أخبارنا

عند شراء الذهب… 7 طرق يمكنك فيها فحص المعدن الثمين تجنبك الوقوع في الغش

عند شراء الذهب… 7 طرق يمكنك فيها فحص المعدن الثمين تجنبك الوقوع في الغش

يقع الكثير من الأشخاص في فخ شراء قطع ذهبية مغشوشة، وتعظم المصيبة عندما يكون المقدار كبيراً بحجم الأونصة أو السبائك متعددة الأوزان.

وغالباً ما يكون بهدف الاستثمار بالذهب (هنا أبرز النصائح عند ادّخار الذهب). فيما يعتبر الوقوع في ذلك محدوداً ونادر الحدوث عند شراء الذهب من البنوك أو الجهات الرسمية أو محلات الذهب المرخّصة.

ولتجنب الغش ينصح باللجوء إلى الجهات الرسمية المخولة ببيع المعدن الثمين. وخاصة لمن يصعب عليهم التحقق من المعدن وخلوّه من الغش.

أو اتباع بعض الطرق لكشف التزوير المحتمل لمن يمكنه ذلك. وهنا وضعنا أبرز 5 طرق مستخدمة لهذا الغرض. وهناك طرق أخرى يمكن اتباعها من قبل المتخصصون لم نتعرض لها.

7 طرق يمكن اتباعها عند شراء الذهب لتجنب الغش
1- الاختبار بالمغناطيس
وبهذه الطريقة يمكن استبعاد كون الذهب مغشوشاً بالمعادن التي تنجذب بالمغناطيس، ويكفي إلصاق قطعة المغناطيس بقطعة الذهب لمعرفة ذلك. غير أن هذه الطريقة لا تفيد إن الغش بمعدن لا ينجذب للمغناطيس.

2- فحص الختم الرسمي (الدمغة)
من السهل جداً فحص القطعة الذهبية جيداً للتأكد من وجود الختم الأصلي، ويُكتب داخل الختم عيار الذهب إن كان 24 أو 21 أو 18، ويمكن الاستعانة بعدسة مكبرة لتسهيل الأمر أكثراً.

3- الكشف بالعين المجرّدة
يتميز الذهب بلونه البرّاق الملفت غير المشوب بألوان داكنة، ففار لونه ذاتي غير خاضع للمعالجة، وبذلك يمكن ملاحظة أي لمعان غير طبيعي أو دكون في أجزاء منه، وخاصة في الأجزاء المتعرضة للاحتكاك من القطعة.

4- اختبار الاحتكاك
يمكن حكّ القطعة الذهبية أو أجزاء رئيسية منها بالحجر أو السيراميك الأملس، فإذا ظهر في موضع الاحتكاك خطاً أسوداً من داخل القطعة (ليث انحلال من لون الحجر أو السيراميك) فهذا يعني أن الذهب غير حقيقي، أما إن ظهر خط ذهبي من ذات القطعة، فهي إشارة إلى أن الذهب أصلي.

5- اختبار وضع الخل أو الحمض على القطعة
بسبب الكثافة العالية لمعدن الذهب وبالتالي عدم تفاعله مع الأكسجين أو الأحماض المختلفة، يمكن فحص القطعة من خلال وضع القليل من الحامض أو الخل أو حمض النتريك عليها، والتأكد من عدم حدوث أي تفاعل كيميائي، (ويجب هنا وضع الحمض على الذهب الواضح وليس على الأوساخ المتراكمة على القطعة الذهبية.

6- اختبار المكياج
ويمكن ذلك من خلال وضع خليط من المكياج على القطعة أو مزيل طلاء الأظافر، ثم مسحها باليد، فإن ظهر لون أسود أو غامق فالمعدن ليس ذهباً.

7- اختبار العض
ولا ينصح بها لما قد تخلفه من أضرار على الأسنان، وكانت تستخدم قديماً، وغالباً ما تظهر آثار الأسنان على معدن الذهب كدليل على مرونة وليونة المعدن وعدم كونه خليطاً معدنياً قاسياً.
الليرة اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock