منوعات

يتطلب اقتناء المجوهرات نباهة من المشتري ومعرفة بأساسيات المعادن الثمينة.. إليك أفضل الطرق وأكثرها نجاحا

تركيا رصد// منوعات

يتطلب اقتناء المجوهرات نباهة من المشتري ومعرفة بأساسيات المعادن الثمينة.. إليك أفضل الطرق وأكثرها نجاحا

يظن البعض أنه من غير الممكن أن يـ.تـ.عـ.رضـ.وا لعملية غـ.ش عندما يتعلّق الأمر بشراء المجوهرات.

ويبررون ذلك بأن المتاجر التي يشترون منها عادة ما يعطيهم فيها الباعة جميع المعلومات اللازمة.

ويظهر هؤلاء الباعة لهم أفضل ما لديهم من المجوهرات، ولكن في بعض الأحيان، حتى من يعملون في هذا المجوهرات قد لا يعرفون ماهية بعضها.

و يتطلب اقتناء المجوهرات نباهة من المشتري ومعرفة بأساسيات الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة على الأقل.

وخلافًا لذلك، يظل احتمال أن يدفع الشخص مبلغًا كبيرًا من المال مقابل جواهر مقلدة أو مـ.غـ.شـ.و.شـ.ة واردًا، حسب موقع “خنيال” genial الإسباني.

ويعتبر الذهب أكثر كثافة من معظم المعادن، وإذا كان وزن قطعة المجوهرات خفيفًا مقارنة بحجمها، فمن المحتمل أنها مـ.غـ.شـ.و.شـ.ة.

والموقع الإسباني نقل شهادة إحدى الزبونات التي قالت “قد يبدو من الوهلة الأولى أنه خاتم زواج عادي لكن بعض التفاصيل الصغيرة جلبت انتباهي”.

وتضيف: “فالخاتم يزن أقل بكثير مما ينبغي، ويبدو من الخارج فاخرًا لكنه مجرد حلقة جـ.و.فـ.اء”.

وأضافت “نظرا لأننا نرتدي خواتم الزواج لفترة طويلة، يعد هذا عـ.يـ.بـ.اً لا يمكن إصلاحه لأن هذا النوع من الخواتم يـ.تـ.شـ.وه بسهولة ولا يمكن تكبيره أو تصغيره”.

و يسعى الباعة لإقناع المشتري بإنفاق أكبر قدر ممكن من المال على بضائعهم. فمثلا يعمد الباعة إلى تقديم أغلى الخيارات لديهم للزبون ولا يذكرون البدائل الرخيصة.

وفي حال كنت مثلا ترغب في شراء قطعة مجوهرات تحتوي على حجر كريم أزرق اللون، فمن المرجح أن يقدم لك البائع خيارات ياقوت مرتفع الثمن.

واكتسب اللون الأزرق، مكانة خاصة في عالم المجوهرات، لأنه اللون المفضل عند الملوك، لذا عادة ما نجد القطع التي تحتوي على هذا الحجر أغلى من غيرها.

وضع في اعتبارك عند التوجه إلى متجر مجوهرات، أن القـ.طـ.ع الفخمة لا ينبغي أن تكون بالضرورة مرصّعة بالأحجار الكريمة الزرقاء، وإنما يوجد بدائل أخرى أقل سعرًا مثل الإسبنيل والتنزانيت والتورمالين.

وهناك دور آخر مهم لدرجة الحرارة، فاللآلئ الحقيقية عادة ما تكون باردة وتسخن مع حرارة الجسم في بضع ثوان، في حين لا تشعر بالبرودة عندما تلمس اللآلئ الغير حقيقية.

والماس الحقيقي لا يتفاعل مع النفس الدافئ، ويمكن التأكد منه أيضاً باستعمال الماء، فإذا غاص فهو حقيقي، وإذا طفا فهو غير حقيقي.

الفضة الـ.مـ.زيـ.فـ.ة لا تـ.ذ.يـ.ب الجليد على عكس الفضة الحقيقية لذا عليك أن تأخذ زوجين من مكعبات الثلج. ضع أحدهما في وعاء معدني والآخر على قـ.طـ.عـ.ة فضية.

وإذا ذ ا ب الجليد بسرعة فهذا يعني أنها مصنوعة من فضة خالصة. وإذا ذ ا ب كلا مكعبي الثلج بالمعدل نفسه، فهذا يعني أن الـ.قـ.طـ.ع الفضية التي لديك مـ.زيـ.فـ.ة.

ومن جهة أخرى كشف أحد الخبراء أنه من خلال كـ.سـ.ر قلادة بمطرقة، قد تكتشف أنها تحتوي على أحجار مقلدة تم لصقها في قطع من الطين.

ولعل المؤسف في الأمر أن هذه الـ.قـ.طـ.عـ.ة الـ.مـ.ز.يـ.فـ.ة تكون قد كلفت أحدهم نفس السعر الذي قد يدفعه مقابل قطعة مصنوعة من أحجار حقيقية ومن الذهب الخالص.

ولا تثق في بائع مجوهرات يطلب منك أن تنظر إلى الماس في ضوء الشمس، وتعتبر هذه الحيلة الأقدم في التاريخ، حيث يتم الاعتماد على ضوء الشمس لإبراز بريق المجوهرات حتى لو كانت مقلدة.

لأن أشعة الشمس تجعل أي قطعة تبدو في أفضل حالاتها وحتى الحجر الباهت سوف يلمع. لذلك، لذا لا تثق في صائغ يطلب منك الخروج إلى ضوء الشمس لرؤية مدى بريق الحجر.

وأيضاً عندما تختار حبات اللؤلؤ، انتبه إلى ملمسها، ومن السهل جدا التحقق مما إذا كانت اللؤلؤة أصلية أم لا من خلال فـ.ر.كـ.هـ.ا على لؤلؤة أخرى، حيث تنزلق اللآلئ المقلدة فوق بعضها البعض.

في حين أن اللآلئ الأصلية تكون أكثر خشونة بسبب طبقات الصدف. يمكنك أيضًا الانتباه إلى الثـ.قـ.وب التي عادة ما تكون متناهية الصغر في اللآلئ الحقيقية بينما تكون كبيرة في المقلدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock