منوعات

سعر الكيلو الواحد يتخطى ال 200 دولار.. تعرف على أغلى طعام مشهور لدى المسلمين في العالم

رصد بالعربي – متابعات

سعر الكيلو الواحد يتخطى ال 200 دولار.. تعرف على أغلى طعام مشهور لدى المسلمين في العالم

أشهر وأغلى 9 أنواع تمور في الأسواق
نظراً لأن التمور تعد من أشهر الفاكهة في العالم وخصوصاً في الوطن العربي حيث تشتهر معظم الدول بزراعتها مثل السعودية بل وتصدرها إلى الخارج كما أنها تختلف في الأنواع الجودة والمذاق ولكنها متشابهه وجميعها في الطعم الحلوى السكر الذي يمد الجسم بالكثير من الفوائد ومن ضمن أفضل أنواع التمور صحياً الآتي:

التمر الخضري
يعد هذا النوع من التمور من أكثرها انتشارا وطلباً وذلك بسبب سعره الزهيد والمناسب للجميع ومذاقة السكري الحلو المميز الذي يشبه كثيراً مذاق الزبيب كما أنه يتميز بالقشرة المجعدة والقوام الطري، ويصل سعره إلى 825 جنية.

تمر العجوة

يعرف ايضاً باسم التمر المقدس وذلك بسبب ارتباط اسمه بعقيدة إسلامية منذ القدم مما يجعله من أشهر أنواع التمور في مصر والشرق الأوسط ويتميز هذا النوع بالمذاق السكرى والقوام الحلو المعتدل مع ملمس يشبه ملمس الزبيب.

ولون بني غامق جميل وجذاب يميل إلى اللون الأسود ويوجد نوعين من هذا التمر واحد طري والآخر ناشف وأكثر ما يميز التمر العجوة أنه تم ذكره في الحديث الشريف هو الكثير من الفوائد ، لذا فان ثمنه يصل إلى 1000 جنيه للكيلو الواحد.

التمر المجهول

يتميز مذاق التمر المجهول أنه حلو يشبه مذاق الكراميل لذا يستخدم كثيراً في إعداد العصائر الذي يدوم في الفم لفترات طويلة ثم أن حجمه كبير، يقدم هذا النوع من التمر في تقوية وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

تمر السكري

سمى هذا التمر بهذا الاسم بسبب مذاقه السكري الشديد كما أنه يسمى أيضا بالتمر الملكي ويتميز بشكله وقوامه الهاش، ويقدم الكثير من الفوائد لجسم الإنسان مثل التحكم في نسبة ومستوى الكوليسترول في الجسم وتوازنها ومساعدة الجسم في التخلص من التعب والإرهاق وحماية الأسنان من التسوس، ويصل سعرها إلي نحو 40 جنية للكيلو.

التمر الرطب

يتميز التمر الرطب بأنه ذو لون ذهبي ويفضل الكثير تناوله بجانب كوب من القهوة وتقديمه في الكثير من المناسبات السعيدة مثل الأفراح والأعياد كنوع من أنواع الضيافة، ويصل سعره ما بين 5 إلي 20 جنية للكيلو.

تمر الزهدي

يشبه طعم التمر الزهدي كثيراً مذاق جوز الهند كما أنه يتميز بوجود قشرة سميكة تميل إلى اللون الذهبي مما يجعله مميز عن باقي أنواع التمور وهو من أنواع الفاكهة التي تفيد الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم بسبب احتواءه على الكثير من الألياف، ويصل سعر تداوله في الأسواق إلى 250 جنية.

تمر الصفاوي

يتميز هذا النوع من التمر عن باقي أنواع التمور بلون الكرز الأسود الغامق ويختلف مذاقه ومضغه على حسب قوة وسماكة قشرة فكلما زادت القشرة تجعد أصبحت أصعب في المضغ، ويصل سعره إلى 150 جنية.

تمر مبروم

يعد نوع تمر المبروم من أجود وأفضل أنواع التمور في العالم ويتميز بلونه الأحمر وشكله الطويل، كما أنه ينصح به كثيراً الأطباء لأنه يحمي الجسم من الكثير من الأمراض بسبب احتواء على المعادن ومضادات الأكسدة، ويصل سعره إلي حوالي 152.00 جنيه.

تمر عنبرة

مع أنّ انه تمر عنبرة يعد من أغلى أنواع التمور في العالم العالم حيث يصل سعره الى 4000 جنية ، بسبب مذاقه المميز والسكرى واحتوائه على نسبة عالية من البروتين الى أن يكثر تداوله وانتشاره في العالم والدول العربية.

أفضل وأجود أنواع التمور

توجد مجموعة من التمور ذات جودة عالية في العالم ولا يعود منشأها إلى السعودية مثل:

تمر حياتي: يكثر انتشار هذا النوع من أنواع التمر في مصر ويتميز باللون الأحمر الداكن أو اللون الأسود وله مذاق حلو ولذيذ.

تمر أيتيما: يزرع هذا النوع في الجزائر ويتميز بلونه العنبر المعتدل وحجمه الكبير المستطيل.

تمر كالمي: يصنف تمر الكالمي على أنه من التمور الجافة والشكل الأسطواني الصغير ولونه الأسود ونظراً لأنه يحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم فإنه يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض مثل استخدامه لعلاج الإسهال.

تمر السعيدي:ينتشر هذا النوع من التمور في ليبيا وخصوصاً في المناطق الحارة حيث أنه يحتاج إلى درجة حرارة عالية لكي ينمو ويصبح طويلاً.

التمر المغراف:انتشر وجوده في منطقة جنوب اليمن وهو من انواع التمور عالية الجودة ذات اللون الذهبي الجذاب ومذاق لذيذ وشهي.

تمر دقلة النور:يختلف هذا النوع عن باقي التمور بأن نصفه جاف والآخر طري وذو مذاق حل وغالبا ما نجد حجمه متوسط ويوجد عادة باللون الأصفر أو البني الغامق.

قد يهمك:

افضل شركة تنظيف مكيفات بجدة

الدول الأكثر إنتاجاً للتمور

توجد الكثير من الدول في الوطن العربي التي تختص وتشتهر بإنتاج التمور ويأتي ترتيب الدول في إنتاج التمور في العالم بجميع أنواع ومنها:

مصر: تعد مصر هي أكثر دولة إنتاجاً للتمر في العالم حيث تنتج نحو 1.0 مليون طن في السنة وذلك يعادل 17% من إنتاج العالم للتمور، وبدأت زراعته في عام 1993 ومنذ ذلك الحين وهي في تطور مستمر حيث أصبحت تنتج نحو 15 مليون نخلة.

ايران: تأتي دولة إيران في المرتبة الثانية في إنتاج التمور بعد مصر حيث تنتج نحو 947 ألف طن من التمر في العام وتقوم بتصدير غالبيته إلى روسيا ماليزيا والهند.

المغرب: تستورد دولة المغرب من مصر كميات كبيرة من التمر من تصل إلى 53% وتقوم بتصديرها إلى الخارج.

السعودية: تعد دولة المملكة العربية السعودية هي الدولة الثالثة في إنتاج التمور في العالم حيث تنتج حوالي 836 ألف طن وتقوم بتصدير إلى العالم الخارجي بما يقدر ب 94 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock