل إلى ذروته في أواخر الستينيات وبداية السبعينيات ليبدأ بعدها النقص، فالولايات المتحدة تستهلك 20 مليونًا من حوالي 80 مليون برميل من النفط المستهلكة يوميًّا في العالم، وتستورد ثلاثة أخماس هذه الكمية.

حاولت الدول العربية المنتجة للنفط استخدامه وسيلة ضغط للتأثير في المجريات السياسية؛ وحدث ذلك في ثلاث وقائع: الأولى إبَّان اعتـ.ـ *داء المملكة المتحدة وفرنسا وإسـ.ـ **رائيل (العدوان الثلاثي) على مصر، في 29 أكتوبر (تشرين الأول) 1956م، بعد قرار الرئيس المصري جمال عبد الناصر، تأميم قناة السويس.

وهنا ظهر سـ.ـ *لاح النفط جليًّا لأول مرة؛ إذ قررت المملكة العربية السعودية حظر الصادرات النفطية إلى إنجلترا وفرنسا، وتبين أن هذا الحـ.ــ.ـظر كان له تأثير اقتصادي ضئيل، بعدما زوَّدت الولايات المتحدة الشحنات إلى أوروبا، وأعادت شركات النفط الدولية توجيه الشحنات إلى إنجلترا وفرنسا.

حـ. *ـرب 1956 على مصر 
والثانية كانت ردًّا على حـ. *ـرب يونيو (حزيران) 1967م، بعدما اند *لعت الحر *ب بين مصر وإسرائيل؛ إذ حـ.ــ.ــ.ـظرت السعودية، والكويت، والعراق وليبيا، والجزائر شحنات النفـ.ــ.ــ.ـط إلى الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وألمانيا الغربية، في وقتٍ كانت الولايات المتحدة الأمريكية المُصدِّر الرئيسي للطاقة الاحتياطية لإنتاج النفط

في ذلك الوقت، ما أهَّلها لزيادة الإنتاج بنحو مليون برميل في اليوم، وتمكنت فنزويلا وإيران (تحت حكم الشاه) من تعويض الباقي، ما أدى إلى تخفيف النقص، وفشل «سلا *ح النفط»، للمرة الثانية ولم يكن فعالًا؛ إذ كان الحـ.ــ.ــ.ـظر أكثر ضـ.ــ.ـ *ررًا بالدول المنتجة للنفط، إلا أن حر *ب أكتوبر 1973 – وهي الحالة الثالثة – كانت نقطة تحول في تاريخ الحظر النفطي.

أكتوبر 1973.. سـ. *ـلاح حـ.ـظر النفط يؤتي أُكله

كانت الحـ. *ـرب العربية الإسـ.ـ *رائيلية، أو ما يُعرف بـ«حر *ب الغفران»، في 6 أكتوبر 1973، نقطة تحول جديدة في الحظر النفطي، فبعد أربعة أيام من اند *لاع الحر *ب، دعت الكويت – بعد تنامي ضغط البرلمان – الدول المُصدِّرة للنفط لاجتماعٍ عاجلٍ، يُعقد في 17 أكتوبر؛ لبحث استخدام سلا *ح النفط.

كان انعقاد الاجتماع «العاجل»؛ لبحث إقرار حـ.ــ.ـظر النفط متأخرًا (بعد 11 يومًا من بدء العمليات العسكرية)، رغم أن الدول العربية المصدرة للنفط كانت لديها تأكيدات أن أمريكا ستقدم الدعم الشامل لإسرائيل، بعد بنائها جسرًا جوِّيًّا لإمداد تـ.ــ.ــ.ـل أبيب بالسـ.ـ *لاح.

في ذلك الحين، كان بعض أعضاء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول، مثل العراق، وليبيا، يؤيدان استخدام النفط سلاحًا؛ للتأثير في النتيجة السياسية في الصراع العربي الإسرائيلي، ويدعوان لاستثمار الفرصة لرفع سقف الطموحات، بتأميم شركات النفط، وسحب جميع الأرصدة العربية من الدولار، وقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع أمريكا.

وبالتزامن، كانت هناك محاولات من المملكة العربية السعودية لفصل النفط عن السياسة؛ لتخوفها من هذا التكتيك (الحظر)، ولتوفر النفط من الدول غير العربية، وتضررها من محاولات الحظـ.ــ.ـر السابق؛ إذ واجهت كل المقترحات السابقة من العراق وليبيا بالرفض، وانتهى الاجتماع بعد التسوية إلى خفض نسبة الإنتاج 5% شهريًّا.

ولم يلْبث هذا القرار الأخير يومين فقط، حتى طالب الرئيس ريتشارد نيكسون، يوم 19 أكتوبر، الكونجرس الأمريكي باعتماد 2.2 مليار دولار مساعدات عسكرية لإسرائيل، فقرر الأعضاء العرب في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوابك) فرض حـ.ــ.ــ.ـظر جديد على الولايات المتحدة؛ ردًّا على القرار الأمريكي بإمداد الجيش الإسرائيلي، ووسَّع أعضاء أوابك العرب الحظر؛ ليشمل دولًا أخرى تدعم إسرائيل، مثل البرتغال، وهولندا، وجنوب أفريقيا.

ووافقت المملكة العربية السعودية على الحظـ.ــ.ـر، هذه المرة، مصحوبًا بتخفيضات شهرية تدريجية للإنتاج وصلت إلى 25%، إضافة إلى التهديد بخفض 5% إضافية. وطالبت منظمة أوابك – آنذاك- بانسحابٍ إسرائيليٍّ كاملٍ من جميع الأراضي الواقعة وراء حدود الهـ.ــ.ـدنة لعام 1967؛ في مقابل وقف الحـ.ــ.ــ.ـظر النفطي.

على الجانبِ الاقتصاديِّ، كانت موافقة المملكة العربية السعودية وعدد من أعضاء أوابك، في ظل متغير مختلف عن أكتوبر 1956م، ويونيو 1967م؛ إذ كانت السوق العالمية إبان حرب 1973، أكثر اعتمادًا على نفط الشرق الأوسط بعد تراجع إنتاج تكساس.

وعلى الصعيد الدولي، استمرت فنزويلا، وإيران – المتحالفة مع الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الشاه محمد رضا بهلوي – في الإنتاج والتصدير طوال فترة الحـ.ــ.ــ.ـظر النفطي. وعربيًّا؛ جادلت العراق – التي لم تشارك في القرار – بتأميم النفط لا الحـ.ــ.ــ.ـظر؛ للتأثير في الولايات المتحدة، وأعربت الجزائر عن عدم ارتياحها من حـ.ــ.ــ.ـظر النفط عن الدول الأوروبية كافة؛ نظرًا لاحتياجها إلى عوائد النفط في تنفيذ مشروعات التنمية.

في هذه الأثناء، ارتفعت أسعار النفط، عند مستويات أعلى – حتى بعد انتهاء الحظر – من 25.97 دولار للبرميل في 1973م إلى 46.35 دولار للبرميل في 1974؛ لذا كانت النتيجة هذه المرة مختلفة، فبلغت الخسارة الصافية للعرض 4.4 مليون برميل يوميًّا بحلول ديسمبر (كانون الأول) 1973، (نحو 14% من النفط المتداول دوليًّا)، وبالتالي لم يكن هناك ما يكفي من النفط لسد النقص، فأدى إلى زيادة أسعار الوقود المحلي ونقص البنزين وتقنين الوقود.

وأدى ارتفاع أسعار النفط، إلى خلقِ حالةِ رعبٍ لدى الدِّولِ المتقدمةِ، وضغطٍ على دولٍ فقيرةٍ كانت تستفيد من خفض الأسعار، وتسببت زيادة الأسعار في نشأة «تيار خبيث» يكره العرب ويخـ.ــ.ـفي كراهيـ.ــ.ـتهم؛ للحفاظ على المصالح الاقتصادية المرتبطة بهم، وتيقَّظ مشرِّعو أمريكا للاعتماد الأمريكي الكبير على الطاقة من مصادر خارجية؛ ما فتح الباب لتشريعاتٍ تُحفز مجال إنتاج الطاقة داخل الولايات المتحدة، بعد هذه الخـ.ــ.ـسارة الاقتصادية.

ومن هنا، تُحيلنا هذه الخسارة الاقتصادية الفادحة في سوق النفط العالمي، إلى التساؤل إذا ما كان حـ.ــ.ـظر 1973 ناجعًا سياسيًّا ومغيِّرًا لموقف تل أبيب وواشنطن في الحـ.ــ.ــ.ــ.ـرب العربية الإسـ.ــ.ـرائيلية؟

ولكن.. هل نجح حظر النفط العربي في الصـ.ــ.ــ.ـراع العربي الإسـ.ــ.ــ.ـرائيلي؟

تُقاس نجاحات أي مقاطعة اقتصادية بمدى تحقيقها لأهدافها المعلنة، وهنا نستطيع القول إن المقاطعات العربية الثلاثة فشلت في تحقيق أهدافها المعلنة، لا سيَّما أن الحـ.ــ.ـظر النفطي الأخير لم يكن شاملًا، ولم يطبق كاملًا على الدول الأوروبية، حتى الدول العربية المصدرة – التي من شأنها تنفيذ الحـ.ــ.ـظر – لم تكن تعلم اتجاهات ناقلات النفط حال مغادرتها.

وبالتالي لم يتمكن قرار الحـ.ــ.ـظر بشكلٍ جذريٍّ من تحقيق أهدافه، وذلك على الرغم من الخسارة الاقتصادية الوقتية للولايات المتحدة وبعض دول أوروبا من حظر 1973م، ودليل ذلك أن العرب لم يعاودوا استخدام سـ.ـ *لاح النفط مجددًا، فضلًا عن أن القوات الإسـ.ـ *رائيلية لم تنسحب إلى خط الهـ.ــ.ـدنة، مثلما طالبت الدول العربية المنتجة للنفط.

ومن هذا المنظور، يعزو روي ليكليدر الباحث في معهد «أرنولد آي سالتزمان» لدراسات الحر *ب والسلام بجامعة كولومبيا، في كتابه «القـ.ـوة السـ.ــ.ـياسية وسـ. *ـلاح النفط العربي»، فشل الحـ.ــ.ـظر النفطي في 1973، لعدم تغير سياسات الدول التي استهدفها الحظر تجاه الصـ.ــ.ــ.ـراع العربي الإسرائيلي، لا سيَّما أن أي تغييرات طويلة الأجل كانت ناجمة عن زيادة أوابك في السعر المعلن للنفط، وليس الحظر المفروض.

وعلى الرغم من أن الحـ.ــ.ـظر النفطي استمر من أكتوبر 1973، إلى مارس (آذار) 1974م، فإنَّه ارتدَّ – على المدى البعيد – على الدول العربية المنتجة للنفط؛ إذ تحولت الدول المستهلكة عن النفط وتبنت مشروعات النفط في بحر الشمال وألاسكا، التي جلبت أكثر من 5 مليون برميل يوميًّا للسوق؛ ما ساهم في إعادة تشكيل الاقتصاد الدولي، بحسب رأي دانييل يرجين رئيس مؤسسة «كامبريدج لبحوث الطاقة».

كذلك، لم يكن قرار حـ.ــ.ـظر النفط مؤثرًا في بقية العلاقات العسكرية والسياسية بين السعودية وأمريكا، فعلى الصعيد العسكري التقى نائب وزير الدفاع الأمير تركي بن عبد العزيز، برئيس البعثة الأمريكية للتدريب العسكري في 21 أكتوبر 1973 (بعد قرار الحظـ.ــ.ـر بيومين)؛ لتأكيد أن السعودية اضطرت لاتخاذ هذه القرارات السياسية، وأنها يجب ألا تؤثر في التعاون العسكري بين البلدين، فضلًا عن انعقاد لقاءات بين وفود عسكرية سعودية وأمريكية؛ للبحث في إتمام صفقات سلا *ح.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، استمرت الاتصالات بين المسؤولين السعوديين والأمريكيين؛ إذ زار وزير الدولة للشؤون الخارجية، عمر السقاف، في 19 نوفمبر 1973، عددًا من العواصم العربية منها القاهرة ودمشق، ثم أبدى استياءه للسفارة الأمريكية من التوجه العربي، الذي يعتقد أن بإمكانه أن يثخن في إسر *ائيل، ولم يكن حريصًا على وقـ. *ـف إطـ. *ـلاق النـ.ـ *ار.

وطلب السقاف حينها من أمريكا أن تصدر تصريحًا يعزِّز من مواقف الدول المعتدلة (السعودية والمغرب وتونس).
وهنا نتساءل، إذا كانت تسود – في أجواء حرب 1973 – مقاربات سعودية أمريكية على أغلب الأصعدة، فلماذا كانت خطوة وقف التصدير النفطي إلى أمريكا؟

خطة «بيلدربيرغ» للهيـ.ــ.ـمنة على النفط

بالعودة للوراء، إلى ما قبل الحرب العربية الإسـ.ــ.ــ.ـرائيلية، بخمسة أشهر، في مايو (أيار) 1973، كان ينعقد مؤتمر سنويٌّ لمجموعة «بيلدربيرغ» حول أزمة الطاقة، في سالتسجوبادن بالسويد، وهو (منتدى تشكَّل على يد الأمير الهولندي بيرنارد 1954 للمناقشات غير الرسمية) .

وكان من بين الحضور أصحاب البنوك وشركات النفط الكبرى، مثل ديفيد روكفيلر (مؤسس ستاندرد أويل)، ومن بين مسؤولي الإدارة الأمريكية، هنري كسينجر، مستشار الأمن القومي ووزير الخارجية آنذاك؛ لبحث سيناريو أمريكي من شأنه رفع أرباح بترول أوابك بنسبة 400%، ووضع مخطط لإدارة الطوفان المالي الذي سيتدفق من الأرباح، والسيطرة على تدفقات النفط في العالم.

وبالتالي؛ كانت سياسة «بيلدربيرغ»، التي أطلق عليها هنري كسينجر «إعادة ضخ البترودولار»، بحسب المؤلف الأمريكي ويليام إنجدال، في كتابه «قرن من الحرب: السياسات الأنجلو أمريكية للبترول والنظام العالمي الجديد»، هي شـ.ــ.ــ.ـن حظـ.ــ.ـر نفط عالمي لفرض ارتفاع دراماتيكي في أسعار النفط، بما سيتسبب في كثرة الطلب على الدولار؛ لتسديد نفـ.ــ.ـقات النفط المطلوبة، ومن ثمَّ البدء في أزمة طاقة وزيادة في التكاليف.

كانت سياسة «بيلدربيرغ» تخطو بثبات؛ لاستفزاز (أوابك) لفرض الحظـ.ــ.ــ.ـر النفطي- بحسب المؤلف الأمريكي – بينما في اجتماع الدول العربية المصدرة للنفط الذي عُقد في ديسمبر (كانون الأول) 1973م، في طهران، طالب شاه إيران برفع سعر إضافي إلى 11.65 دولار للبرميل، أو زيادة 400% من سعر النفط قبل الأزمة.

وهنا يروي المؤلف الأمريكي، في كتابه، واقعة يوثقها على لسان وزير النفط السعودي أحمد زكي يماني المبعوث الشخصي للملك فيصل بن عبد العزيز، حينما سأل شاه إيران لماذا طالب بمثل هذه الزيادة الجريئة في الأسعار؟ فأجاب الأخير: «أخبر ملكك، إذا كان يريد الإجابة عن هذا السؤال، فعليه أن يذهب إلى واشنطن ويسأل هنري كيسنجر».
ومن المفارقات، أنه مع الزيادة الهائلة في أسعار النفط، بعد خطة «بيلدربيرغ»، تمكنت شركتا «بريتيش بتروليوم»، و«رويال داتش شل»، وغيرهما من شركات النفط الأمريكية تعويض الملايين التي أنفـ.ــ.ــ.ـقتها في التنقيب عن حقول النفط في بحر الشمال.

خطة اجتماع «بيلدربيرغ»، التي أحدثت هـ.ــ.ـزة عنيـ.ــ.ـفة في سوق النفط، أكدَّ حدوثها أحمد زكي يماني وزير النفط السعودي، في مقابلة صحيفة مع «الجارديان» البريطانية، في 14 يناير (كانون الثاني) 2001م، وذكر أن بريطانيا والولايات المتحدة – في اجتماعٍ سريٍّ- كانتا عاقدتين العزم على زيادة أسعار النفط بنسبة 400%.

وهنا يمكننا القول، إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت المستفيد الأكبر من الحـ.ــ.ـظر النفطي، الذي مارسته الدول العربية، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، عبر خـ.ــ.ـديـ.ــ.ـعةٍ وخطةٍ دُبرت بإتقان؛ قادها وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر، وأكد وقوعها وزير النفط السعودي – في تصريحات تليفزيونية سابقة مع شبكة الجزيرة الإخبارية – وكانت لها أثر في معالجة الاقتصاد الأمريكي، وتحسن موقف الدولار.

وهكذا تهتز الصورةُ الذهنية للمملكةِ العربيةِ السعودية، التي كانت تحملُ لقب زعيم العرب، وقائد مـ.ــ.ــ.ـعـ.ــ.ــ.ـركة النفط في الصـ.ــ.ــ.ـراع العربي الإسرائيلي، بفعل شواهدٍ تنبئ بأن حـ.ــ.ــ.ـظر النفط لم يكن عربيًّا أو سعوديًّا خالصًا، بل سبقته خطة أمريكية حازت الولايات المتحدة منها على كثيرٍ من الفوائد، واستطاعت من خلالها تحقيق مصالحها الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock