منوعات

ماذا تعني الدوائر الملونة على عبوات الطعام؟

رصد بالعربي – متابعات

ماذا تعني الدوائر الملونة على عبوات الطعام؟

تعتبر الألوان وسيلة مهمة لتعكس محتوى ونكهة الأطعمة على اختلافها. على سبيل المثال، تختلف زجاجة كوكا كولا ذات الغطاء الأصفر عن العادية، كما أن لون غلاف حلوى M&Ms يدل على كونها عادية أو مقرمشة أو بالكراميل.

إذا ألقيت من قبل نظرة سريعة على الجزء الخلفي من عبوة الطعام، فستجد قائمة كبيرة تضم معلومات مختلفة من المواد الغذائية ونسبتها، محتواها من السعرات الحرارية، ومعلومات عن طريقة الحفظ والتخزين.

بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما يكون في آخر الغلاف من الخلف دوائر أو مربعات ملونة بألوان زاهية كأنها شيفرة سرية!

هذه الأشكال لا تشير – على عكس المتوقع – إلى الفيتامينات أو المعادن، بل إنها غير موجّهة أساسًا للمستهلكين، إنما لمهندسي الصناعة!

هذا ما تعنيه الدوائر الملونة على ملصقات عبوات الطعام

يمكن أن تأتي الدوائر الملونة على عبوات الطعام بألوان مختلفة: الوردي، الأصفر، الأزرق، الأسود، البرتقالي، الأرجواني، أو الأخضر، بدرجات متفاوتة من الفاتح والداكن.

على ما يبدو، تسمى هذه الأشكال الملونة “كتل ألوان الطابعة” أو “تصحيحات التحكم في العملية”، وهي موجودة لمساعدة فريق الطباعة الذي يطبع عبوات الطعام.

عند طباعة العبوة، يستخدم الفنيون الدوائر الملونة للتحقق من أن حبر الطباعة هو اللون الصحيح وجودته. فهم يقارنون اللون بالصناديق المطبوعة حول العالم لضمان تناسق ألوان العلامة التجارية.

وتستخدم معظم الطابعات أربعة ألوان فقط: سماوي (أزرق-أخضر)، أصفر، أرجواني، وأسود. لكن بعض الطابعات تحتوي على ألوان إضافية مثل البرتقالي والأخضر والبنفسجي.

يساعدهم ذلك في مطابقة الألوان الصعبة مثل Home Depot البرتقالي والأرجواني FedEx. وهذا هو السبب في أنك قد ترى المزيد من الدوائر المطبوعة على بعض الحزم – يجب عليهم التحقق من كل لون من الحبر! ”

الخلاصة

تساعد الدوائر الملونة على عبوات الطعام الطابعات على مطابقة الألوان عند طباعة أغلفة الطعام والحفاظ على تناسق العلامة التجارية في جميع أنحاء العالم.

هذا يعني أنه يمكنك الوصول إلى حزمة صفراء من M&Ms في شنغهاي أو سراييفو أو سيدني وتعلم أنك ستحصل على ذات الفول السوداني. وبدون هذه الدوائر، لن تحصل على نفس الغلاف للمنتج في مناطق مختلفة بالعالم.

تحتوي البطاقات الغذائية على ثروة من المعلومات المفيدة للمستهلكين، شريطة أن يدركوا معنى المعلومات وكيف يمكن أن تساعدهم على بناء نظام غذائي صحي ومتزن. إن المعلومات التي تظهر على البطاقات في منطقة الخليج العربي تكون مراقبة بعناية شديدة، وذلك لمساعدة المستهلكين على فهم الخصائص الرئيسية للأطعمة التي يقومون بشرائها.

تم تحديث تشريعات وضع البطاقات الغذائية في عامي ٢٠١٢ و ٢٠١٣ من قبل مجلس دول التعاون الخليجي وفقاً لقانون هيئة التقييس مادة رقم (GSO ٢٢٣٣/٢٠١٢ , GSO ٩/٢٠١٣)، وتم تطبيق هذا القانون عام ٢٠١٣ من قبل التشريعات للتحكم بأي مطالب تتعلق بالتغذية والصحة المحرزة في الأطعمة وفقاً لمادة رقم (GSO ٢٣٣٣/٢٠١٣).

يتوجب على جميع المواد الغذائية المعبئة في منطقة الخليج العربي أن توفر المعلومات ذاتها. ويجب على أي ادعاءات غذائية أو صحية أن تكون متوافقة وتتماشى مع سياسات التغذية الوطنية. ولا يسمح بوضع بطاقات تغذية تتجاوز المطلوب بموجب القانون، ولكن يجب أن تكون معتمدة من قبل برامج توعية المستهلكين لمساعدتهم على فهم المعلومات وما تعنيه لهم.

منذ عام ١٩٣٠، توفر شركة كِلوقز معلومات غذائية على معلباتها في جميع أنحاء العالم تفوق بكثير ما يفرضه القانون. توفر المعلومات المذكورة أدناه لمحة عامة عن هذه المعلومات وما تعنيه وكيف يمكن الاستفادة منها لتحسين النظام الغذائي للأفراد والعائلات الذين يعيشون في منطقة الخليج العربي.

توفر المراجع المستهلكة(Reference Intakes) مبادئ مفيدة تستند على الكمية التقريبية من المواد الغذائية والطاقة لاتباع نظام صحي وغذائي متوازن يومياً. وليس المقصود بالمراجع المستهلكة أن تقدم الأهداف، حيث أن متطلبات الطاقة والمغذيات تختلف من شخص لآخر، ولكنها توفر مؤشرا مفيدا لمقدار الطاقة المتوسط لاحتياجات الجسم وكيف تتناسب مغذيات معينة مع النظام الغذائي اليومي.

ما لم تقول البطاقة غير ذلك، تستند قيمة المراجع المستهلكة على مرأة متوسطة الحجم والتي تمارس النشاطات البدنية بانتظام، وهذا للحد من مخاطر تعرض الناس الذين تتطلب أجسامهم طاقة أقل عند تناول الطعام، وكذلك لتوفير معلومات واضحة ومتسقة على البطاقات الغذائية. وفي حال كنت ترغب في فقدان بعض الوزن، سيكون حاجتك بالطاقة اليومية أقل بالمقارنة مع من يرغبون بالحفاظ على وزنهم.

أما بالنسبة للمجموعة والفئات العمرية الأخرى كالأطفال، فسيكون لديهم متطلبات غذائية أقل، ومع ذلك توفر المراجع المستهلكة الموضوعة على العلب إرشادات مفيدة حول مساهمة الغذاء بعادات تناول الطعام الصحي.

كجزء من الحمية الغذائية الصحية المتزنة، تكون المراجع المستهلكة اليومية:

دليل سريع إلى المواد المغذية

على الغلاف الأمامي للعديد من الأطعمة والمشروبات، تظهر كمية كل المواد المغذية الموجودة فيه، كما تظهر نسبة المراجع المستهلكة (RI%) لهذه المغذيات، عادة بالنسبة لكل حصة نموذجية.

يُظهر هذا المثل أنّ طبق واحد من كلوقز كورن فليكس بوزن ٣٠ غراماً يحتوي على ١١٣ سعرة حرارية، أي ما يعادل ٦% من نسبة المراجع المستهلكة للطاقة، وعلى ٠.٣ غرام من الدهون، أي ما يعادل ١% من نسبة المراجع المستهلكة للدهون، وعلى ٠.١ غرام من الدهون المشبعة، أي ما يعادل أقل من ١% من نسبة المراجع المستهلكة، وعلى ٢.٤ من السكريات، أي ما يعادل ٣% من نسبة المراجع المستهلكة، وعلى ٠.٣٤ غرام من الملح، أي ما يعادل ٦% من نسبة المراجع المستهلكة للملح.

إن ملصقات المراجع المستهلكة دليل سريع على ما يحتوي عليه الطعام من عناصر تغذية. وهنالك طريقة سهلة لفهمها وهي عبر مقارنة منتجين ضد بعضها البعض، ما يسمح لنا باستهلاك الطعام الذي يحتوي على كمية أقل من الملح أو الدهون المشبعة إلخ.

تستخدم بعض الشركات المصنعة أيضاً رموز معينة على الجزء الأمامي من الغلاف من أجل تسليط الضوء على عناصر تغذية معينة موجودة في المنتج. من أجل القيام بذلك يجب أن يستوفي الطعام معايير محددة للمغذيات. في ما يلي أمثلة عن الرموز التي تستخدمها شركة كِلوقز.

الادعاءات التغذوية
غالبا ما تُعطى هذه الادعاءات في شكل جدول (كما نراه هنا) أو يمكن أن تقدّم على شكل قائمة. فيجب أن تُعطى جميع الأطعمة المعلبة معلومات أقله عن الطاقة، البروتين، الكربوهيدرات، السكريات، الدهون، الدهون المشبعة والصوديوم (أو الملح). كما يمكن إعطاء معلومات إضافية تتعلق بمواد مغذية أخرى كالفيتامينات والمعادن إن وجدت بكميات كبيرة. وتقدّم كلّ المعلومات لكل ١٠٠ غرام وغالبا ما تقدم أيضاً لكل حصة من الطعام.

الادعاءات التغذوية والصحية
تسنّ قواعد هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الآن أيضاً ادعاءات تغذوية وصحية تتعلق بالطعام من أجل التأكّد من أنّ كلّ ما هو موجود على ملصقات المنتجات الغذائية في الخليج العربي هو واضح، دقيق ومدعوم بأدلة كافية. ويُسمح بأن يُشير الملصق فقط إلى المنتجات التي تقدم فوائد صحية أو غذائية فعليّة من أجل تمكين المستهلكين من اتخاذ خيارات مدروسة وهادفة عندما يتعلق الأمر بالغذاء والمشروبات. وهذا سوف يسمح بزيادة ثقة المستهلك في اتخاذ الخيارات المتعلقة بأسلوب حياة صحي أكثر من خلال السماح لهم بمعرفة ماذا يستهلكون تحديداً. وبالإضافة إلى ذلك، ستساعد هذه التشريعات في ضمان منافسة عادلة بين منتجي الغذاء وسوف تعزز وتحمي الابتكار في مجال الغذاء والصحة.

تشمل الادعاءات التغذوية أو الصحية أي نموذج (اسم المنتج، عبارة أو صورة) يدل على، يقترح أو يلمح الى وجود خصائص غذائية معينة. يمكن أن تكون هذه الخصائص مرتبطة بمحتوى عنصر غذائي في الطعام أو بوظيفة موجودة في الطعام أو في أحد مواده المغذية مثلاً: “ألياف نخالة القمح تساعد في الانتظام”، أو “الكالسيوم يساعد في بناء عظام قوية”.

الادعاء بمحتوى عنصر غذائي هو ادعاء غذائي يصف معدل المواد المغذية الموجودة في الطعام مثلاً: “مصدر للكالسيوم”، “نسبة عالية من الألياف ومنخفضة في الدهون”. فكل المواد المغذية لديها مجموعة معايير مختلفة يعبّر عنها بالكلمات التالية: ‘منخفضة’ ‘مصدر لـ’، و’عالية’. فعلى سبيل المثال، يجب أن يحتوي الطعام على ما لا يقلّ عن ١٥٪ من القيم التغذوية المرجعية في كل ١٠٠ غرام أو في كل حصة مثالية حتى يكون مصدراً للفيتامين أو للمعادن. ولكي يكون مصدراً للألياف، يجب أن يحتوي الطعام على ما لا يقل عن ٣ غرامات من الألياف في كلّ ١٠٠ غرام من الطعام، ولكي يكون مصدراً عالياً للألياف يجب أن يحتوي على ما لا يقل عن ٦ غرامات من الألياف في كلّ ١٠٠ غرام من الطعام.
الادعاء بمقارنة نسب العناصر الغذائية هو الادعاء الذي يقارن معدل المواد المغذية و/أو قيمة الطاقة بين طعامين أو أكثر. مثلاً: “مخفّض”، “أقل من”، “أقل”، “أكثر”، “أكثر من”. ومن أجل القيام بادعاء، يجب أن يقارن الطعام المعني مع طعام مماثل كما يجب أن يتضمن نسبة تفاضلية لا تقل عن ٢٥% من نسبة الطاقة أو من محتوى العنصر الغذائي المعني. مثلاً، يجب أن تكون كمية الدهون الموجودة في البسكويت أقلّ من المنتجات العادية بـ ٢٥% على الأقل. والاستثناء الوحيد يعود الى الفيتامينات والمعادن، إذ يعد فارق ١٠٪ في القيمة التغذوية المرجعية أمراً مقبولاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock